هل أجهزة قياس الضغط دقيقة

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٠٣ ، ٢٠ يناير ٢٠٢١
هل أجهزة قياس الضغط دقيقة

هل أجهزة قياس الضغط دقيقة

تختلف دقة أجهزة الضغط حسب النوع؛ إذ يوجد الكثير من أجهزة قياس الضغط التي تستخدم منزليًا، إمّا على الرسغ وإمّا على الذراع، وذلك لمتابعة قراءات ضغط الدم خلال اليوم، ويمكن استخدام التطبيقات،[١] وفيما يأتي بيان دقة الأجهزة بحسب نوعها:


مقياس ضغط الدم

تُقسم مقاييس ضغط الدم (بالإنجليزية: Sphygmomanometers) إلى مقياس الضغط الرقمي (بالإنجليزية: Digital Sphygmomanometers) ومقياس الضغط اليدوي (بالإنجليزية: Manual Sphygmomanometers)، وإنّ قراءات مقياس الضغط اليدوي دقيقة للغاية، وهي أكثر دقة من المقياس الرقمي إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة مع اتباع الإرشادات اللازمة.[٢] وفينا يأتي بيان هذين النوعين بشيء من التفصيل:

  • مقاييس الضغط الرقمية أو الإلكترونية: يتكون عادةً من سوار (بالإنجليزية: Cuff) يُلفّ حول الذراع، مع كرة مطاطية تستخدم كمنفاخ للسوار، وفي أجهزة أخرى يُنفخ السوار تلقائيًا بواسطة زر،[٢] وفيما يأتي بعض إيجابيات وسلبيات مقاييس الضغط الإلكترونية:
    • تُعتبر الخيار الأفضل للكثير من الأشخاص،[٢]إذ تكون مقاييس الضغط الإلكترونية أوتوماتيكية بالعادة، حيث يمكن للشخص استخدامها وحده دون الحاجة لطلب مساعدة شخص آخر على نفخ السوار، أو الاستماع إلى أصوات تدفق الدم.[٣]
    • تُعدّ أقل دقة من المقاييس اليدوية كما ذكرنا،[٣] حيث تتأثر قراءة ضغط الدم الناتجة عن استخدام المقياس الإلكتروني بعدة عوامل منها: حركة الجسم أثناء عملية القياس، وكذلك عدم انتظام نبضات القلب،[٢] لذلك قد تجد الطبيب يستخدم المقياس الإلكتروني في المراجعات الدورية، لكنه في بعض الأحيان قد يتأكد من دقة هذه القراءات باستخدام مقياس ضغط الدم اليدوي.[٣]
  • مقاييس الضغط اليدوية: تُقسم مقاييس الضغط اليدوية إلى عمودية تحتوي على سائل الزئبق (زئبقية)، وقرصية لا سائلية (بالإنجليزية: Aneroid)، ويتشابه النوعان من حيث طريقة الاستعمال، في حين يحتاج الجهاز القرصي اللاسائلي لإعادة معايرة بشكل مستمر،[٣] كما يختلفان قليلًا في الدقة، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2016 م في مجلة البحوث السريرية والتشخيصية (بالإنجليزية: Journal of clinical and diagnostic research)، أنّه يجب استخدام المقياس اللاسائلي لإدارة الحالات بشكل أفضل، حيث إن دقّة الجهاز القرصي اللاسائلي أفضل من دقة الجهاز الزئبقي عند مقارنتهما مع الجهاز الإلكتروني.[٤]


مقياس ضغط الدم على الرسغ

قد يكون مقياس ضغط الدم عبر الرسغ (بالإنجليزية: Wrist Monitors) دقيقًا إذا استخدم تبعًا للتعليمات، ولكنه أقل دقة من أجهزة القياس عند الذراع سالفة الذكر، إذ إنّ قراءاته تتأثر كثيرًا بموضع الجسم، حيث تجب مراعاة أن يكون كل من الرسغ والذراع على نفس مستوى القلب عند القياس للحصول على قراءة دقيقة، كما أنه يعطي قراءة أعلى بسبب ضيق الشرايين عند الرسغ وقربها من الجلد مقارنة بأعلى الذراع، لذا يُعتبر مقياس ضغط الدم عند الرسغ خيارًا جيدًا لدى بعض الأشخاص ذوي الأذرع الكبيرة، أو من يشعرون بالألم عادة عند قياس ضغط الدم عند الذراع.[٥]


تطبيقات قياس ضغط الدم

أثبتت الدراسات بعد مراجعة العديد من التطبيقات المستخدمة في قياس ضغط الدم أن القراءات التي تظهر باستخدامها غير دقيقة، وكذلك استنتجت دراسة صغيرة أخرى أجريت على تطبيق مشهور، وما تزال هذه التطبيقات بحاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية قبل اعتماد هذه التطبيقات لأغراض طبية.[٦]


توصيات مهمة أثناء قياس ضغط الدم

فيما يأتي بعض النصائح والتوصيات حول قياس ضغط الدم للحصول على قراءات دقيقة:[٧]

  • تنصح جمعية القلب الأمريكية (بالإنجليزية: American Heart Association) باستخدام مقياس إلكتروني مع سوار لقياس ضغط الدم أعلى الذراع.
  • لا ينصح باستخدام مقاييس الرسغ أو الأصبع، إذ إن قراءاتها أقل دقة.
  • ينصح باختيار مقياس ضغط صحيح تمت معايرته والتأكد من صحة نتائجه قبل اعتماد قراءاته، وفي حال الرغبة في قياس ضغط حامل، أو طفل، أو كبير سن يجدر التأكد من إعطاء الجهاز قراءات صحيحة لهذه الفئات.
  • الانتباه لملاءمة حجم السوار التابع للمقياس مع حجم الذراع، ويمكن طلب المساعدة من الطبيب أو الصيدلي لاختيار المقياس الملائم.
  • من الشائع أن تختلف قراءات ضغط الدم بين المنزل وعيادة الطبيب رغم استخدام نفس الجهاز، ومن الأفضل أخذ مقياس الرسغ المستخدم منزليًا عند مراجعة الطبيب، وذلك للتأكد من مدى دقة المقياس عن طريق المقارنة بين القراءة الناتجة عن مقياس الذراع، ومقياس الرسغ المنزلي عند استخدامهما على نفس اليد،[٥] ومن الجيد فعل هذا مرة سنويًا على الأقل للتأكد من دقة القراءات.[٧]


المراجع

  1. James Beckerman (June 21, 2019) "How to Pick a Home Blood Pressure Monitor", www.webmd.com, Retrieved 8-1-2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Blood pressure monitors for home", medlineplus.gov, 5-1-2021, Retrieved 8-1-2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Sphygmomanometer. Definition, How to Use", www.practicalclinicalskills.com, Retrieved 8-1-2021. Edited.
  4. Bhaskar Shahbabu,Aparajita Dasgupta,Kaushik Sarka, وآخرون (1-3-2016), "Which is More Accurate in Measuring the Blood Pressure? A Digital or an Aneroid Sphygmomanometer", Journal of Clinical and Diagnostic Research, Issue 10, Folder 3, Page 11-14. Edited.
  5. ^ أ ب Sheldon G. Sheps (9-1-2019), "Wrist blood pressure monitors: Are they accurate?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 10-1-2021. Edited.
  6. "How to Pick a Home Blood Pressure Monitor", www.webmd.com, Retrieved 10-1-2021. Edited.
  7. ^ أ ب "Monitoring Your Blood Pressure at Home", www.heart.org,30-11-2017، Retrieved 10-1-2021. Edited.