شكل ورقة البقدونس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٥
شكل ورقة البقدونس

البقدونس

البقدونس من النباتات العشبيّة ثنائية الحول واسمه العلميّ المقدونس ولكن شاع تسميته بالبقدونس، وهو ذو رائحةٍ نفاذةٍ ومميزة، ويمتاز البقدونس أنّه من الأعشاب القصيرة التي لا يتجاوز طولها 20 سم، ويمكن زراعة البقدونس في أي مساحة ولكن يحتاج إلى تربةٍ كثيرة السماد وذات نفاذيةٍ عاليةٍ، وتتمّ زراعته في بداية فصل الربيع أو في نهاية فصل الخريف كيلا تعرّضه إلى الصقيع، ويحتاج إلى أشعة الشمس ولكنه يمكن أن يعيش في الأماكن المظللّة، ومن الأفضل قطف الأوراق قبل أن تزهر وفي الصباح الباكر حيث تكون نسبة الزيت فيها عالية، وتستخدم هذه الأوراق في علاج الكثير من الأمراض.


شكل الورقة

يعتمد شكل ورقة البقدونس على نوعه؛ فالنوع العادي من البقدونس لديه أوراق مجعّدة ولونها أخضر زاهٍ، بينما النوع الإيطالي له أوراق مسطّحة وملمسها ناعم وحوافها غير منتظمة أو كما يُقال مزركشة.


فوائد البقدونس

يحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها الجسم؛ بل إنّ البعض اعتبره صيدليةً متنقلةً بسبب فوائده الغذائيّة المتعددة، حيث يحتوي على فيتامين A ، B ، C ، K ، وحمض الفوليك، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والفاناديوم، والزنك، ومن فوائده المتعددة:

  • يعالج مرض فقر الدم، ويزيد من قوة الدم بسبب وجود مادة الكلوروفيل التي تنّقي الدم، ووجود فيتامين C وكمية الحديد الممتازة.
  • يعالج الالتهابات المختلفة مثل التهابات المفاصل بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه، كما أنّ هذه المواد تعمل على وقاية الجسم من الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة.
  • يستخدم في علاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب، والنمش، والتخلّص من آثارها على الجلد.
  • يحمي القلب والشرايين من الأمراض حيث يعمل على المحافظة على مرونة الأوعية الدموية، كما أنّ وجود فيتامين C جعله يحمي الجسم من تصلّب الشرايين، كما يحمي القلب بسبب توفّر حمض الفوليك الضروري للحماية من النوبات والجلطات.
  • زيادة قدرة العين على الرؤية بفضل مادة الكاروتينات العالية الموجودة فيه.
  • يزيد من كفاءة عمل جهاز المناعة في الجسم وبالتالي حماية الجسم من الأمراض.
  • يساهم في زيادة قدرة الجسم على التخلّص من السموم من خلال زيادة إدرار البول وبالتالي حماية المثانة والكلى والمسالك البولية من الأمراض ويحميها من تشكّل الحصى فيها بسبب تجمّع الأملاح.
  • يزيد من نمو الشعر في حال تم تدليك فروة الرأس بمعجون البقدونس.
  • يخلّص المرأة من السوائل التي قد تتجمّع في جسمها في الفترة التي تسبق حدوث الحيض.