وصفات لعلاج مشاكل الشعر

وصفات لعلاج مشاكل الشعر

وصفات لعلاج مشاكل الشعر

يتعرّضُ الشعر للكثيرِ من المشاكل التي تؤثّرُ في مظهرِه وصحّتِه، وغالباً ما تكون الوصفات الطبيعيّة هي الخيار الأول والأمثل، لذلك سوف نتناولُ فيما يلي بعضاً من الوصفات الطبيعية التي تعالجُ مشاكلَ مختلفةً للشعر:[١][٢]


قناع الزبادي والزيت

يعتبر مزيج الزبادي والزيت علاجًا فعالاً للشعر الجاف، نتيجة احتوائه على حمض اللبنيك الذي يعقم فروة الرأس، وتُرطّب المواد الدهنيّة في الزيت خصلات الشعر الجاف، ولتجربة ذلك، يمكن مزج نصف كوب من الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وست ملاعق كبيرة من أحد الزيوت العطرية المتوفرة في المنزل، يجب وضع هذا الخليط على الشعر الرطب والمغسول، ثم يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي أو غطاء استحمام لمدة 15-20 دقيقة، بعد ذلك، يمكن شطف الشعر جيدًا بالماء الدافئ.


عجينة الأفوكادو

الأفوكادو غني بفيتامين A و E والمعادن والدهون المشبعة الضرورية لنمو الشعر، إضافة إلى أن هذه العناصر الغذائية تجعل من الشعر الجاف قويًا ومرطبًا، لهذا الخليط، يمكن هرس الأفوكادو المقشر وخلطه مع بيضة واحدة، ويفضل ترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن 20 دقيقة قبل غسله جيداً بالماء الفاتر والشامبو.


عصير الّليمون وزيت الزيتون لقشرة الشعر

يتعرّض الشعر للتقشّر عند اتباع نظام غذائي سيّء، أو التعرض للإجهاد والتعب، إضافةً للعوامل المناخيّة الضارّة بالشعر وفروة الرأس، ويمكن التخفيف من هذه المشكلة بخلط كميّتين متساويتين من زيت الزيتون وعصير الّليمون، تحديداً الطازج، وكميّة مناسبة من الماء؛ بحيث يساعد الزيت على ترطيب جلدة الرأس، وتخلّص حموضة العصير الرأس من القشرة، بحيث تدلّك فروة الرأس بالخليط عندما يكون الشعر رطباً، ويُترك لمدة عشرين دقيقة، ثمّ يغسل الشعر بالشامبو، ويُطبق هذا الخليط مرّة واحدة كلّ أسبوع.


العسل للشعر الجافّ

سواء أكان سببُ جفاف الشعر هو التعرّض بشكلٍ مفرط لأشعة الشمس، أو تصفيف الشعر باستخدام المجفّفات أو المملّسات الكهربائيّة، يمكن للعسلِ هنا أن يكون العلاج الأمثل؛ كونَه مرطّباً طبيعياً بحيث يمنحُ البصيلاتِ الرطوبة والحيويّة. وذلك بوضع نصف كوب من العسل عليه، ودعكه جيّداً وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ غسله بالمياه الدافئة.


خليط البيض والمايونيز

يحتوي البيض والمايونيز على الكثير من البروتين الذي يساعد على تقوية الشعر واستعادة الرطوبة للشعر الهش أو الجاف جدًا، يمكن البدء بوضع طبقة سميكة من المايونيز على الشعر المبلول، ثم تدليك الشعر وفروة الرأس برفق مع تمريره عبر خصل الشعر للتأكد من وصوله إلى الأطراف، ويغطى الرأس بغطاء بلاستيكي لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة، قبل شطفه بالماء والشامبو.


ماسك الموز

الموز غني بالسوائل والبوتاسيوم، ما يجعله فعالاً للشعر الجاف، إذ يمكن تحسين الأطراف المتقصفة وتنعيم الشعر وزيادة مرونته باستخدام الموز على الشعر، يتم تحضير الماسك بهرس موزة ناضجة، ووضعها مباشرة على الشعر، مع ضمان توزيعها من الجذور إلى الأطراف، ومن ثم تغسل بعد مرور ساعة تقريباً.


المراجع

  1. "Try these 10 home remedies to treat dry and damaged hair", timesnownews, Retrieved 26/4/2022. Edited.
  2. "How do I stop my hair from being dry?", medicalnewstoday, Retrieved 26/4/2022. Edited.
227 مشاهدة
للأعلى للأسفل