وسائل لتفتيح البشرة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٨ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٨
وسائل لتفتيح البشرة

صحّة البشرة

تتعرّض البشرة للعديد من العوامل والمؤثرات التي تُكدّر صفاءها، وتؤثر بصورة سلبية على صحتها ومظهرها الخارجي الجمالي، كعدم توازن الأنظمة الغذائيّة والتعرّض الكبير لأشعة الشمس وخاصّة في ساعات الذروة، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصيّة، والافراط في استخدام مستحضرات التجميل غير موثوقة المصدر، بدلاً من المصادر الطبيعيّة وغيرها، حيث يتغيّر اللون الطبيعيّ للبشرة للون أكثر شحوباً، وفيما يلي أبرز الوسائل والسبل الكفيلة بالتغلّب على هذه المُشكلة.[١]


وسائل لتفتيح البشرة

من أهم الوسائل والنصائح التي تساعد على تفتيح البشرة ما يلي :[٢]

  • لا بدّ من اتباع مقولة درهم وقاية خير من قنطار علاج، وذلك بمراعاة الإرشادات الصّحية السليمة التي تمنع إلحاق الضرر بالبشرة، وذلك بالالتزام بالعناية فيها باستخدام المواد الطبيعيّة المغذّية، والزيوت العطريّة المرطبة، والابتعاد بشكل تام عن المستحضرات الكيميائيّة، والالتزام بتناول نظام غذائي صحي غني بالعناصر المعدنية والفيتامينات والأحماض التي يحتاجها الجسم بكميات معينة يومياً، والتي ترتبط بصورة مباشرة بصّحة البشرة، بما في ذلك كلّ من فيتامين ج المضاد للالتهابات والذي يقيّ من الحبوب، وفيتامين E المضادّ للأكسدة والذي يقيّ من الظهور المُبكّر لعلامات التقدّم في السن، بما في ذلك التجاعيد والخطوط الرفيعة، ومجموعة ب الثمانية وفيتامين أ المفيد للتخلّص من البقع والحروق البسيطة الناتجة عن التعرّض للشمس وغيرها، لذلك يوصى بالتركيز على تناول الخضروات والفواكه الغنيّة بهذه العناصر وغيرها.
  • النوم لساعات كافية، بمعدل لا يقلّ عن ثماني ساعات يومياً للشخص البالغ، وذلك تفادياً لظهور الهالات السوداء وشحوب لون البشرة وانتفاخ الجفون وغيرها من العلامات التي تظهر بسبب الإرهاق.
  • شرب كميات كافية من الماء، بمعدّل لا يقلّ عن لترين يومياً، وذلك للحفاظ على رطوبة ونضارة البشرة.
  • تجنّب التعرض للشمس لساعاتٍ طويلة، وخاصة في أوقات الذروة، والتي تمتد من الساعة الحادية عشرة ظهراً حتى الساعة الرابعة عصراً.
  • تقشير البشرة بشكل دوريّ ومستمرّ وبمعدّل لا يقل عن مرة في الأسبوع، للتخلّص من الخلايا الميّتة للجلد.
  • وضع العسل وكذلك الليمون والحليب وغيرها من المركّبات المساعدة على تفتيح البشرة.


خلطات تفتيح البشرة

للطبيعة دوما اسرار وكعادتها تفاجئنا دائما بأهم الوصفات المتوفرة والبسيطة من جوفها لحل العديد من المشكلات،من أفضل الخلطات الطبيعية التي تساعد على تفتيح البشرة ما يلي:[٣]

  • تعتبر وصفة البطاطا من أفضل الوصفات الكفيلة بتحقيق هذا الغرض، وذلك بخلط حبّة من البطاطا المهروسة مع نصف كوب من الحليب وكمية قليلة من اللبن، وترك الخليط حتى يبرد قليلاً ثمّ وضعه على البشرة لفترة تضمن جفافه بصورة تامّة.
  • تقشير الوجه بزيت الزيتون والسكر لتجديد الخلايا، وإزالة الشوائب وتنظيف الجلد بعمق.
  • خلط بياض بيضة واحدة مع ملعقتين من مسحوق النشا وإضافة ثلاث نقاط من ماء الورد والزهر إلى الخليط، ومزج هذه المركّبات مع بعضها البعض حتى تصبح مزيجاً متماسكاً ثمّ وضعها على المناطق المراد تفتيحها لمدّة لا تقلّ عن عشرين دقيقة.


المراجع

  1. top10homeremedies , "How to Lighten Skin Naturally"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. timesofindia (25-10-2016), "8 ways you can achieve a lighter skin tone"، www.timesofindia.com , Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. KUSHNEET KUKREJA (06-02-2017), "15 Homemade Skin Lightening (Whitening) Remedies And Treatments"، style craze, Retrieved 20-7-2018. Edited.