وصفات للتخسيس وحرق الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٦
وصفات للتخسيس وحرق الدهون

الدهون

تعدُّ مشكلة الدهون المتراكمة في مناطقَ مختلفة من الجسم من أكثرِ المشاكل الصحيّة انتشاراً بين الناس، وتكونُ نتيجةَ أسباب مختلفة ترتبطُ بطبيعة النظام الغذائيّ المُتناوَل، من حيث احتواؤه على كميّات كبيرة من الدهون والشحوم المشبَعة، وعدم ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ منتظم، أو قلّة النشاط البدنيّ والحركي، وقد تكون في بعض الأحيان عرَضاً جانبيّاً لمشاكلَ أو أمراضٍ صحيّة معيّنة. لذلك سوف نتناول فيما يلي بعضُ الوصفات الطبيعيّة التي تساعدُ على تخسيس الجسم بشكلٍ عامّ، وكذلك حرق الدهون، ومنها ما يلي.


وصفات لحرقِ الدهون

  • عصير النعناع والجريب فروت: يمكنُ تحضير هذا العصير وتناوله بخلط لتريْن من الماء مع قطعتيْن من الجريب فروت أو حتّى البرتقال، وقطعة من اليوسفيّ، وورقتيْن من النعناع، إضافةً إلى نصف ثمرة من الخيار المقطّع إلى شرائح، ووضع جميع المكوّنات في الثلج وتركها لمدّة ساعتين؛ ثم تناول العصير الناتج. يحتوي الجريب فروت على كميّات كبيرة من فيتامين سي الذي يساعدُ على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، كما أنّه يحسّنُ من عمليّة الهضم، وبالتالي يقلّلُ من كميّة الدهون الناتجة عن تناول الأطعمة، ويمكن تناوله بخلطه مع الماء فقط أيضاً.
  • عصير التوت البريّ: يعتبرُ واحداً من أبرز المشروبات التي تساعدُ على إذابة الدهون؛ لاحتوائه على كميّات عالية من الأحماض العضويّة، بحيث يُخلط مع الماء، ويُشرب.
  • الشاي الأخضر: من أشهر المشروبات المستخدمة في إذابة الدهون، تحديداً إذا تمّ تناوله مرّتين إلى ثلاث مرّات يوميّاً. حيثُ يحتوي على كميّات كبيرة من الموادّ ذات الخصائص المضادّة للأكسدة، فبالتالي يحافظُ على الجسم صحيّاً.
  • الّليمون مع الزنجبيل: من المشروبات الحارّة التي تعطي شعوراً بالحيويّة طيلة ساعات اليوم، حيثُ يوسّعُ الأوعية الدمويّة، ويقلّل من التهابات الجسم، ويزيدُ من نشاط عمليّة التمثيل الغذائيّ، إضافةً لحرقِه للدهون وتخفيفه من الوزن.
  • عصير الفراولة مع الّليمون: يُفضّلُ استخدام الّليمون مع الفراولة وكميّة مناسبة من المياه المثلّجة والخالية من السكّر، وفي حال الرغبة بجعل المشروب حلواً فيُنصح بإضافة القليل من العسل، والابتعاد كليّاً عن المحلّيات الصناعيّة أو الطبيعيّة.


الجدير بذكرِه أنّ اتباع مثل هذه الوصفات دونَ ممارسة التمارين الرياضيّة التي تساعد على التخسيس وإذابة الدهون بشكلٍ منتظم، قد يكون غيرَ مُجْدٍ في كثيرٍ من الأحيان، تحديداً إذا كان يُصاحبُه أيضاً اتّباع عادات غذائيّة سيّئة، ويُمكن أيضاً المواظبة على تناول أطعمة معيّنة تساعد على تحقيق أفضلِ النتائج، منها: الفاصولياء الخضراء، وزبدة الفول السودانيّ، والأومليت، إضافةً لثمرة الأفوكادو.