موضوع عن رعاية اليتيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٨
موضوع عن رعاية اليتيم

رعاية اليتيم

يقصد برعاية اليتيم مجموعة المساعي والجهود التي تبذلها بعض مؤسسات الدولة، أو منظمات القطاع الأهلي لتوفير حياة كريمة للأيتام، وتنشئتهم تنشئة سوية، وذلك بتأمين احتياجاتهم المتنوعة، في بيئة صحية تتحقق فيها العدالة المجتمعية القائمة على التضامن والترابط بين أفراد المجتمع.[١]


متطلبات رعاية اليتيم

تبين النقاط التالية بعضاً من أهم متطلبات رعاية الأيتام:[٢]

  • الاحتضان والإيواء: ويشمل تلبية حاجات اليتيم الأساسية؛ كالطعام، والشراب، والمسكن، والملبس، بالإضافة إلى الدعم والتضامن المجتمعي.
  • التعليم: تستلزم الرعاية الأمينة للأيتام تسليحهم بالعلم والمعرفة وذلك بتلقيهم للتعليم والتدريب على مهارات الحياة اللازمة، وإلحاقهم بالبرامج التعليمية للاحتياجات الخاصة إن استدعى الأمر ذلك.
  • الرعاية الصحة: تضم الرعاية الصحية لليتيم حصوله على العلاج والتحصينات الوقائية ضد الأمراض، فضلاً عن تغذيته تغذية صحية.
  • الحماية: من الضروري التأكد من صون حماية اليتيم من خطر العنف وعمالة الأطفال، أو من أي سلوك فيه انتهاك وتعدي على كرامتهم وإنسانيتهم.


مؤسسات رعاية الأيتام

تتطرق النقاط الآتية إلى ذكر بعض أبرز أنواع مؤسسات رعاية الأيتام، مع بيان ماهية كل واحدة منها:[٣]

  • دور الأيتام: يطلق عليها أيضاً اسم الأسر البديلة، حيث تقوم بدور الأسرة الطبيعية في تقديم الرعاية الإيوائية للأيتام في مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة.
  • قرى الأطفال العالمية ( S.O.S) : يحاول القائمون على هذا النوع من المراكز خلق جو أسري دافيء مشابه لذاك الذي بين أفراد الأسرة الحقيقة المفتقدة للأب، فتوجد أم بديلة تدبر شؤون البيت، وترعى مجموعة من الأطفال الذين ينظرون إلى بعضهم نظرة الأخ لأخيه، وليس كغرباء.
  • مؤسسات الكفالة المالية: لا تقدم مؤسسات الكفالة المالية خدمات الرعاية الإيوائية، بل يقتصر دورها على دفع مبلغ شهري لأقارب أو أم اليتيم ممن يحتضنه ويعتني به، لمساعدتهم على تحسين وضعهم الاقتصادي وتمكينهم من إعالة اليتيم بصورة تضمن له الحياة الكريمة الهانئة.


المراجع

  1. زينب هاشم أبو زيد (2014)، ""التشريعات المنظمة لرعاية الأيتام بالمجتمع السعودي وبعض المجتمعات العربية""، صفحة 12، www.sustech.edu، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-5. بتصرّف.
  2. Ken Casey (2005), orphans and vulnerable children, Page 121. Edited.
  3. أنيس عبد الرحمن عقيلان أبو شمالة (2002)، "أساليب الرعاية في مؤسسات رعاية الأيتام وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي"، صفحات 77-79، www.library.iugaza.edu.ps، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-5. بتصرّف.