كيفية عمل منتدى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٤ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
كيفية عمل منتدى

المُنتدى

المُنتدى (بالإنجليزيّة: Forum) هو عبارة عن موقع إلكترونيّ يتم فيه التّفاعل بين المُستخدمين ومشاركة الآراء والأفكار؛ عن طريق نشر الرسائل النصّيّة، ويختلف المُنتدى عمّا يُعرَف بالدّردشة (بالإنجليزيّة: Chat) بكون عمليّة الاتصال بين المُستخدمين لا تتمّ بشكل مباشر، وبالإمكان قراءة الرسائل المنشورة في أيّ وقت، كما يختلف المُنتدى عن المُدوَّنة (بالإنجليزيّة: Blog) بأنّ عمليّة النّشر تتمّ من قِبل جميع المستخدمين، وغير مُقتصرة على شخص واحد كحال المدوّنة. يمكن أن تتخصّص المنتديات في أيّ نوع من المواضيع، وهي تُشكِّل روابط بين المُستخدمين، يُمكن تشبيهها بالمجتمعات الافتراضيّة.[١][٢]


جاءت تسمية المُنتدى الإنجليزيّة (Forum) من اسم ساحة في مدينة رومانيّة، كان المواطنون يجتمعون فيها ويُديرون أمورهم التجاريّة والقضائيّة، أمّا في اللغة العربيّة فقد عرَّف المعجم الغنيّ كلمة مُنتدى على أنّها (المجلس، والنادي الذي يجتمع فيه النّاس للحوار، والسَّمَرِ، والتداول).[٣][٤]


كيفيّة إنشاء مُنتدى

بالإمكان إنشاء مُنتدى بثلاث طُرُقٍ رئيسيّةٍ، تختلف كلّ طريقةٍ منها من حيث المستلزمات والخطوات المُتَّبعة؛ فالطريقة الأولى تتمّ بتثبيت إحدى برمجيّات المُنتديات على خادم الويب (بالإنجليزيّة: Web Server) الخاصّ بصاحب الموقع الإلكترونيّ، وتكمن الطريقة الثانية في اللجوء إلى إحدى المواقع الإلكترونيّة المُتخصّصة باستضافة المنتديات، أمّا الطريقة الثالثة والأخيرة فتتمّ عن طريق برمجة صاحب الموقع برنامج المُنتدى الخاصّ به.[٥][٦]


تثبيت إحدى برمجيّات المُنتدى على خادم الويب

إنَّ معظم برمجيات المُنتدى أو ما يُعرَف بأنظمة إدارة المحتوى للمنتديات (بالإنجليزيّة: Forum CMS) تُثبَّت بالطريقة نفسها، ويجدر التذكير بأنَّ عمليّة التثبيت تتطلَّب إمكانيّة الوصول إلى الخادم بواسطة بروتوكول نقل الملفّات (بالإنجليزيّة: FTP)، بالإضافة إلى وجود قاعدة بيانات يمكن الوصول إليها، وتُثبَّت برمجيات المُنتدى باتّباع الخطوات الآتية:[٧]

  • تحميل برنامج المُنتدى المرغوب من الموقع الإلكترونيّ الخاصّ به، ومن ثُمَّ فكّ ضغطه.
  • رفع جميع الملفّات الناتجة إلى خادم الويب بواسطة بروتوكول نقل الملفّات.
  • بعد انتهاء عمليّة الرفع، يتمّ الدخول إلى واجهة تثبيت البرنامج من خلال أيّ متصفِّح ويب (بالإنجليزيّة: Web Browser)، وذلك بالدخول إلى المكان الذي رُفِع إليه البرنامج في الموقع الإلكترونيّ.
  • اتّباع خطوات التثبيت الظاهرة على الشاشة، وفي أغلب الأحيان سيتمّ طلب معلومات قاعدة البيانات، ومن هذه المعلومات: عنوان القاعدة، واسمها، واسم مستخدم مُخوَّل بالوصول إليها، وكلمة المرور الخاصّة بهذا المستخدم، وقد يطلب البرنامج معلوماتٍ أخرى، مثل: البريد الإلكترونيّ الخاصّ بالمسؤول عن المُنتدى، بالإضافة إلى البيانات التي يرغب بها، كاسم مستخدمه في المُنتدى، وكلمة مروره، وقد يطلب عنوان الموقع، ورقم المنفذ في خادم الويب (عادةً ما يكون هذا الرقم هو 80).
  • بعد الانتهاء من عمليّة التثبيت، قد يتطلَّب البرنامج حذف بعض الملفّات المُؤقّتة التي استُخدِمَت في عمليّة التثبيت، واستخدام بروتوكول نقل الملفّات من أجل ذلك.
  • الدخول إلى المُنتدى باستخدام اسم المُستخدِم الإداريّ الذي تمَّ تحديده سابقاً.


توجد عدّة أنظمة إدارة محتوى متخصّصة بالمنتديات يمكن تثبيتها على خادم الويب، ومن هذه الأنظمة ما يأتي:[٨]

  • بي إتش بي بي بي (بالإنجليزيّة: PHPBB): يُعدّ من أنظمة المنتديات الشهيرة جدّاً والمُستخدمة بشكل واسع من قِبَل مُختلَف المواقع الإلكترونيّة عبر الإنترنت، ويتمتَّع بسهولة تثبيته وإدارته، ويتّخذ مظهراً تقليديّاً، وهو مفتوح المصدر.
  • فانيلا فورمز (بالإنجليزيّة: Vanilla Forums): نظام مفتوح المصدر، يمكن تثبيته على خادم الويب مجّاناً، أو استضافته على خوادم فانيلا فورامز الخاصّة مقابل اشتراك شهريّ. يُعدّ نظام إدارة المحتوى فانيلا فورامز عالي المرونة، وبالإمكان تهيئته وتصميمه بحيث يتّخذ أيّ شكل يريده صاحب المُنتدى.
  • نود بي بي (بالإنجليزيّة: NodeBB): يتمتَّع هذا النظام المجّانيّ بإمكانيّة الاختيار من مجموعة ضخمة من المظاهر (بالإنجليزيّة: Themes)، كما يمكن تثبيت إضافاتٍ بما يتناسب مع رغبات صاحب المُنتدى. يوفِّر نظام نود بي بي العديد من المزايا، منها: إمكانيّة إدراج وسائط صوت وصورة، واتّصال المُستخدمين ببعضهم، وإنشاء المحادثات وذلك بخاصيّة التراسل الفوريّ (بالإنجليزيّة: Instant Messaging)، وتلقّي التلقينات، إضافةً إلى ذلك يُتيح النّظام إمكانيّة تحديثه بسهولة من قِبَل المسؤولين في المُنتدى.
  • في بوليتين (بالإنجليزيّة: VBulletin): يُعدّ هذا النّظام من أنظمة إدارة المحتوى غير المجّانيّة، ويتوفَّر بنوعين: كونيكت (بالإنجليزيّة: Connect)، الذي يمكن تثبيته على خوادم الويب، وكلاود (بالإنجليزيّة: Cloud) المُستضاف على الخوادم الخاصّة بالشركة في بوليتين.


استضافة المُنتدى في المواقع المخصّصة لذلك

بإمكان الشخص استضافة منتداه في أحد المواقع التي تُوفِّر هذه الخدمة، وتوجد عدّة مواقع مُتخصّصة في ذلك، يختلف كلّ منها عن الآخر بما يتيحه من ميّزات، وأنظمة إدارة المحتوى التي يدعمها الموقع، كما أنَّ بعض هذه المواقع توفِّر محتوىً إضافيّاً، كمجموعة مظاهر يمكن استخدامها في المُنتدى، ووسائل أخرى لتغيير شكل الموقع وتصميمه.[٦]


جعل المُنتدى أكثر تفاعُلاً

بعد إتمام عمليّة إنشاء المُنتدى، يجب جعله أكثر تفاعلاً ونشاطاً من قِبَل مُستخدميه، ويمكن التوصُّل إلى ذلك بطرق عدّة، مثل: تفعيل التلقينات خصوصاً تلك التي يُرسَل فيها بريد إلكترونيّ للمستخدمين، وترفيع بعض المستخدمين النشطاء لتشجيعهم، ولو أُتيحت الفرصة فيمكن جمع أعضاء المُنتدى في الحياة الواقعيّة في اجتماعات، والتفاعل مع المستخدمين بشكل مُستمرّ، والتواصل معهم ما أمكن؛ لزيادة نشاطهم وتفاعلهم.[٩]


المراجع

  1. "Forum", www.computerhope.com,26-4-2017، Retrieved 14-9-2017. Edited.
  2. Sheri Cyprus (25-8-2017), "What is an Internet Forum?"، www.wisegeek.org, Retrieved 14-9-2017. Edited.
  3. "تعريف ومعنى مُنتدى في معجم المعانيّ الجامع-معجم عربي عربي"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 14-9-2017.
  4. "forum", www.dictionary.com, Retrieved 14-9-2017. Edited.
  5. "How do I create forums for my web page?", www.computerhope.com, Retrieved 14-9-2017. Edited.
  6. ^ أ ب Jack Cola (15-4-2010), "5 Great Sites To Create Your Own Forum"، www.makeuseof.com, Retrieved 14-9-2017. Edited.
  7. Angela Bradley (11-5-2017), "How to Install phpBB on Your Website"، www.thoughtco.com, Retrieved 14-9-2017. Edited.
  8. Kaya Ismail (24-6-2015), "9 Fantastic Forum CMS"، www.cmscritic.com, Retrieved 14-9-2017. Edited.
  9. Corbett Barr, "10 Ways to Make Your Online Community or Forum More Active"، fizzle.co/sparkline/active, Retrieved 14-9-2017. Edited.