نتائج حوادث السير

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:١٧ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٠
نتائج حوادث السير

نتائج حوادث السير

نتائج جسدية لحوادث السير

ينجم عن حوادث السير في أغلب الأحيان حدوث أضرار جسديّة، ومن أهم هذه الأضرار ما يأتي:[١]

  • الجروح: يُعدّ هذا النوع من الإصابات الأكثر شيوعاً في حوادث السير، حيث تنتج الجروح جرّاء وجود زجاج مكسور، أو التعرّض لبعض الشظايا والحطام المتطاير خلال الحادث المروري.
  • الحروق: تحدث الحروق نتيجة ارتفاع حرارة أجزاء السيارة، والتي تؤدّي إلى حدوث الحروق عند لمسها، أو في بعض الأحيان قد يحصل انفجار في خزّان الوقود، ويتسبّب ذلك في حروق شديدة للقريبين منه.
  • إصابات الظهر: يُمكن أن تؤدّي الحوادث المروريّة إلى حدوث إصابات في الظهر والعمود الفقري، حيث تختلف هذه الإصابات من كونها بسيطة كحدوث بعض الالتواءات التي تُسبّب ضرراً في الشبكات العصبيّة، وأحياناً قد تؤدّي إلى شللٍ مؤقّتٍ أو دائم.
  • فقدان الأطراف: يُعتبر حدوث بتر في الأطراف من الأمور النادرة بعد الحوادث المروريّة، ولكن يُمكن أن تظهر بعض المضاعفات الأخرى المتعلقة بالأطراف؛ كصعوبة الحركة، وتجلّطات في الدم، والآلام المستمرّة.
  • ضرر الأنسجة: يؤدّي الاصطدام أحياناً إلى حدوث أضرارٍ في العضلات، والأوتار، والأربطة، أو إجهادٍ في أنسجة الرقبة؛ فعلى سبيل المثال اهتزاز رأس الشخص أثناء الحادث ذهاباً، وإياباً بشكلٍ متكرّرٍ قد يتسبّب في تلف بعض الأنسجة.[٢]
  • الكسور: تنتج الكسور أحياناً بعد حوادث السير في عدّة أماكن في الجسد؛ كالرسغ، والذراع، والساق، والكاحل، وعظم الترقوة، والأضلاع، ولكن يلتئم معظمها في غضون أسابيع قليلة.[٢]


نتائج نفسية لحوادث السير

يُمكن أن يتعرّض الشخص أحياناً إلى إصاباتٍ طويلة أو قصيرة المدى بسبب حادث سير بحيث تؤثّر على حياته وينتج عناه صدمات نفسية مختلفة،[٣] ومن أبرزها ما يأتي:[١]

  • القلق: يُعتبر القلق أمراً شائع الحدوث بعد حوادث السير، وقد يكون على هيئة نوبات من الهلع، والخوف، وعدم الرغبة في قيادة أو ركوب السيارة مرّةً أخرى.
  • الاكتئاب: ينبغي أن يمنح الفرد نفسه وقتاً كافياً ليستطيع من خلاله تجاوز الأمر عند التعرّض لحادث سير، وتفادي الشعور بالحزن، والمضي قدماً في حياته كما كانت في السابق، وفي حال الفشل في ذلك يُفضّل استشارة الطبيب، حيث إنّ تشخيص الاكتئاب يُعدّ الخطوة الأولى للتغلّب عليه.
  • اضطراب ما بعد الصدمة: يُؤثّر هذا الاضطراب على الشخص بشكلٍ سلبيٍّ وفي كلّ مناحي حياته المختلفة؛ سواء في عمله، أو منزله، أو مع أصدقائه وعائلته، حيث يبدأ بفقدان الثقة بنفسه وبالآخرين بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى الكثيرة؛ كالغضب الشديد، والعصبيّة والشعور بالذنب، وأحياناً رؤية الكوابيس والأحلام المزعجة.[٤]
  • أعراض أخرى: يُواجه بعض الأشخاص أعراضاً نفسيّةً أخرى؛ كفقدان الشهيّة، والتغيُّر غير المُنتظم في الوزن، والكسل الدائم، ونوبات البكاء، وتقلّب المزاج، والأرق.[٥]


نتائج مالية لحوادث السير

يتعرّض الأشخاص أحياناً إلى حدوث العديد من الانتكاسات الماليّة المحتملة بعد حوادث السير، ومن هذه الانتكاسات ما يأتي:[٦]

  • الفواتير الطبية: يُمكن أن تحدث النكسة الماليّة نتيجة تراكم الفواتير الطبيّة بعد المعالجة الجسديّة للشخص، والتي تنقسم إلى قسمين الأوّل تُغطّيه شركة التأمين التابعة للفرد المعني، والآخر لا تُغطّيه شركة التأمين ويدفعه الفرد من جيبه متسبّباً له بأضرار مالية كبيرة.
  • التوقف عن العمل: تعتمد مدّة التوقف عن العمل على شدّة الإصابة، فقد لا يستطيع الشخص العمل حتّى التعافي تماماً، وقد لا يحصل على إجازات مرضيّة مدفوعة الأجر ممّا يُعرّضه لخسارة ماليّة كبيرة.
  • فقدان المركبة: يفقد الشخص في أغلب حوادث السير مركبته الخاصة بشكلٍ مؤقّتٍ أو كاملٍ، فإمّا أن تتدمّر، أو تحتاج إلى وقتٍ من أجل الصيانة، وبالتالي فإنّه سيتحمّل تكاليف إضافيّة للحصول على مركبة أخرى مؤقّتة، كالذهاب بسيّارة أجرة أو استئجار سيارة، وما إلى ذلك.
  • تكاليف التصليح: تتعرّض المركبات بعد الحواث المروريّة غالباً إلى بعض الأضرار الخفيفة أو الجسيمة والتي تحتاج إلى تكاليف إضافيّة؛ كتكلفة نقلها من مكان الحادث إلى ورشة التصليح، وتكاليف إصلاحها من الضرر الذي لحق بها والذي قد لا يُغطّيه التأمين.[٣]


فيديو عن حوادث السير


المراجع

  1. ^ أ ب Joe Dawson (2019-11-27), "The Physical and Emotional Effects of Bad Car Accidents"، dawsonlawfirm.com, Retrieved 2020-12-14. Edited.
  2. ^ أ ب "THE PHYSICAL, EMOTIONAL & FINANCIAL EFFECTS OF A CAR ACCIDENT", www.1800lawguys.com, Retrieved 2020-12-14. Edited.
  3. ^ أ ب "What are the aftereffects of a car accident?", www.dailycal.org,(2019-2-20)، Retrieved 2020-12-14. Edited.
  4. Larry Weisberg (2018-4-26), "THE LONG-TERM EFFECTS OF CAR ACCIDENT INJURIES"، www.weisbergcummings.com, Retrieved 2020-12-14. Edited.
  5. " Long-Term Effects of Car Accidents", www.bruninglegal.com, Retrieved 2020-12-14. Edited.
  6. Louthian Law, "5 Consequences of Car Accidents Beyond Injury"، www.lawfirms.com, Retrieved 2020-12-14. Edited.