ما هي أنواع البقوليات

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١١ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٥
ما هي أنواع البقوليات

البقوليات

تعتبر البقوايات من العائلة النباتيّة والتي تتميّز بأنّ بذورها يمكن فصلها إلى جزئين، وتتضمن: الحمص، والفول، واللوبياء، والفاصولياء، والبازلاء والترمس، وتختلف بأنواعها فمنها الطازج أوالمجفّف أوالمعلّب، وتسمّى البقوليات بالبروتين النباتيّ، حيث إنّها مصدر مهمّ للطاقة والكربوهيدرات ولا يوجد بها كوليسترول أو دهون مشبعة، بالإضافة الى إحتوائها على الألياف والفيتامينات خاصة فيتامين ج، والفسفور، والزنك، وحامض الفوليك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز والتي تفيد الجسم وصحته وتقي من الكثير من الأمراض.


أشهر أنواع البقوليات

  • الفول: ويعدّ من أكثر أنواع البقوليات شعبية خاصّة في مصر وبلاد الشام ويحضّر منه الكثير من الأطباق، ومن فوائده: أنّه يقاوم الإجهاد والتوتّر في الجسم، ويحتوي على البروتين، والفيتامينات، وأملاح معدنية كالفسفور والحديد، يفيد القلب كونه يزيد من معدل الكولسترول الجيد بالدم، ويدر البول، ويقوي المناعة، ومنشطاً للهضم، ويوقف القيء، ويساعد على النوم.
  • العدس: وهو في المرتبة الثانية من بعد الفول شعبية ومنه نوعان: أصفر وأسود، ومن فوائده: يحتوي على النشويات، والألياف، والبروتينات، ومقوّي للدم ويكافح الأنيميا؛ لاحتوائه على نسبة جيدة من الحديد، ويخلّص الجسم من الإمساك، ويحمي القلب من الاضطرابات الصحيّة، ويشعر الجسم بالدفء لاحتوائه على نسب عالية من الألياف التي تمدّ الجسم بالحيوية.
  • الفاصولياء البيضاء(الجافّة): وهي الفاصولياء الخضراء والتي يتم تجفيفها، ومن فوائدها: تخسيس الوزن لقيامها بهضم الطعام وحرقه وتخلو من الدسم، تُخلص الكلى من الرمل، تفيد مرضى الضغط ومرضى السكري كونها تعدّل مستويات السكر، تقي من السرطان، تنشّط الذاكرّة،
  • الحمص: قد يكون الحمص من الأغذية المهملة بالرغم من فوائده العظيمة ومنها: يقلل الشهيّة ويعطي الشعور بالشبع، مفيد في حالات تعسّر الطمث والبول وضعف الكبد والكلى، يفيد في حالات الضيق التنفسي ونزلات البرد ومشاكل الرئة، يقوّي الرغبّة الجنسية، يطرد دود البطن، منقّي للبشرة ويفيد لعلاج الصدفيّة وأمراض الجلد.
  • الترمس: ويوجد منه نوعان: الترمس المر، والترمس الحلو ولكلاهما نفس الفائدة ولكن يختلفان في طريقة تحضيرهما، ومن فوائده: يقلل من الكولسترول الضارّ، يُخفض السكر المرتفع، ويفيد اضطرابات الهضم، ويزيد من الوزن بعكس الفاصولياء.
  • الفاصولياء الحمراء: تشبه في تكوينها البروتين الحيوانيّ ومن فوائدها: تهدّيء الأعصاب، وتنقّي الدم ، وتنشّط الكبد والبنكرياس، وتعمل على تنشيط ضربات القلب، وتوقف نقص كريات الدم البيضاء لاحتوائها على النيكوتين الذي يساهم في تجدّد كيات الدم، وتحتوي على البنتونين الذي يخلّص الجسم من السموم.


أضرار الإفراط في تناول البقوليّات

بالرغم من أن البقوليات مفيدة جداً لصحّة الإنسان إلا أنّ الإفراط في تناولها يؤدّي الى ما يلي:

  • ترفع من نسبة الغازات في الجهاز الهضميّ.
  • تعمل على زيادة نسبة تقلّصات المعدة.
  • يُحذّر من تناولها الأشخاصُ الذين يعانون من مرض "متلازمة القولون العصبيّ" ومشاكل القولون كونها تسبّب الانتفاخ وتهيّج القولون.