قال تعالى: (لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور) الشورى: 42


عبر العصور ظل أمر جنس المولود المنتظر هو شغل الوالدين الشاغل لإعتبارات خاصة بعضها تحكمها الطبيعة و الفطرة البشرية و الإعتقادات المتوارثة المرتكزة على الإحتياجات الإنسانية، و بعضها تحكمه الإحتياجات الطبية التي تفرضها كثير من الأمراض المرتبطة بالجين الذكري على حدة أو ألجين الأنثوي .

فكان أمر عزل الأجنة الذكور عن الإناث حاجة ملحة على الصعيد الطبي للحد من ولادة أطفال مرضى و مشوهين الأمر الذي تكاثفت له جهود علماء الأجنة لإختيار جنس المولود .

على هذه القاعدة أيضاً اعتمد الإغريق و الفراعنة دون علم لهم بالأساس العلمي ، فمن تاريخ الشعوب نجد أن الإغريق سعوا لتحديد جنس المولود اعتماداً على قناعتهم بأن أجنة الذكور مختزنة بالجهة اليمنى للرجل ، في حين تحتل الأجنة الأنثاوية الجهة اليسرى ، و بناء على هذا الإعتقاد السائد كان الرجل الإغريقي يربط على خصيته اليسرى لمنع تكون الإناث خلال الجماع .

أما الرجل الهندي فقد كان يحكم قبضته على الخصية اليسرى أثناء الجماع لنفس السبب ، في حين استأصل الفرنسي الخصية اليسرى لمنع تكون الإناث على وجه الإطلاق .

من ناحية أخرى و اعتماداً على اعتقادات شعبية متوارثة كذلك اعتقد الشعب التايوني بأن زواج الرجل البدين من السيدة النحيفة لإنجاب الإناث و العكس صحيح . كما افترضوا أن أكل المتبلات و اللحوم و الأسماك المملحة و الحامضة و خصيتي الحيوان يساعد على إنجاب الذكور . الشعوب المختلفة الأخرى اعتقدت أن الجماع في الأيام الزوجية ينتج ذكوراً و الجماع في الأيام الفردية ينتج إناثاً . كثيرة هي المحاولات التي سعى لها العرق البشري من أجل تحديد جنس المولود اعتمدت كلها على افتراضات النجاح أو الفشل.

كيف تعرفي نوع الجنين؟

1. السونغرام: هذه هي الطريقة الدقية لفحص الجنين و الكشف عن نوعه.

2. التقويم الصيني: طريقة عمله تكمن في ادخال عمر الأم في الشهر المتوقع فيه الولادة و شهر الحمل، و سيظهر التقويم جنس المولود .

طرق اخرى

من الطرق الغريبة و المضحكة التي كانت الجدات يستعملنها منذ القدم و لا تزال بعض النساء يستخدمنها إلى الآن:

1. معرفة جنس الجنين من شكل البطن: إذا كان البطن منتفخاً إلى الأمام على شكل بطيخة بحيث يغطي البطن مع زيادة في الوزن حول الحوض و الأفخاذ فالمولود بنت. أما إذا كان البطن منتفخاً إلى الأعلى أشبه بكرة السلة، فهذا يعني أن الجنين ولد.

2. معرفة جنس الجنين من الحلويات: النساء الحوامل اللاتي يحملن البنات يتناولن الشوكولاته و الفواكه و عصير البرتقال. بينما النساء اللاتي يحبون الموالح و اللحوم فينجبن أولاداً.

3. تحديد جنس الجنين من حركة الخاتم: تقوم السيدة الحامل بربط خاتم بخيط صوفي، و تحمله فوق بطنها ، فإذا تحرك الخيط إلى الأمام و الخلف فهذا يعني بأن الجنين ذكر, و إذا تحرك بشكل دائري فهذا يعني بأن الجنين أنثى.

4. معرفة جنس المولود من يد الحامل: اطلبي رؤية يدي السيدة الحامل. إذا مدت باطن يدها أولاً فالجنين فتاة، و إذا مدت يدها بالعكس فالجنين ذكر.