موضوع تعبير عن وسائل الإعلام

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ٤ فبراير ٢٠٢٠
موضوع تعبير عن وسائل الإعلام

وسائل الإعلام

يقول الناشط الأمريكي مالكوم إكس: (وسائل الإعلام هي الكيان الأقوى على وجه الأرض.. لديها القدرة على جعل المذنبين أبرياء وجعل الأبرياء مذنبين.. وهذه هي السلطة لأنّها تتحكم في عقول الجماهير).


تُحقّق وسائل الإعلام معنى التواصل الفعّال، محلقةً بذلك بين أفراد المجتمع ناقلةً لهم المعلومات، والحقائق، والأفكار المتعلقة بكافة الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والرياضيّة عبر وسائلها المختلفة، فبعد أن كانت وسائل الإعلام محصورة في الوسائل المطبوعة من كتب وصحف ومجلات، تعدّت ذلك لتشمل وسائل تكنولوجية جديدة تمثلت في مواقع التواصل الاجتماعي كافّة والمواقع الإخبارية على شبكة الانترنت وغيرها، وعلى الرغم من أنّ هذه الوسائل الحديثة قد جعلت الأفراد على اطلاع على ما يدور في العالم من أحداث ووقائع، وجعلتهم قادرين على إيصال رسائلهم للعالم كافة إلّا أنّه يُعاب عليها نقص مصداقيتها في بعض الأحيان، وعدم خضوعها للمقدار الكافي من الرقابة العامة على عكس وسائل التواصل القديمة، فيما تتميّز هذه الوسائل الحديثة عن القديمة باتساع مدى انتشارها وقوّة تأثيرها.


تظهر وسائل الإعلام بصورتين، الأولى تتّصف بالنزاهة والحياد والصحة في نقل الخبر، أما الثانية فتظهر على عكس ذلك، فتسبب المنازعات والطائفية بين الأفراد، وتثير الخلافات، وتضلل عن الحقائق وتنشر الأكاذيب والأقاويل والفاسد من الأخبار، مما يدفعنا لضرورة تحري مصداقيتها قبل التصديق بها والتصرّف على أساس ذلك، واختيار المحتوى المناسب الذي يمكننا من توسيع مداركنا والانخراط في مجتماعتنا بانفتاح يتيح لنا تبادل الثقافات والمعارف وتقبل الرأي الآخر.


تكمن أهمية وسائل الإعلام في مواكبة تطوّرات العالم وما يحدث به أولاً بأول، ومحاولة الانخراط مع كافة الشعوب والأمم والانفتاح عليها، بما يتناسق مع المنطق، ويجاري ما تعارفنا عليه من عادات وموروثات حميدة بعيداً عن التحيّز والتضليل والخداع.


فيديو عن إيجابيات وسلبيات وسائل الإعلام

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو الآتي:[١]

  1. .