وصفات لعلاج مشاكل الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ٣١ يوليو ٢٠١٦
وصفات لعلاج مشاكل الشعر

مشاكل الشعر

يتعرّضُ الشعر للكثيرِ من المشاكل التي تؤثّرُ على مظهرِه وصحّتِه، وهذا ما يُشعر الشخص تحديداً المرأة بالانزعاج؛ كونَها الأكثرَ اهتماماً من الرجل بالتفاصيل المتعلّقة بأنوثتها وجمالها وإطلالتها، وتبدأ المرأة هنا بالبحث عن وسائل وطرق للتخلص من هذه المشاكل والتخفيف منها، وغالباً ما تكون الوصفات الطبيعيّة هي الخيار الأول والأمثل؛ لأنّها إن لمْ تنفع فلن تضرّ. لذلك سوف نتناولُ فيما يلي بعضاً من الوصفات الطبيعية التي تعالجُ مشاكلَ مختلفةً للشعر.


وصفات لعلاج مشاكل الشعر

منتجات الألبان للشعر الباهت

يؤدّي استخدام منتجات تصفيف الشعر المختلفة إلى تجريد الشعر من طبقة الّلمعان التي تُغطّيه فتتركه باهتاً، تحديداً إذا تزامن استخدامها مع عوامل محيطة سلبية كتلوّث الهواء، وهنا يمكن التوجه نحو الألبان ومنتجاتها لعلاج هذه المشكلة، مثل الّلبن الزبادي؛ نتيجة احتوائه على حمض اللبنيك الذي يُزيل كافة الأوساخ، وتُرطّب المواد الدهنيّة فيه من خلال التغلغل في خصلاته، وذلك بتوزيع نصف كوب من الّلبن الزبادي، أو القشطة الحامضة على الشعر، وتركه لمدة عشرين دقيقة، وغسل الشعر بعد ذلك بالمياه الدافئة ثمّ بالباردة قبل الشامبو، ويُفضّل تكرار هذه الوصفة كلّ أسبوع مرّة واحدة للحصولِ على أفضل النتائج.


عصير الّليمون وزيت الزيتون لقشرة الشعر

يتعرّض الشعر للتقشّر عند اتباع نظام غذائي سيّء، أو التعرض للإجهاد والتعب، إضافةً للعوامل المناخيّة الضارّة بالشعر وفروة الرأس، ويمكن التخفيف من هذه المشكلة بخلط كميّتين متساويتين من زيت الزيتون وعصير الّليمون، تحديداً الطازج، وكميّة مناسبة من الماء؛ بحيث يساعد الزيت على ترطيب جلدة الرأس، وتخلّص حموضة العصير الرأس من القشرة، بحيث تدلّك فروة الرأس بالخليط عندما يكون الشعر رطباً، ويُترك لمدة عشرين دقيقة، ثمّ يغسل الشعر بالشامبو، ويُطبق هذا الخليط مرّة واحدة كلّ أسبوع.


العسل للشعر الجافّ

سواء أكان سببُ جفاف الشعر هو التعرّض بشكلٍ مفرط لأشعة الشمس، أو تصفيف الشعر باستخدام المجفّفات أو المملّسات الكهربائيّة، يمكن للعسلِ هنا أن يكون العلاج الأمثل؛ كونَه مرطّباً طبيعياً بحيث يمنحُ البصيلاتِ الرطوبة والحيويّة. وذلك بوضع نصف كوب من العسل عليه، ودعكه جيّداً وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ غسله بالمياه الدافئة.


لِتسهيل استخدام هذا القناع، وللتخفيف من كثافة العسل يمكنُ الاستعانة بلمعقة إلى اثنتين من زيت الزيتون، وفي حال كان السببُ للجفاف هو تعرض الشعر للشمس فيُفضل مزجُه مع مادة طبيعيّة غنية بالبروتين كالأفوكادو، أو صفار البيض، بحيث يساعدُ على تجديد بروتين الكيراتين في الشعر، ويُفضّلُ تكرارُ مثل هذه الخلطات مرّة واحدة شهريّاً.