موضوع قصير عن تلوث المياه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٨
موضوع قصير عن تلوث المياه

تعريف تلوث المياه

يُشير مصطلح تلوّث المياه إلى تواجد مواد دخيلة في الوسط المائي قادرة على تغيير خصائص الماء الكيميائيّة، أو الحيويّة، أو الفيزيائيّة، بحيث يحول هذا التغيير دون الاستفادة منه بالشكل الطبيعي المُعتاد، ويحد من فرص استخدام الماء، بصرف النظر عن ماهيّة هذه المواد أو مصدرها سواء كان طبيعياً أم بشرياً، ويتسبّب هذا التلوّث بمجموعة من المشاكل والأضرار على المستويين الصحي، والبيئي.[١]


أنواع الملوثات المائية

تُبيّن النقاط الآتية أبرز أنواع المواد الملوّثة للمياه:[٢]

  • الملوثات الكيميائية: تُطلق عمليّات استخراج ومعالجة المعادن مجموعةً من العناصر الكيميائيّة كالرصاص والزرنيخ في الأوساط المائيّة، عدا عن مواد كيميائيّة أخرى ناجمة عن استخدام الأسمدة ومُبيدات الآفات في الزارعة، ويُشكّل هذا النوع من الملوّثات تهديداً بيئياً خطيراً نظراً لصعوبة تحلّلها.
  • الملوثات الحيوية: تشمل الديدان الطفيلية، وبعض أنواع الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا، وتُعدّ مياه الصرف الصحي والفضلات الحيوية المصدر الأساسي لهذه الملوّثات.
  • الأتربة المترسبة: تقُلّل الأتربة العالقة في المياه من كميّة الضوء النافذ خلالها، الأمر الذي يضر بعمليّة نمو النباتات الطبيعية، بينما تُؤثّر الرواسب في قاع الوسط المائي على القدرة التنفسيّة للكائنات الحية داخله.


أضرار تلوث المياه

تتطرّق النقاط الآتية إلى أهمّ الأضرار البيئيّة، والبشريّة التي تُخلّفها مشكلة تلوّث المياه: [٣]

  • تدمير السلسة الغذائية: لا يقتصر ضرر المواد السامّة الملوّثة للمياه على الحيوانات فقط، بل تطال الإنسان المُشترك معها في نفس السلسلة الغذائيّة.
  • انتشار الأمراض: يُعدّ تلوث المياه سبباً مُباشراً في الكثير من حالات الوفاة حول العالم، حيث يتسبب بمجموعة من المشاكل الصحيّة؛ كدائي التيفوئيد والكوليرا، بالإضافة إلى الاضطرابات الوظيفيّة في عمل الجهاز العصبي، والكلى، وعضلة القلب.
  • تغيّر درجة حرارة المياه: تؤثّر الملوّثات على الخصائص الفيزيائيّة للوسط الموجودة فيه فتُغيّر من درجة حرارته، وينجم عن هذا التغيّر تراجع أعداد الكائنات المائيّة في المسطّحات، والمصاطب البحريّة.


المراجع

  1. Amitava Gangopadhyay , "water pollution "، pages 2-5، www.setju.ac.in, Retrieved 2018-11-16. Edited.
  2. "Water Pollution", www.open.edu, Retrieved 2018-11-15. Edited.
  3. Abdul Azeem, Causes, Effects and Solution of Water Polution, Page 6.Retrieved 2018-11-15. Edited.