آثار الجروح

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٨ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
آثار الجروح

آثار الجروح

إن الجروح هي أمر عارض قد يتم التعرض له يومياً، وحينما تُشفى هذه الجروح يبقى الأثر ظاهراً، مما يشكل علامةً على البشرة، وقد يكون الأثر على شكل علامة، أو حُفَرة، أو لون داكن يختلف في درجته عن لون الجلد.[١]


الندوب

الجلد هو جهاز سلس، مثل قطعة قماش ناعمة، فأثر صغير واحد يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في كيف يبدو، ونفس الشيء مع الجلد أي حرق أو إصابة أو صدمة أخرى، مثل الجرح يمكن أن يسبب ندبة.[٢]


الندبة هي جزء طبيعي من عملية الشفاء بعد الإصابة، وتظهر كعلامة على الجسم ومظهرها وعلاجها يعتمد على عوامل متعددة فالندبة ليست سيئة إذا كانت صغيرة أو في موقع يسهل إخفاؤه، ولكن عندما لا تكون كذلك، قد نتساءل إذا كان هناك طريقة للتعامل معها، أو إخفائها أو تغيير شكلها، وقد نلجأ للكثير من الخلطات والكريمات والوسائل الطبيعية الآمنة للتخلص من هذه الآثار وإخفائها، ومن المعروف أنّ الندبة لن تختفي بشكلٍ كليّ، ولكن هناك بعض الوسائل التي من الممكن أن تساعد في تخفيف أثرها وتصغيره.[٢]


أنواع الندوب

هذه هي عدة أنواع مختلفة من ندوب بما في ذلك:[٣]

  • ندبات الجدري: هذه الندبة تظهر على شكل حبة مرض الجدري وهي تتكون نتيجةً لعملية شفاء جرحٍ حدث جراء إصابةٍ عدوانية، وتتفاوت في حجمها حسب الإصابة، ومن العلاجات المستخدمة لإزالتها والتخلص منها العمليات الجراحية، وحقن الستيرويد، وورقة سيليكون لشد الندبة، وبالنسبة للجدرة ذات الحجم الصغير يمكن علاجها باستخدام التبريد والكيّ (باستخدام النيتروجين السائل)، ويمكنك أيضاً منع تشكُل الجدرة باستخدام علاج ضغط أومرهم السيليكون عندما تكون مصاباً بالجروح، وندبات الجدرة تكون أكثر شيوعاً بين الناس ذوي البشرة الداكنة.
  • الندوب المنكمشة: تحدث هذه الحالة عندما يحدث حرق للجلد، هذه الندوب تشدّ الجلد، وقد تضعف قدرتك على التحرّك، وهذه الندبات من الممكن أن تتقلّص لتدخل بشكل أعمق للأنسجة مما يؤثر على العضلات والأعصاب.
  • الندوب الضخمة: هذه الندوب تظهر نتيجة لتهيّج الجلد واحتكاكه ويكون لونها أحمر وتشبه شكل ندبة الجدرة ولكن علاجها ليس صعباً؛ لأنها تزول مع الزمن إثر العلاج بحقن الستيرويد التي تخفف التهابها ويمكن استخدام السيلكون لتتسطح الندبة ويذهب أثرها.
  • ندبات حب الشباب: يبقى أثر حب الشباب الحاد كندوب في الوجه، وهناك العديد من أنواع هذه الندوب منها الحفر العميقة في ركن الوجه، وعلاج هذه الندوب يعتمد على الطبيب وعلى خيارات علاج أنواع حب الشباب.


المراجع

  1. "Cosmetic Procedures: Scars", www.webmd.com, Retrieved 2018-7-2. Edited.
  2. ^ أ ب Jennifer Berry (2017-10-10), "How can home remedies get rid of my old scar?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-7-2. Edited.
  3. "Cosmetic Procedures: Scars", www.webmd.com, Retrieved 2018-7-2. Edited.