وصفة ضد تساقط الشعر للنساء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
وصفة ضد تساقط الشعر للنساء

تساقط الشعر

يُعاني العديد من الأشخاص، وخاصة النساء من مشكلة تساقط الشعر، وتنشأ هذه المشكلة نتيجة لعوامل عدة، وهي===الوراثة، وسوء التغذية، واستخدام مُجفف الشعر بشكل كبير، وتعرّض الشعر للشمس، والرياح لساعات طويلة، وغيرها من العوامل، وبالإمكان تجنّب تساقط الشعر، وعلاجه من خلال اتباع عدة طرق، ومنها الوصفات الطبيعيّة المضمونة والفعّالة، وسنعرفكم في هذا المقال على عدة وصفات لمنع تساقط الشعر، وعلاجه للنساء.


وصفات ضد تساقط الشعر للنساء

عنب الثعلب

يحتوي عنب الثعلب أو الأملج على نسبة عالية من فيتامين "C"، والحديد مما يجعل منه مُكافحاً لتساقط الشعر، وذلك بغلي عنب الثعلب المجفف في كوب من زيت جوز الهند إلى أن يتحوّل لونه إلى الأسود، وبعد ذلك يُترك ليبرد، ومن ثمّ يُصفّى، وتُدلك فروة الرأس به.


الصبار

يُمزج نصف كوب من هلام الصبار مع ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع، وملعقتين صغيرتين من مطحون الحلبة، وملعقتين صغيرتين من مطحون الريحان، ثم يُطبّق المزيج على فروة الرأس، ويُغطّى بقبعة دش، ويُترك لمدة ثماني ساعات، ويُفضل وضعه قبل النوم، وغسله في الصباح، وتُكرر هذه الوصفة مرة في الأسبوع لعدة أشهر.


الحلبة

تشتمل الحلبة على البروتينات، وعلى مواد هرمونيّة تزيد من نمو الشعر، وتمنع تساقطه، وللوصول إلى هذه النتيجة يتم نقع كوب من بذور الحلبة في الماء، وتُترك طيلة الليل، ثم تُطحن في الصباح مع مائها من أجل تشكيل عجينة منها، بعد ذلك تُطبّق العجينة على الشعر، ثم تُغطّى بقبعة دش، وتُترك لمدة أربعين دقيقة، ومن ثم يُغسل الشعر جيداً، وتُكرر هذه الوصفة بشكل يومي لمدة شهر.


زيت السمسم

يمنح زيت السمسم الشعر قوّة، ولمعاناً، فهو مُغذٍّ ممتاز لبصيلات الشعر، إذ يشتمل على مواد مُضادة للجراثيم، ويتم استعماله من خلال تدليك فروة الرأس به بعد تدفئته على النار، أو خلطه مع زيت الزيتون، وتركه على الشعر طيلة الليل، ثم غسله صباحاً.


عصير الليمون

يشتمل عصير الليمون على نسبة عالية من حمض الستريك، وفيتامين (ج)، وهذه المواد تزيد من كثافة الشعر، وتُحافظ عليه من التساقط والجفاف، ويتم ذلك من خلال خلط كميات متساوية من عصير الليمون، وحليب جوز الهند، ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج، وتُكرر هذه الوصفة يومياً.


نصائح

  • الإكثار من تناول الأطعمة المليئة بالأوميغا 3، والبروتين، والفيتامينات، والحديد، فهذه العناصر مهمة جداً لنمو الشعر، وللحفاظ عليه من التساقط.
  • تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية بحركات دائرية، حيث يُسبب ذلك تدفق الدم في فروة الرأس، وتغذية بُصيلات الشعر.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، فهي تُزيل التوتر، والقلق اللذين يُسببان تساقطاً للشعر.
  • الإكثار من تناول المياه، فهي تُرطب الشعر، وتمنحه الحيوية، والنشاط.