نتائج حوادث السير

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ١٢ فبراير ٢٠١٨
نتائج حوادث السير

حوادث السير

هي تصادم يحدث بسبب مركبة أو أكثر، وهذا التصادم يُلحق العديد من الأضرار الاجتماعية والنفسية والاقتصادية. تنتج حوادث السير عن مجموعة من الأسباب نذكر منها: تجاوز الحد المسموح به في السرعة، والانشغال أثناء قيادة السيارة، وفقدان الفرد القدرة على التحكم في السيارة، وقيادة السيارة في حالة من السكر وفقدان الوعي، واجتياز قوانين الأمن والسلامة، وكذلك البنية التحتيّة السيئة.


نتائج حوادث السير

النتائج النفسية

الشعور بالإحباط والعجز اللذين يمتلكان الفرد نتيجة إصابته بإعاقة ما بسبب الحادث، أو بسبب جلوسه في المشفى أو المنزل حتى يشفى من إعاقته، كما أنّ المصاب ينتابه شعور اليأس وذلك بسبب تحوّله من معيل للعائلة إلى عالة عليها، وكذلك الغضب بسبب إحساسه بأن غيره ينظرون إليه نظرة حزن، وشفقة وكذلك عطف.


نتائج اجتماعية

تتمثّل النتائج الاجتماعية لحوادث السير في فقدان الأسر لأحد أفراد أسرتهم، أو فقدانهم لمصدر رزقهم كالسيارة، أو حتى فقدانهم لمن يصرف عليهم سواء بالموت أو بإصابته بإعاقة، كما ينجم عن حوادث السير انقطاع في العلاقات بين الأفراد.


نتائج اقتصادية

تتجلى النتائج الاقتصادية في ضرر المركبات، أو في ضرر في البنية التحتية في أعمدة الكهرباء، أو فقدان المواهب والأيدي العاملة وكذلك الخبرات العلمية والمدربة، وهذا الفقدان يؤثّر على تطور ونمو المجتمع.


الوقاية من حوادث السير

  • الاهتمام بالبنية التحتية وبنائها وإغلاق الحفر وإصلاح الشوارع المهدمة، ومن المهم أيضاً جعل الشوارع مزدوجة.
  • توزيع اللافتات وأيضاً إشارات المرور لتنظيم حركة السير مع الاهتمام بوضع خطوط المشاة، ويجب أيضاً الاهتمام بتوزيع شرطة المرور على كافة الطرق لضبط أيّ مخالفة في قوانين سير، ومن المهم تزويدهم بأجهزة ضبط سرعات السيارة وتُسمّى هذه الأجهزة بالرادارات.
  • فرض عقوبات رادعة على كلّ من يقود السيارة، وهو فاقد للقدرة على التحكم بنفسه.
  • عمل فحص دوري لأجزاء السيارة المختلفة للتأكد من عدم وجود أي خلل فيها، كما يجب إجراء فحوص طبية للسائقين للتأكّد من قدرتهم على قيادة السيارة والتحكم بها بفعالية.
  • توزيع نشرات وعي واسعة للتحدّث عن نتائج حوادث السير، وطرق الوقاية منها، ومن هذه النشرات عمل دروس توعوية للأطفال في المدارس، لتعليمهم الطريقة الصحيحة في تجاوز الشارع، وأيضاً توزيع كتيبات ونشرات صغيرة لتعليم السائقين تجنّب حوادث السير الناتجة عن الأسباب الطبيعية، مثل العواصف والأمطار.
  • عمل ممرّات خاصة للمشاة، وللدراجات الهوائية والنارية، وأيضاً للأفراد.
  • معاقبة كلّ من يتحدّث على الهاتف أثناء القيادة.
  • محاسبة المتسبّب في الحادث بطرق قانونية، وتجنّب الاعتماد على التسوية الفردية والحلول العشائرية.

فيديو عن حوادث السير

لمعرفة المزيد حول الموضوع شاهد الفيديو التالي