وصفة للتخلص من القشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٦ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٨
وصفة للتخلص من القشرة

قشرة الشعر

رغم الاهتمام الذي يوليه البعض لشعرهم، إلا أنه أحياناً تنشأ بعض الأمراض والتي تسبب إزعاجاً بالغاً، كظهور القشرة في الرأس، وما يصاحبها من حكة مزعجة وبالتالي التهابات وآلام في فروة الرأس، فضلاً عن الشعور بالحرج أمام الآخرين.[١]


اسباب قشرة الشعر

تعددت أسباب قشرة الشعر، كمرض الصدفية والأكزيما، والتهاب الجلد الدهني، وربما عدم الاهتمام الكافي بنظافة الرأس والشعر، أو عدم تنظيفه بشكل جيد من آثار الشامبو بعد غسله، ومع ذلك فالحلول موجودة، فتؤخذ وصفات طبية من الصيدلية، وهناك أيضاً علاجات ووصفات منزلية ومن المواد الطبيعية الآمنة، التي يمكن تطبيقها للتخلص من قشرة الشعر.[٢]


وصفات للتخلص من قشرة الشعر

للتخلص من القشرة، اتبع التالي:[٣]
  • يؤخذ مقداران متساويان من الماء الفاتر وخل التفاح ويمزجان معاً، ويوضع المزيج على فروة بالشعر، وتدلك جيداً به وبلطف، ثم يغطى الرأس بمنشفة دافئة، وبعد مرور ثلث ساعة يغسل الشعر بالماء الدافئ، وتكرر هذه الطريقة مرتين كل أسبوع.
  • يخلط مقداران متساويان من زيت الزيتون وزيت اللوز، ويوضع على فروة الرأس، وتدلك به حوالي الخمس دقائق إلى أن تمتص الزيت، وتكرر هذه الطريقة أربع مرات في الأسبوع.
  • يوضع اللبن على فروة الرأس مرة كل أسبوع، ولمدة عشر دقائق، وبعدها يغسل بالماء الفاتر.
  • يغلى كوبان من الماء مع القليل من الزعتر المجفف، وبعد أن يبرد يوضع على فروة الرأس وتدلك به جيداً، ثم يغسل بالماء الفاتر بعد مرور نصف ساعة.
  • تضاف للقليل من الماء ملعقة من بيكربونات الصوديوم، والتي تعرف بصودا الخبز، وتدهن به فروة الرأس لبضع دقائق، وبعدها يغسل الشعر بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع.
  • يغلى مقدار من البابونج مع الماء ويترك ليبرد، ثم يغسل الشعر وينظف بأحد أنواع الشامبو والماء الفاتر، وبعدها يشطف بمغلي البابونج، وذلك مرتين أسبوعياً.
  • يغلى مقدار من الماء مع القليل من عشبة المريمية ويغطى، وبعد مرور ساعة يغسل الشعر بالماء والشامبو، وأخيراً يغسل بمنقوع المريمية.
  • تعصر ليمونة وتصفى، ويضاف إلى العصير ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند، ويوضع الخليط على فروة الرأس، وتدلك به لعدة دقائق، ويفضل وضعه مساءً قبل النوم، أو من النهار حوالي ثماني ساعات، ثم يغسل الرأس بالماء الفاتر ويجفف جيداً.
  • تخفق بياض بيضة جيداً، وتضاف إليها ملعقة من زيت الزيتون، وثلاث ملاعق من الحناء، وتخلط جيداً، ثم يضاف ربع كوب من الماء للخليط بشكل تدريجي مع التحريك، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس ويوزع بشكل جيد في جميع الاتجاهات، وبعد مرور نصف ساعة يغسل الشعر بالماء الفاتر ويجفف، وتكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.


المراجع

  1. " how to get rid of dandruff fast and naturally", www.azhealthyfamilies.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  2. " How to Get Rid of Dandruff", www.wikihow.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of Dandruff (Natural Methods)", www.wikihow.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.