نظام التشغيل في الآيفون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
نظام التشغيل في الآيفون

الآيفون

شكلت شركة آبل الأمريكية عدداً من أنظمة التشغيل الخاصة بها لتنفرد بها أجهزتها عن سائر الأجهزة وأنظمة التشغيل، كما قدمت عدداً من المنتجات الخاصة بها كالجهاز المحمول الآيفون والآي بود وأجهزة حواسيب الماكنتوش، وانفردت بنظام التشغيل ماك أو إس الذي تعمل عليه الأجهزة المحمولة الآيفون.


يعتبر التاسع من شهر نوفمبر سنة 2009م تاريخ ميلاد الهاتف الذكي آي فون؛ فطُرح في عدد من الأسواق ومنها إنجلترا وألمانيا وفرنسا أيضاً، وفي كلّ من مصر والأردن والسعودية، إلا أنه دخل الأراضي الإماراتية في شهر فبراير من سنة 2009م.


نظام التشغيل في الآيفون

نظام IOS

يقترن ذكر نظام التشغيل IOS بجهاز الآيفون، وينبثق عن أسرة ماك أو إس عشرة، ويعتمد على ذاكرة وميضية تصل سعتها إلى نحو خمسمئة ميجابايت كما يتسم بصعوبة البرمجة بأمر من الشركة المصنعة شركة آبل.


كان يحمل النظام عدة مسميّات عُرف فيها منذ لحظة انطلاقه ومنها OSX IPHONE، وتعتبر التسمية IPHONE OSX الرسمية له منذ السابع من شهر يونيو عام 2010م، كما يعرف أيضاً بنظام تشغيل آي فون، أو آي فون أو إس.


يعرف نظام آي أو إس بأنه ذلك النظام التشغيلي المنبثق عن شركة آبل في مطلع عام 2007م ليقتصر على هاتف آي فون، ثمّ اتسع نطاق ذلك ليصبح النظام الافتراضي لجهاز الآي بود تاتش واللوحي آي باد بإصدار مطوّر ذات قياسات الواجهة للآي باد، بالإضافة إلى ما تقدّم فإنه يعتبر فرداً من أفراد أسرة نظام ماك العاشر.


سجّلت شركة آبل مبيعات قدرت بأربعمئة مليون جهاز IOS على مستوى العالم خلال الفترة بين 2007-2012م؛ تتفاوت ما بين الأجهزة الآي بود تاتش والآفون والآي باد، ويذكر أنّ الشركة ترصد تفعيلاً لأكثر من 230 ألف جهاز IOS جديد بشكل يومي.


فك حماية النظام

هو معروف بالجيلبريك (JailBreak)، ويطلق عليه أيضاً فك الارتباط ما بين نظام التشغيل ذاته والشركة المصنعة له؛ ويتفاوت مبدأ العمل بينه وبين فك الاحتكار القائم على شبكة واحدة من حيث المفهوم إلا أنّ الطريقة واحدة، وجاءت آبل بهذا المبدأ سعياً لخلق نظام محمي من الأيدي المتطفلة والحد من تنزيل التطبيقات المجهولة المصدر وبالتالي تقليل كفاءة النظام، ووضعت الشركة بين يدي المستخدم متجراً يعرض برامج خاصة بالآيفون، ولا بد من التنويه إلى أنّه عند فك الحماية فإنّ الجهاز سيتعرض لفتح حمايته وبالتالي السماح للتطبيقات والبرامج الخبيثة بالولوج إلى الهاتف.

206 مشاهدة