موعد زراعة البصل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٦ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
موعد زراعة البصل

الوقت المناسب لزراعة البصل

يبدأ البصل بالنمو في الطقس البارد، ولذلك يجب زراعته في فصل الربيع، باستثناء المناطق المعتدلة في الشتاء، حيث يجب زراعة البصل كمحصول خريفي أو شتائي فيها، كما ينمو البصل ويُشكّل القمة أو الرأس في الطقس البارد، بينما تنمو البصيلات عند ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى أنّه يجب زراعة بذور البصل قبل أربعة إلى ستة أسابيع من آخر موجة صقيع،[١] ويُفضّل زراعة البصل بمجرد الانتهاء من حراثة التربة في الربيع، وذلك عادةً في أواخر شهر آذار أو بداية شهر نيسان.[٢]


طريقة زراعة البصل

يُمكن زراعة البصل من خلال اتباع ما يأتي:[٣]

  • اختيار الموقع: يجب أن يتمّ اختيار موقع زراعة البصل بعناية، إذ يُفضّل اختيار موقع يتعرض لأشعة شمس بكثرة.
  • إعداد التربة: يجب زراعة البصل في التربة الجافة وبعمق 20 إلى 25 سم، بالإضافة إلى أنّه يجب تنظيف التربة من الصخور والقمامة.
  • زراعة البصل: يُمكن زراعة البصل عن طريق البذور، أو رؤوس البصل، أو الشتلات، بحيث يجب زراعة رؤوس البصل بعمق 0.6 سنتيمتراً خلال شهر تشرين الأول وحتّى كانون الأول، بينما يجب زراعة بذور البصل بعيدةً عن بعضها البعض بمقدار 2.5 سنتيمتراً، وفي حال استخدام شتلات بصل للزراعة فإنّه يجب زراعتها بعمق 1.9 سنتيمتراً، وإبعادها عن بعضها البعض بمقدار 7.6 سنتيمتراً.
  • تسميد التربة: يُمكن زراعة البصل بشكل ناجح من خلال استخدام سماد جيد للتربة، ويُفضّل استخدام حوالي 0.91 إلى 1.36 كيلوغراماً من السماد لكلّ 9.3 متر مربع من الحديقة.
  • ري المحصول: يجب ري المحصول المزروع مرّةً واحدةً أسبوعياً خاصةً في فصل الربيع، بينما يُمكن أن يحتاج المحصول للمزيد من الماء في الطقس الجاف والعاصف.


نصائح لزراعة البصل

يُمكن زراعة البصل بشكل جيد من خلال اتباع النصائح الآتية:

  • يجب العناية بمحصول البصل جيداً من خلال إزالة أيّ أعشاب ضارة قد تنمو بجانبه؛ وذلك للحصول على ثمار ممتازة.[٢]
  • يُفضّل زراعة البصل من خلال استخدام البذور؛ وذلك كونه يتواجد أصناف متعددة من بذور البصل التي يُمكن زراعتها، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ زراعة بذور البصل قد تستغرق ما يُقارب أربعة أشهر حتّى تنضج.[١]
  • يُمكن تحسين نمو البصل من خلال زراعته في منطقة تتعرّض لأشعة شمس كاملة، وتربة جيدة التصريف.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Grow Onions", www.goodhousekeeping.com,1-2-2018، Retrieved 27-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Onion", www.extension.illinois.edu, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Joseph Masabni, "Onions"، www.agrilifeextension.tamu.edu, Retrieved 27-3-2019. Edited.