كيفية علاج النحافة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ١٢ مايو ٢٠١٤
كيفية علاج النحافة

متى يكون الإنسان نحيفاً؟

لا يمكن إعتبار النحافة حالة مرضية يجب التخلص منها ومن آثارها إلا في الحالات التي تؤثر على الصحة بشكل سلبي ، فقد يبدو شخصاً ما نحيفاً ولكنه يتمتع بوزن مثالي وبصحة جيدة ، في تلك الحالة فإن النحافة تعد أفضل من الناحية الصحية بالنسبة له ، حيث أثبتت دراسات حديثة أن الأشخاص الأكثر نحافة من غيرهم بعد سن الواحد والعشرون أقل إصابة بأنواع مختلفة من السرطانات .

أما الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة بشكل يسبب لهم الهزال والضعف العام ويعانون من مشاكل سوء التغذية فيجب عليهم التخلص من تلك الحالة التي تعتبر مرضية ، وذلك عن طريق التخلص من أسبابها عبر الكشف الطبي على الهرمونات ونسبة السكر في الدم و وظائف الكبد وغيرها .. .

وبالنسبة للوزن المثالي للأشخاص البالغين فإنه يساوي الطول بعد خصم مائة ، فإن كان طول الشخص مائة وسبعون سنتيمتر ، يجب أن يكون وزنه سبعون كيلو جرام تقريباً . ورغم ذلك فهناك بعض الأشخاص المصابين بالنحافة بشكل وراثي بما لا يمثل أي خطر على الصحة العامة ولا يستوجب معالجة ذلك ، ويجب دائماً تقدير الخطورة الشديدة للوزن الزائد أو السمنة وتأثيراتها الضارة التي لا يمكن مقارنة النحافة - في حدودها الآمنة - بها .


كيفية علاج النحافة :

يجب معرفة أن النحافة ليست مرض له وصفات طبية للعلاج ، من الممكن أن تكون النحافة مرضاً كغيرها من العديد من الأمراض المختلفة التي قد تصيب الإنسان وعلاجها بعلاج المرض نفسه ، والتخلص من النحافة لا يجب أن يتم بشكلٍ سريع حتى لا يؤثر سلباً على الصحة ، بل يجب إتباع النظام الغذائي أو المكملات الغذائية والبروتينات أو كلاهما بشكل متواصل ولمدة تصل لعدة أشهر حتى يأخذ الجسم شكلاً أقل نحافة بطريقة صحية وبدون تراكم للدهون في مناطق دون غيرها ، ويجب استشارة أخصائي أمراض سمنة ونحافة للمتابعة الدورية بالإضافة إلى خبير لياقة بدنية في نادي رياضي .


ولكن بدايةً عليك استشارة طبيبك لإجراء فحوصاتٍ عامة للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية للنحافة ، أهمها فقر الدم وإختلال إفرازات الهرمونات ، وبعد التأكد من معالجة تلك الأسباب يجب إتباع نظام غذائي متكامل من البروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم يومياً ، مع التركيز على مشروبات ومأكولات بعينها ، مثل شرب الموز مع اللبن يومياً وبكثرة ، و تناول الفاكهة الطبيعية كما هي و ليست على شكل عصائر ، والحرص على وجود طبق سلطة على المائدة دائماً ، وشرب الحلبة ، وتناول المكسرات .

ويفضل أيضاً تناول مشروب بروتيني يومياً ، وهو يباع في الصيدليات بأطعمة مختلفة .

كما يفضل ممارسة رياضة يومية للحفاظ على نشاط الأعضاء الحيوية وتدفق الدم ، ولضمان عدم تراكم أية دهون في الشرايين .