موضوع عن ياسر عرفات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٣ يوليو ٢٠١٩
موضوع عن ياسر عرفات

ياسر عرفات

ياسر عرفات هو أحد رموز الرئاسة العربية الذي قام بدوره بعدّة أعمال نضالية للشعب الفلسطيني وذلك قبل تولّيه مناصب رئاسية مهمة في فلسطين، ومن أهم الأعمال التي قام بها تأسيس الحركات الجهادية في فلسطين، وكان من أوائل المجاهدين الذين صدّوا المحتل الإسرائيلي. ولد الرئيس ياسر عرفات في القاهرة عاصمة مصر في الرابع والعشرين من شهر أغسطس عام ألفٍ وتسعمائة وتسعة وعشرين ، واسمه الحقيقي هو محمد عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني، واشتهر أيضاً بأسماءٍ عديدة حيث عُرف باسم محمد القدوة، ونال اسم حركي ولقب بأبي عمّار، تم انتخابه رئيساً للسلطة الفلسطينية الحاكمة في فلسطين في عام ألفٍ وتسعمائة وستة وتسعين.


النشأة

ولد الرئيس ياسر عرفات في مصر وهو من أسرةٍ فلسطينية، وكان والده عبد الرؤوف الحسيني من مدينة غزة التي تقع على المناطق الحدودية مع مصر وكانت جدته مصرية الأصل، وكانت عائلة الرئيس ياسر عرفات تعمل بتجارة الأقمشة في حي السكاكيني، وكان ياسر عرفات الولد السادس من أصل سبعة أخوة، وبعد أن أكمل الرابعة من عمره توفيت والدته زهوة أبو سعود بسبب مرض القصور الكلوي.


أُرسل ياسر عرفات إلى القدس مع أخوه الأكبر فتحي عبد الرؤوف وتربّى في قرية حي المغاربة عند أهل أمه، ثم عاش مع عمه لمدة أربع سنوات بعد ذلك رجع الى القاهرة ليستكمل تربيته عند أبيه عام ألفٍ وتسعمائة وسبعةٍ وثلاثين.


مراحل تعليمه

تلقّى الرئيس ياسر عرفات تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس صغيرة بالقاهرة، وفي الخامسة عشر من عمره تلقى تعليمه المتوسط، وفي السابع عشر من عمره تلقى دراسته الجامعية في جامعة الملك فؤاد أي جامعة القاهرة حالياً، ودرس فيها الهندسة المدنية وتخرج منها بعد النكبة الكبرى بسنتين أي في عام ألفٍ وتسعمائة وخمسين، ودرس أيضاً المعتقدات اليهودية، وكتب التلمود، وكان على درايةٍ كبيرة بالعقلية اليهودية وسياستهم التخريبية.


دوره في الحرب العربية العبرية

ترك ياسر عرفات دراسته عام النكبة وخرج مع بقية العرب إلى فلسطين كي يلتحقوا بالجيوش العربية التي تدافع عن فلسطين، ومن ثم شكّل لجنةً وحركةً فدائية، وفي عام ألفٍ وتسعمائة وتسعةٍ وأربعين انضم إلى الجيش المصري وحارب معهم في المعركة الرئيسية بين الجيشين المصري والصهيوني في غزة.


تأسيس حركة فتح

اتجه الرئيس ياسر عرفات بعد انسحابه من الحرب المصرية في غزة ضد العدوان الصهيوني إلى دولة الكويت، وكان ذا شعبيةٍ كبيرة حتى أصبح أغلب الشبان من الجالية الفلسطينية الموجودة في الداخل الكويتي يقلّدونه في لباسه، ومن بعد ذلك أسس الرئيس وأصدقاؤه الحركة الرسمية لتحرير فلسطين ما بين عام ألفٍ وتسعمائة وثماني وخمسين وألف وتسعمائة وستين، واعترفت جامعة الدول العربية بأن حركة فتح هي الممثل الرئيسي عن الفلسطينيين والدولة الفلسطينية.


أعمال الرئيس ياسر عرفات

قام الرئيس ياسر عرفات بعدة أعمال من أهمها تأسيس حركات النضال، وقد ساهم في النهضة الفلسطينية؛ حيث اعترفت عدة اتحادات بأنّ فلسطين دولة واحدة لا تقسّم ولا تجزأ، وقام بتجميع عدد من الأفراد وعمل على تدريبهم وأُطلق عليهم اسم كتائب شهداء الاقصى، وأسّس رحمه الله عدداً من الجامعات أهمها جامعة القدس وجامعة النجاح في نابلس.


تدهور صحته ووفاته

تدهورت صحة الرئيس ياسر عرفات في شهر أكتوبرعام ألفين وأربعة، وكان مصاباً بعدة أمراض؛ حيث كان يعاني من نزيف داخلي في الجمجمة، ومن مشاكل في الجهاز الهضمي إضافةً إلى البرص والتهابات فاقت التصور في منطقة المعدة، وفي شهر نوفمبر من العام نفسه توفّي الرئيس ياسر عرفات رحمه الله.

390 مشاهدة