وصفة لإزالة رائحة الحذاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٤٨ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٦
وصفة لإزالة رائحة الحذاء

وصفات لإزالة رائحة الحذاء

يعاني العديد من الأشخاص من رائحة القدمين المزعجة والتي تسبّب الكثير من الحرج لهم وللآخرين، فتظهر رائحة القدمين المزعجة بعد خلع الحذاء بسبب تعرّق القدمين ونموّ البكتيريا والجراثيم، إلا أنّ هذه المشكلة من المشاكل البسيطة التّي يمكن حلّها باستخدام بعض الوصفات المنزليّة التّي سنقوم بذكرها في هذا المقال.


صودا الخبز

تساعد صودا الخبز (بيكربونات الصّوديوم) على التّخفيف من رائحة القدمين وتعرّقهما، ومنع نموّ البكتيريا في القدمين، فيمكن استخدامها بخلط ملعقة من صودا الخبز في لتر من الماء الدّافىء، ونقع القدمين في الماء لمدّة عشر دقائق يومياً قبل الخلود إلى النّوم أو في الصّباح الباكر، ومن الممكن استخدام صودا الخبز ببرشها في الحذاء أو على الجوارب.


زيت اللافندر

يساعد زيت اللافندر على التّخلص من البكتيريا التّي تسبب الرّائحة الكريهة للقدمين، والتّخلص من الفطريات ومنع ظهورها، فيمكن خلط القليل من زيت اللافندر في القليل من المياه الدّافئة، ونقع القدمين في الماء لمدّة عشر دقائق.


الشّب

يستخدم مسحوق الشب في التخلص من رائحة التعرق والتقليل من التعرق، فيمكن استخدامه أيضاً للتخلص من رائحة القديمن الكريهة؛ حيث يعمل على تطهير القدمين ومنع نموّ البكتيريا، ويُستخدم بخلط ملعقة كبيرة من الشّب في كوب من الماء الدّافىء، وغسل القدمين بالمزيج، وتجفيفهما بعد عشر دقائق، ورشّ مسحوق الشّب على القدمين أو داخل الجوارب ويتمّ ارتداء الحذاء.


الملح

يساعد الملح على محاربة العدوى الميكروبيّة، والتّخفيف من ألم القدمين، والتّخلص من رائحة القدمين المزعجة، فيمكن خلط نصف كوب من الملح مع القليل من الماء الدّافىء، ونقع القدمين بالماء لمدّة عشر دقائق.


الشّاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك الذي يساعد على التخلص من البكتيريا والجراثيم المسبّبةِ لرائحةِ القدمين المزعجة، كما يساعد على إغلاق مسامات القدمين التّي تفرز العرق، فيمكن غلي كمية مناسبة من الماء، ووضع ثلاثة أكياس من الشّاي بها، وترك الماء إلى أن يفتر ووضع القدمين به لمدّة عشر دقائق.


الخلّ

يحتوي الخل على الكثير من المواد الحمضية التّى تعمل على قتل البكتيريا والجراثيم بطريقة فعّالة، ويستخدم بخلط نصف كوب من الخل في كمية مناسبة من الماء الدّافىء، ونقع القدمين بالماء لمدّة عشر دقائق، وغسلهما بالماء والصّابون، وتجفيف القدمين وارتداء الحذاء.


الميرمية

تحتوي الميرمية على حمض التّانيك الذي يساعد على التّقليل من تعرق القدمين، والتّخلص من الرّائحة الكريهة، فيمكن وضع بعض الميراميةِ الجافّة في الحذاء قبل ارتدائه أو في الجوارب، ومن المهم نقع القدمين بمغلي الميرامية لمدّة عشر دقائق قبل الخلود إلى النّوم أو في الصّباح الباكر.