هل المشي ينقص الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٦ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
هل المشي ينقص الوزن

رياضة المشي

تعتبر رياضة المشي من أنواع الرياضة التي تنقص الوزن، إلا أنّها تعتمد على المدة الزمنية، والشدة في المشي، والنظام الغذائي، حيث إنّ المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة كل يوم من أيام الأسبوع يحرق حوالي 150 سعرة حرارية في اليوم، فالمشي بشكل يومي يعد من أكثر الطرق المساعدة على تخفيف الوزن، والحفاظ على الوزن بمجرد فقدانه، وعلى الرغم من أهمية المشي لخسارة الوزن إلا أنّ تناول كميات أقل من السعرات الحرارية يعزز خسارة الوزن بشكل أكثر فعالية من ممارسة الرياضة، لذلك يُنصح في الاستمرار في المشي مع اتباع نظام غذائي مناسب، وصحي.[١]


حرق السعرات الحرارية أثناء المشي

تعتمد السعرات الحرارية التي يخسرها الشخص عند قيامه برياضة المشي على سرعة الشخص، وتضاريس منطقته، وحجمه، فالمشي بسرعة بطيئة تصل إلى 3.22 كيلو متراً في الساعة، لشخص يبلغ وزنه 82 كغ يحرق 204 سعرةً حراريةً، أمّا المشي السريع الذي تبلغ سرعته بسرعة 6.44 كيلو متراً في الساعة فإنه يحرق 409 سعرةً حراريةً، أمّا الشخص الذي يبلغ وزنه 57 كغ، ويمشي بسرعة 6.44 كيلو متراً في الساعة، فإنّه يحرق 270 سعرةً حراريةً عند المشي مدة ساعة كاملة، أمّا إذا كانت رياضة المشي رياضة جديدة على شخص فإنه يجب عليه المشي من عشر إلى خمس عشرة دقيقة يومياً، ثم زيادة الوقت، وزيادة السرعة بشكل تدريجي.[٢]


كيفية المشي الصحيح

يحتاج المشي إلى مجموعة من الأمور التي يجب الالتزام بها من أجل المشي بشكلٍ سليم، و صحي، وهي كما يلي:[٣]

  • محاولة تجنب إطالة الخطوات أثناء المشي السريع، لأنّه قد يسبب التعب بسرعة، وعدم القدرة على الاستمرار بالمشي.
  • الانتباه إلى حركة القدمين، حيث يجب المشي على الكعبين، وأصابع القدمين، دون لمس القدم بشكل كامل للأرض؛ من أجل زيادة السرعة.
  • تدوير الوركين إلى الأمام، والخلف خلال المشي، مع لف الخصر.
  • الحفاظ على وضعية المرفقين بزاوية 90 درجة.
  • تأرجح اليدين إلى الأمام، والخلف مع الحفاظ على بقائهم بالقرب من الجسم، وعدم تقاطعهم أمام الجسم.
  • الحفاظ على استرخاء كلٍ من: الكتفين، والرقبة، واليدين.
  • الحفاظ على استقامة الجذع والرأس أثناء المشي، ونظر العيون إلى الأمام.


المراجع

  1. Katherine Zeratsky (7-12-2015), "Can I lose weight if my only exercise is walking?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 10-9-2018. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "How Much Do You Have to Walk to Lose Weight?"، www.livestrong.com, Retrieved 8-9-2018. Edited.
  3. Richard Weil, "Walking"، www.medicinenet.com, Retrieved 8-9-2018. Edited.