وصفات لعلاج آلام الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٤ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٦
وصفات لعلاج آلام الأسنان

آلام الأسنان

ألم الأسنان، أو ما يعرف باسم الألم السني هو عبارةٌ عن حالة الألم التي تصيب الأسنان، أو التراكيب الداعمة لها بسبب الأمراض السنيّة، أو غير السنيّة، ويعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع الشائعة لآلام الوجه والفم، وذلك كونه حالةٌ طارئةٌ تسبب انزعاجاً أثناء النوم، وتناول الأطعمة، وممارسة النشاطات اليوميةّ المختلفة، ولذلك لا بُدّ من التخلص من هذا الألم بطريقةٍ أو بأخرى، ولذلك سنذكر فيهذا المقال بعض الوصفات الطبيعيّة التي تقدم إغاثة سريعة للشخص المصاب.


وصفات طبيعيّة لعلاج آلام الأسنان

  • صودا الخبز: نغمس كرةٌ من القطن في الماء، ثمّ نغطيها بالكامل بمسحوق صودا الخبز، ونضعها بعد ذلك في مكان ألم الأسنان، كما يمكن أن نذيب ملعقة صغيرة من صودا الخبز في القليل من الماء الدافئ، ونستخدم المحلول في غسل الفم للتخلص من الألم.
  • الخيار: نهرس شريحةً من الخيار، ونمزجها مع القليل من الملح، ونضعها في مكان ألم الأسنان للحصول على الإغاثة الفوريّة، كما يمكن أن نضع شريحةً من الخيار البارد على الأسنان المتألمة، مع مراعاة عدم وضعها باردة في حالة الأسنان الحساسة.
  • القرنفل: نطحن كميةً صغيرةً من القرنفل، ونضعها عند السن المسبب للألم، ويمكن وضع المطحون في مكان التسوس، والحفر، وذلك للقضاء على الألم بسرعةٍ كبيرة، ويكسب الفم رائحة عطرة.
  • الأسبرين: نضع قرصاً من الأسبرين على المكان المسبب للألم في الفم، ونتركه حتّى يذوب بشكلٍ كامل، حيث يساعد الأسبرين كمسكن سريع، ومضادٍ لالتهاب الأسنان عند استخدامه بهذه الطريقة.
  • الشاي المثلج: نبرّد كيساً من الشاي، أو قطنةً مبللة بالشاي في الثلاجة لبعض الوقت، ونضعه بعد ذلك على مكان التهاب اللثة، أو عند السن المتسبب بالألم، ويفيد الشاي في التخلص من آلام الأسنان بسبب مادة التانين الموجودة فيه، ويراعى استخدام كمادات الشاي بحرارة عادية في حالة المعاناة من حساسيّة الأسنان.
  • الماء الدافئ والملح: نذيب مقدار ملعقةٍ من الملح في نصف كوبٍ من الماء الدافئ، ونتمضمض بعد ذلك بالمحلول، حيث يخفف الملح تورم الأسنان، ويقضي على البكتيريا المسببة للتسوس، ورائحة الفم الكريهة.
  • الخلّ: نغمس قطعةً من القطن في القليل من محلول الخل الأبيض، أو خل التفاح، ونضعها مكان الألم، ونضغط عليها لبضع دقائق.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مضاداتٍ حيويّة تقضي على البكتيريا المسببة لألم الأسنان، ولذلك نفرم قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج، ونضعه على مكان الألم لعدّة دقائق، كما يمكن المضمضة بمشروب الزنجبيل للتخلص من الألم.
  • النعناع: يساعد النعناع في تهدئة اللثة، وتقليل الشعور بالألم، ولذلك نفرم حفنة من أوراق النعناع، ونضعها على مكان الألم.