مهارات استخدام الإنترنت في البحث عن عمل

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ٧ يونيو ٢٠١٨
مهارات استخدام الإنترنت في البحث عن عمل

مهارات استخدام الإنترنت في البحث عن عمل

تمكّنت شبكة الإنترنت من تقديم العديد من الخدمات للأشخاص ومساعدتهم على القيام بالأمور التي كانت تحتاج إلى وقت طويل في الماضي عندما كان يحتاج كل شخص للذهاب إلى المكان الذي يريده شخصياً، لذلك للإنترنت دور إيجابيّ واضح في العديد من المجالات التي عملت على تنميتها، وتطويرها، ومنها: المتعلقة بالعمل، والمهن المختلفة، فسعى العديد من أصحاب الشركات للإعلان عن الوظائف المتاحة عندهم، مما ساعد كل شخص يبحث عن عمل، في التقدّم إليها بسهولة، والحصول على الوظيفة التي يجدها مناسبة له، ولتحصيله العلميّ، ولمهاراته الشخصية، ومن المهم أن يتقن الباحث عن العمل، مهارات وأساسيات استخدام الإنترنت، في البحث عن العمل الذي يريده، حتى يجده بسهولة، وليختصر على نفسه الوقت المستهلك أثناء تصفح شبكة الإنترنت، ومن هذه المهارات: [١]


البحث وتقديم طلبات التوظيف

من المهم أن يتابع الباحث عن العمل الوسائل الإلكترونيّة الحديثة التي توفّر إمكانية التواصل بينه وبين صاحب العمل، ومنها:[٢]

  • الإعلانات الإلكترونيّة: بدأت العديد من الشركات تعمل على نشر إعلانات التوظيف الخاصّة بها بطريقة إلكترونية، عن طريق استخدام بعض المواقع المتخصّصة في الإعلان عن الوظائف، مثل: الصحف الإلكترونية، ووسائل الإعلام الرقمية، والتي ساعدت في توفير التكلفة الماليّة لنشر الإعلانات، وسهلت من وصولها إلى الباحثيّن عن العمل.
  • البريد الإلكتروني: على الباحث عن العمل، إنشاء بريد إلكتروني يتابعه بشكل دائم، حتى يتمكّن من متابعة الأخبار الخاصّة بالشركات التي شارك في قائمتها البريدية.
  • مواقع التوظيف: تنتشر العديد من مواقع التوظيف الإلكترونيّة، والتي تساعد الباحث عن العمل، في إيجاد الوظيفة التي تناسبه، وأيضاً توفر له إمكانية تصميم السيرة الذاتية الخاصّة فيه، وعرضها على أصحاب الشركات، وتقدّم هذه المواقع العديد من الوظائف التي تتناسب مع مؤهلات الشخص.
  • المواقع الإلكترونيّة للشركات: من خلال البحث في الإنترنت، على الباحث عن العمل، إيجاد مواقع الشركات التي تتناسب مع مجال تخصّصه الدراسي، وتقديم طلبات التوظيف من خلالها، وقد وفّرت العديد من الشركات هذه الخاصية عبر مواقعها الإلكترونيّة على شبكة الإنترنت.
  • مكاتب التوظيف الإلكترونية: هي مكاتب افتراضية يعتمد عملها على شبكة الإنترنت بشكل رئيسي، ويقوم الباحث عن العمل بتقديم طلب إلكتروني لهم، ويتضمّن كافّة الوثائق الخاصة به، مقابل دفع مبلغ مالي باستخدام الإنترنت، وتعمل هذه المكاتب على تأمين الوظيفة المناسبة للباحث، ولا يطلب منه إلا التوجه إلى مقر العمل للبدء بعمله.


المقابلة قبل التوظيف

وفرت شبكة الإنترنت إمكانية عقد المقابلات الخاصة بالتوظيف، وخصوصاً عند وجود الباحث عن العمل في دولة، والشركة التي تقدم لها بطلب العمل في دولة أخرى، فمن خلال الاتصال مع شبكة الإنترنت، ووجود جهاز حاسوب مزوّد بكاميرا رقمية، ساعد ذلك في إجراء المقابلات قبل التوظيف، بطريقة سهلة، وسريعة.[٣]


المراجع

  1. Eszter Hargittai , Eden Litt, Internet Skills and Online Privacy Practices during People’s Job Search, USA: Northwestern University, Page 2. Edited.
  2. "How to Find a Job Online", wikihow,2017-12-30، Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. رباب الأباظة (2016-4-16)، "التوظيف الإلكتروني ومقابلة العمل عبر الفيديو"، babonej، اطّلع عليه بتاريخ 2018-5-31. بتصرّف.