وصفة لإزالة بقع الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
وصفة لإزالة بقع الوجه

بقع الوجه

تُعاني العديد من السيدات من وجود تصبغات لونيّة على بشرتهن، وذلك لعدّة أسباب، قد تكون عوامل بيئية كالتعرض المباشر للشمس، ولفترات طويلة، أو عوامل وراثية، أو بسبب الحمل، أو استخدام مُستحضرات تجميلية غير آمنة، بالإضافة للعوامل النفسيّة كالقلق، والتوتر، وغيرها. [١]


أنواع تصبغات الوجه

يُمكن تصنيف تصبّغات البشرة إلى نوعين: نقص التصبغ وهو عبارة عن نقص مخزون صبغات البشرة الطبيعية، لذا نجد تفاوت في التدرجات اللونية في البشرة، فنرى مناطق فاتحة، وأخرى داكنة، أمّا فرط التصبغ فهو حالة جلديّة تتميّز بظهور بقع لونية داكنة، متفاوتة في الحجم، وتظهر نتيجةً لفرط إنتاج صبغة الميلانين في البشرة، والتي تختلف بين الأفراد تبعاً لعدة عوامل منها: العرق، والعمر والجينات الوراثية.[٢]


وصفات إزالة تصبغّات الوجه

لإزالة تصبغات الوجه لا بد من اتباع الوصفات الطبيعية المنزلية التالية:[٣]

  • الحليب والعسل: يُعتبر الحليب من المواد المغذيّة، والفعّالة في تقشير البشرة؛ فهو يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يعمل بفاعليّة على إزالة التصبغات اللونيّة الغامقة في فترة بسيطة، أمّا العسل فهو مادة مُرطّبة، ومُغذيّة أيضاً، فهو يمنح البشرة تفتيحاً طبيعيّاً، كما يُزيل آثار الندب، وحبّ الشباب عنها. لتحضير هذه الوصفة نضع ملعقتين صغيرتين من الحليب البودرة، مع ملعقة طعام عسل، ونخلط المكوّنات جيّداً ونوزّعها على كامل البشرة، ما عدا منطقة تحت العينين، ثم نترك الماسك لمدة خمس عشرة دقيقةً، حتى تستفيد البشرة تماماً من خواصّه الغذائيّة. يُكرّر هذا الماسك كلّ يومين لتحقيق النتائج المرجوّة منه خلال فترةٍ قصيرةٍ.
  • الليمون والعسل: نخلط ملعقةً صغيرةً من عصير اللّيمون مع ملعقةٍ صغيرةٍ من العسل الطبيعيّ، ثم نوزّعها على الأماكن الدّاكنة من البشرة، ونتركها مدة خمس عشرة دقيقةً، ومن ثمّ نشطف البشرة بالماء البارد؛ فالليمون يُعتبر غنياً بفيتامين سي، والذي يلعب دوراً فعّالاً في تفتيح البشرة، وتخليصها من البقع الداكنة.
  • فيتامين ي: يُعدّ فيتامين ي من أهمّ العناصر المُغذّية للبشرة، لذا لا بدّ من إدخاله في نظام العناية بالبشرة، وتناوله من مصادره الغذائيّة، فهو يتوفّر بكثرة في المكسرات، والبيض، والعسل وغيرها، ولتحضير وصفة فيتامين ي نخلط مقدار أنبوبين من فيتامين ي، مع زيتٍ للتدليك، ثمّ نُدلّك البشرة بهذا الخليط بشكلٍ يوميّ قبل النوم، لنلاحظ بعد فترةٍ بسيطةٍ تجدّد الحيويّة، والنشاط للبشرة، وزوال التصبّغات منها تماماً.
  • الشوفان مع الحليب: نخلط ملعقةً صغيرةً من بودرة الشوفان، مع ملعقةٍ صغيرةٍ من الحليب المُجفّف، ونضيف لهما ملعقةً صغيرةً من العسل، ثم نخلط المكوّنات جيّداً حتى تتجانس معاً، ونوزّعها على البشرة بالطريقة العاديّة، وننتظر لمدة خمس عشرة دقيقةً قبل إزالتها بالماء البارد، للحصول على بشرةٍ مشرقةٍ مع دوام استخدام هذا الماسك لمدة شهر.
  • أوراق النعناع: نفرم كميّةً من أوراق النعناع الخضراء، ثم نخلطها مع ملعقةٍ من الحليب ونحرّكها حتى تتجانس معاً، ثمّ نوزّع الخليط على البشرة، ونُكرّر استخدامه مرّتين على الأقل في الأسبوع، للحصول على بشرةٍ نضرة خالية من أيّ تصبغات أو ندب.


المراجع

  1. Stephanie S. Gardner (2017-8-11), "How can you get sun or age spots?"، www.webmd.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  2. Elaine K. Luo, MD (7-12-2017), "What Causes Hypopigmentation, and How Is It Treated?"، healthline, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  3. "What is skin pigmentation and how can you treat it?", www.mirror.co.uk,2017-7-30، Retrieved 2018-7-18. Edited.