من أول من إخترع كرة القدم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ٢١ فبراير ٢٠١٨
من أول من إخترع كرة القدم

"بعض الناس يعتقدون أنّ كرة القدم مسألة حياة أو موت، أؤكد لكم إنها مسألة أخطر من ذلك " (بيل شانكلي-لاعب كرة قدم أسكتلندي سابق، ومدرب كرة قدم أسكتلندي سابق)


تعتبر لعبة كرة القدم أو السوكر من أهم الرياضات المعروفة على مستوى عالمي، وينجذب إليها معظم المشاهدين من شتّى الأعمار والجنسيات، والثقافات فهي الأكثر شعبية في العالم، واليوم الكثير من متابعي هذه الرياضة يعتبرونها جزءاً ضرورياً من حياتهم، وكرة القدم اسم يطلق على أكثر من رياضة والأكثر شهرة بينهم لعبة السوكر soccer، إذ تعتبر السوكر من أهم الرياضات المعروفة على مستوى عالمي كما أنّ هناك كرة القدم الأمريكية، الراجبي، والكندية، وكرة القدم على الطريقة الأسترالية، وغيرها، وعرفت كرة القدم بالعصور الوسطى في أوروبا، حيث أطلقت على لعبة كرة القدم التي كان يلعبها القرويون آنذاك.


تاريخ لعبة كرة القدم

يعود تاريخ لعبة كرة القدم إلى ما قبل الميلاد، حيث اكتشف الباحثون وجود كرات مصنوعة من الكتان وبعضها صنع من جلود الحيوانات في مقابر المصريين القدامى (الفراعنة)، وبناءً على الرسومات التاريخية وعلماء الآثار إن المصريين لعبو الكرة في ذلك الزمن، كما أنّ علماء التاريخ قد ذكروا أيضاً أنّ لعبة كرة القدم وُجدت في الحضارة الصينية، حيث كانت إحدى التمارين العسكرية في القرن الثاني قبل الميلاد، وكانوا يطلقون عليها لعبة التسوجو TSU'JU وكانوا يركلون كرة من الجلد محشوّة بالريش. وكان من أحكام اللعبة أن على اللاعبين ركل الكرة إلى نقطة محددة بعود خيزران.


في اليابان ظهرت كرة القدم باسم كيماري KIMARI لكن بطريقة لعب مختلفة بحيث يقف اللاعبين بدائرة وعليهم أن يمرّرو الكرة فيما بينهم ويحرصون على أن لا تقع على الأرض، وفي الحضارة اليونانية مورست لعبة كرة القدم وكانت تسمى "Episkyros" وفي الحضارة الرومانية "Harpastum" كانت تقام اللعبة في أرض مستطيلة محددة بخط وسط وخط حدودي، وتتكون اللعبة من فريقين وكرة صغيرة وعلى اللاعبين تمرير الكرة بين بعضهم لايصال الكرة إلى الحد المقابل.


في العصور الوسطى اشتهر الإنجليز بلعبة كرة القدم، ويعدّ الإنجليز هم أساس نشأة كرة القدم التي نشاهدها اليوم (السوكر)، في بداية الأمر كانوا يمارسون اللعبة دون قواعد وبشكل عشوائي، غير منظمة، وتمارس بعنف. وكان عدد اللاعبين غير محدود، أحياناً يتنافس أهل القرى معاً في الشوارع أو الحقول وفي أي مكان يقرره المتنافسون. وكان كل شيء مسموح للوصول إلى الهدف باستثناء القتل. وبقيت كرة القدم على هذا الحال إلى أن تم وضع القواعد في عام 1963. فقد اجتمع 11 فريقاً من مختلف أنحاء بريطانيا لوضع قواعد للعبة. وفي عام 1869 أنشىء أول اتحاد كروي وسميّ اتحاد كرة القدم (كأس الاتحـاد الإنكليزي).


يذكر أنّ الإنجليز في 19016 لعبوا كرة القدم ببقايا جثث الدنماركيين خلال احتفالاتهم بإجلاء الدنماركيين عن بلادهم. فمنعت ممارستها آنذاك، وفي عام 1900 أقيمت أول دورة اولومبية لكرة القدم في باريس، وبعدها تقرر إقامة بطولة دورية تقام كل أربع سنوات وهي بطولة كأس العالم لكرة القدم ،وأقيمت أول بطولة عام 1930، أقيمت حينها في الاورغواي وفاز المنتخب الأورغواني بالكأس.


ظهور كرة القدم

ظهرت كرة القدم على شكل قربة مصنوعة من جلود الحيوانات في العصور القديمة، وفي عام 1855 قام العالم شارلي جوديير Charles Goodyear بصنع أول كرة قدم من المطاط. وهي معروضة حالياً في القاعة الوطنية للسوكر في نيويورك-الولايات المتحدة الأمريكية كما ذكر موقع soccerballworld.com.


في البداية لم يكن هناك مواصفات محدد للكرة، إلّا أنّ الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في عام 1872 قام بتحديد مواصفات معينة للكرة كأن تكون كروية الشكل ويتراوح محيطها بين ال27 و28 انش وهذه المواصفات معتمَدة إلى اليوم في البطولات الكبيرة.


مواصفات الكرة المعتمدة للبطولات العالمية:

  • المحيط : 27 - 28 انش.
  • الوزن : 400 - 450 غرام.
  • القطر : 8.6 - 9 انش.


الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)

FIFA هي الهيئة المنظمة للعبة كرة القدم في العالم، تأسست عام 1904 في باريس. برئاسة روبيرت جيران. وانضم إليها سبعة أعضاء: فرنسا، بلجيكا، الدنمارك، سويسرا، السويد، أسبانيا وهولندا، وتتكوّن اليوم من 206 عضواً، ويذكر أنّ انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم مقررة في أيار المقبل، والمرشح فيها: الرئيس الحالي للفيفا السويسري جوزيف بلاتر، والأمير علي بن الحسين، والفرنسي جيروم شابين.


فيديو تعريفي عن كرة القدم

لمعرفة المزيد شاهد الفيديو التالي