آثار جانبية لسحب عصب الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
آثار جانبية لسحب عصب الأسنان

عصب الأسنان

يعرف عصب السن بأنه النسيج اللين الموجود داخل لب السن الذي يرسل الشعور بالمؤثرات الخارجية التي تحيط بالسن إلى الدماغ عن طريق مراكز الإحساس الموجودة هناك، والذي يترجم هذه الأحاسيس إلى الشعور بالأوجاع، كما يتعاون عصب السن مع الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة داخل السن، والتي تتحكم بعملية نموه، وتغذية السن، والمحافظة على قوته.


سحب عصب الأسنان

يتعرض عصب السن للالتهابات بسبب عدم العناية بالأسنان، ووجود تسوس، فيلجأ الطبيب إلى سحب عصب السن المتضرر، ويقصد بسحب العصب إزالة الأعصاب والأوعية الدموية التي تعرضت للالتهاب، ويُسحب العصب إما في قناة واحدة كالموجود في الأسنان الأمامية، أو سحب العصب من قناتين؛ كالموجود في الضواحك، أو ثلاث أو أربع قنوات كتلك الموجودة في الطواحين الخلفية.


طرق سحب عصب الأسنان

  • استخدام الزرنيخ، أو مادة الأرسين، التي يتم خلالها قتل عصب السن المصاب، باستخدام هذه المادة السامة، والممنوعة دولياً.
  • استخدام التخدير الموضعي، وسحب العصب المصاب، ووضع حشوة داخل لبن السن وإغلاقها في جلسة واحدة، وهذه الطريقة آمنة جداً، بالإضافة إلى أنها الأسرع والأفضل؛ لأنها تحافظ على سلامة القنوات داخل السن، ولا تعرضها للالتهابات.


الآثار جانبية لسحب عصب الأسنان

إذا استعمل الطبيب مادة الزرنيخ لسحب العصب، فسيترتب على ذلك العديد من الآثار الجانبية، حيث سيؤدي إلى تعفن السن، وتكوّن أكياس زرورية داخل لب السن، ولهذا يمنع استعمال هذه المادة، ويفضل أن يسأل المريض الطبيب عن المادة المستعملة للتأكد من أنها آمنة ومرخصة، أما عند سحب عصب السن عن طريق التخدير الموضعي فقط، فلا يترتب عليها أعراض جانبية خطيرة، وإنما بعض الآثار الجانبية؛ ومنها:

  • يترك سحب العصب جرحاً في وسط جذر السن، فإنه سيحتاج إلى بضعة أيام، أو إلى أسبوع حتى يشفى، ولهذا يفضل عدم مضغ الأطعمة على السن المعالج، لتجنب الإصابة بالتهابات في أربطة السن.
  • يشعر المريض ببعض الأوجاع والآلام بعد زوال مفعول التخدير الموضعي الذي قد يستمر لمدة أربعة أيام، ولكن يمكن السيطرة عليه عن طريق الأدوية التي يصفها الطبيب، كما يفضل اتباع تعليمات الطبيب بحذافيرها.


معلومات عامة عن سحب عصب السن

  • لا يؤدي سحب العصب بطريقة التخدير الموضعي إلى تعفن السن، أو سقوطه.
  • لا يمنع سحب العصب وصول الغذاء إلى السن، حيث سيحصل السن على غذائه عن طريق اللثة.
  • يمكن عمل سحب عصب للأسنان اللبنية للحفاظ على سلامتها وسقوطها في موعدها المحدد، لأنّ سقوطها قبل موعدها يحدث مشاكل في الأسنان واللثة.