فوائد اللبن كامل الدسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٩ يناير ٢٠١٧
فوائد اللبن كامل الدسم

اللبن

يعدّ اللبن من أهم المشروبات التي يجب شربها أو تناول أحد مشتقاتها؛ لاحتوائه على العديد من الفوائد المختلفة لجسم الإنسان، فالأطباء ينصحون بشربه مرة على الأقل في اليوم للاستفادة منه بقدر الإمكان، وهنالك أنواع من اللبن تبدأ بكامل الدسم إلى خفيف أو خالي الدسم الذي يشربه الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن، أو الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية، وللبن كامل الدسم فوائد عديدة سنتعرف عليها في هذا المقال.


فوائد اللبن كامل الدسم

  • تحسين صحة البشرة: يحتوي اللبن كامل الدسم على العديد من العناصر الغذائية المهمة لتحسين صحة البشرة وجعلها تبدو متوهجة ومتألقة، كاحتوائه على حمض اللبنيك الذي يساعد على تقشير البشرة لجعلها أكثر نعومة، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية التي تحافظ على رطوبة البشرة وتقيها من الجفاف، ويمكن أن يساعد اللبن على منع الأضرار الناجمة عن السموم البيئية لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • تحسين صحة العظام والأسنان: يعتبر اللبن من المصادر الغنيّة بالكالسيوم، وبالتالي فهو ضروري لصحة العظام والأسنان، لذلك يُنصح بشربه من قبل الأطفال والكبار للنمو الطبيعيّ والصحي والمتكامل بالنسبة للأطفال، وللحفاظ على قوتها وللوقاية من الأمراض والمشاكل الصحيّة التّي قد تصيبها بالنسبة للكبار.
  • زيادة قوة العضلات: يحتوي اللبن علي البروتينات التي تساعد على بناء العضلات القوية، لذلك يُنصح بشرب كوب منه بعد ممارسة التمارين الرياضيّة لتعويض كميّة السوائل التي فقدها الجسم أثناء ممارستها، ولإعطاء الجسم ما يحتاجه للتعافي من إرهاق أو إصابات التمارين.
  • تحفيز فقدان الوزن: تشير بعض الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون اللبن في نظامهم الغذائيّ يخسرون الوزن بسرعة وبطريقة صحية أكبر من غيرهم، لذلك ينصح بشرب كوب على الأقل في الصباح الباكر للأشخاص الذّين يتبعون النظام الغذائيّ.
  • الوقاية من أمراض القلب: إنّ منتجات اللبن تساعد على موازنة ضغط الدم، بالإضافة إلى أنّها قد تشكل أيضاً حماية ضد أمراض القلب، وذلك بفضل تأثيرها على عوامل الخطر كارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وارتفاع الكولسترول في الدم.
  • التقليل من خطر الاصابة بالسكري: تشير بعض الأبحاث الطبيّة إلى أنّ استهلاك كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين D ومنتجات الالبان بشكل يوميّ قد يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.
  • الوقاية من متلازمة الأيض والسرطان: كشفت بعض الدراسات الطبيّة الجديدة أنّ استهلاك منتجات اللبن له علاقة في خفض خطر الاصابة بمتلازمة الأيض، وأنواع مختلفة من السرطان، وبالأخص سرطان القولون.
27 مشاهدة