موضوع عن فوائد الإنترنت

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٦
موضوع عن فوائد الإنترنت

الإنترنت

الإنترنت أو الشبكة العنكبوتيّة كما يسمّونها هي شبكة اتّصالات عالميّة تسمح بتبادل المعلومات بين دول العالم المختلفة، عن طريق الحواسيب التي ترتبط فيما بينها مشكّلةً شبكةً، وتُستخدَم عدّة تقنياتٍ وبروتوكولات للاتّصال وتبادل المعلومات ولتنظيم عمل هذه الشبكات، ووفّرت شبكة الإنترنت العديد من المزايا والتقنيات التي أعطتها أهميّةً كبرى في الحياة، وجعلتها عنصراً أساسيّاً ترتكز عليه مجالات الحياة كافّةً.


فوائد الإنترنت

تسهيل إعداد الأبحاث

تحتوي شبكة الإنترنت مصادر ومواقع عديدةً للمعلومات؛ حيث يمكن للشخص الدخول إليها، والحصول على المعلومات التي يبحث عنها، ففي هذه المصادر معلومات موثوقة، أعدّها وراجعها فريق من المتخصّصين.


توفير فرص العمل

تنشر العديد من المواقع الإلكترونيّة إعلاناتٍ لوظائف شاغرة، وهناك العديد من المواقع التي تحتاج مدوّنين يعملون لديها عن بُعد باستخدام الإنترنت، كما مكّنت شبكة الإنترنت العديد من الأشخاص من استخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ والمواقع التسويقيّة الأخرى لعرض خدماتهم ومنتجاتهم، فساعدتهم على التسويق الإلكترونيّ، وظهور ما يُسمّى بمفهوم التجارة الإلكترونيّة.


تسهيل عمليّة التعليم

وفّرت شبكة الإنترنت فرصةً كبيرةً للجميع لمواصلة التعليم، وذلك عن طريق التعلّم عن بعد، والتعلّم الإلكترونيّ الذي لا يتطلّب وجود الطلاب في الغرف الصفيّة، ومتابعة الدروس والمحاضرات؛ حيث تُشرح المواد التعليميّة من خلال المواقع التعليميّة والجروبات المخصّصة لذلك، وسهّل هذا على الطالب القيام بالواجبات البيتيّة، وتسليمها عن طريق البريد الإلكترونيّ.


تسهيل المتطلبات اليومية للمواطنين

ينم ذلك من خلال استخدام الشركات المحليّة ومؤسسات الدولة لهذه الشبكة، مثل: البنوك، وشركات الاتصالات، والوزارت، فأصبح بإمكان أي شخص من الاستعلام عن رصيده في البنك ومتابعته من خلال شبكة الإنترنت، كما وفرت طريقة سهلة لمعرفة فواتير الاتصالات وفواتير الكهرباء والماء وتسهيل طريقة دفعها.


تسهيل الاتصال بين الأشخاص

أوجد الإنترنت تقنياتٍ ووسائل مختلفةً للاتّصال بين الأشخاص رغم بعد المسافات بينهم، ومن أهمّ هذه التقنيات:

  • البريد الإلكترونيّ: حيث بإمكان الشخص إرسال رسالة إلى شخصٍ آخر في ثوانٍ معدودةٍ، وبإمكان الشخص المستقبل استلام هذه الرسالة، والردّ عليها سريعاً.
  • الفيديو كونفرنس: هذه تقنية مهمّة جداً وفّرتها شبكة الإنترنت؛ حيث بإمكان الشخص محادثة شخص آخر صوتاً وصورةً في الوقت نفسه، وتُستخدم هذه الآليّة في عقد الاجتماعات، ومشاهدة المؤتمرات والمعارض ونقلها، كما استُخدِمت حديثاً لمناقشة مشاريع التخرج للطلاب الذين يلتحقون بجامعاتٍ خارج بلادهم، وإجراء المقابلات الوظيفيّة لشركاتٍ ومؤسساتٍ في دولٍ بعيدة.
  • برامج الدردشة: وفّرت هذه الشبكة الكثير من برامج الدردشة الكتابيّة والصوتيّة وحتّى دردشات الفيديو، مثل: الفايبر، والواتساب، والماسنجر.
  • تلفون الإنترنت: مكّن من استخدام الإنترنت لخدمة الهواتف العاديّة، والاتّصال بينها عن طريق برنامج معيّن ينظّم هذه الاتّصالات، ممّا خفض أجرة المكالمات الهاتفية.