وسائل الاتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ٤ يناير ٢٠١٩
وسائل الاتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

إيجابيات وسائل الاتصال الحديثة

يوجد العديد من المزايا التي تتمتع بها وسائل الاتصال الحديثة، ومنها ما يأتي:[١]

  • سرعة الإرسال: يمكن إرسال أو استقبال الرسائل خلال ثوانٍ معدودة.
  • اتساع مناطق التغطية: شملت عملية الاتصال جميع أنحاء العالم، بحيث يقال بأن العالم أصبح قرية صغيرة.
  • انخفاض التكلفة: إنّ استخدام الوسائل الحديثة خفض بشكل كبير الجهد المبذول، والتكلفة، والوقت.
  • الاستفادة من الآخرين: يمكن تبادل الأفكار أو الملاحظات، والحصول على رد فعل فوري حول موضوع معين.
  • إدارة العمليات التجارية حول العالم: يستطيع رجال الأعمال بسهولة التحكم بأنشطتهم التجارية بمساعدة تقنيات فيديو المؤتمرات عن بعد، والبريد الإلكتروني.


سلبيات وسائل الاتصال الحديثة

يوجد العديد من السلبيات الناتجة عن استخدام وسائل الاتصال الحديثة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • تؤثر على بناء العلاقات، وذلك بسبب تقليل اللقاء المباشر بين الناس، وتقليل الاعتماد على التواصل الهاتفي الفعلي، حيث تمنح وسائل الاتصال الحديثة السهولة في عملية الاتصال الكتابي، ومن المعروف أنّ العلاقات تُبنى بشكل أفضل عندما يتفاعل الأشخاص مع بعضهم البعض وجهاً لوجه.
  • تعد وسائل الاتصال الحديثة غير آمنة لأنّ المعلومات موجودة بشكل مركزي في قاعدة بيانات واحدة، فمن المحتمل أن تتعرض للعبث من أشخاص فاسدين، كما يمكن أن تُهاجم من القراصنة أو الفيروسات، ويمكن فقدانها في لحظات، مما يستدعي تكاليف إضافية للحفاظ عليها. [٣]
  • تشكل وسائل الاتصالات الحديثة خطراً على الصحة، لا سيما أنها تستخدم تقنية إشارات منخفضة التردد، مما قد يسبب الإرهاق، ومشاكل في النوم، لذلك ينبغي استخدامها باعتدال.[٤]


الاستخدام المفرط لوسائل الاتصال الحديثة

يؤدي الاستخدام المفرط لوسائل الاتصال الحديثة إلى الإدمان في استخدامها، ومع مرور الزمن سيؤدي ذلك إلى عدم قدرة الشخص على منع نفسه من استخدامها في جميع الأوقات،[٤] حيث اعتبرته الدراسات الحديثة بأنّه اضطراب ومشكلة صحية عقلية قد تحتاج للعلاج، ووجد الباحثون أنّ الاستخدام المفرط مرتبط أصلاً بوجود المشاكل الاجتماعية، والتحصيل الأكاديمي السيئ، لذلك فهم يعوّضون علاقتهم الحقيقية غير الناجحة في الواقع باستخدام التكنولوجيا.[٥]

المراجع

  1. Md Mehedi58 (27-10-2013), "Advantages and Disadvantages of Electronic Communication"، http://www.meammarketing.com, Retrieved 7-10-2018. Edited.
  2. Kimberlee Leonard (28-6-2018), "What Are the Positive & Negative Effects of Using Technology to Communicate?"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 7-10-2018. Edited.
  3. KAREHKA RAMEY (30-11-2012), "ADVANTAGES AND DISADVANTAGES OF COMMUNICATION TECHNOLOGY IN AN ORGANIZATION"، www.useoftechnology.com, Retrieved 7-10-2018. Edited.
  4. ^ أ ب "Essay on Positive and Negative impact of communication technology", WWW.essayonquotes.com, Retrieved 7-10-2018. Edited.
  5. Jessica Brown (5-1-2018), "social-media-bad-for-you-the-evidence-and-the-unknowns"، www.bbc.com, Retrieved 14-10-2018. Edited.