آثار حب الشباب في الظهر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٥ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٨
آثار حب الشباب في الظهر

حبّ الشباب

حبّ الشباب من أكثر المشاكل إزعاجاً بالنسبة للشباب المراهقين، وهي تظهر نتيجة التغيّر الكبير في إفراز الهرمونات أثناء فترة البلوغ، وعادة ما تظهر في مناطق مختلفة من الجسم كالوجه، والكتفين، والظهر، وقد تستغرق هذه الحبوب شهوراً عدّة أو حتى سنواتٍ عديدةٍ كي تزول وتتوقّف عن الظهور، وفي كثيرٍ من الأحيان تترك آثاراً وبقعاً تسبّب الإحراج والشعور بالضيق لصاحبها، وتكون هذه الآثار أكثر وضوحاً إمّا في الوجه أو الظهر، وفي هذه الحالة يجب معالجة هذه الآثار؛ لأنّه من الصعب أن تزول من تلقاء نفسها نهائيّاً.[١]


علاج آثار حبّ الشباب في الظهر

إنّ علاج البقع والآثار التي تتركها حبوب الشباب في منطقة الظهر يكون في العادة أصعب من علاج البقع التي تظهر في المناطق الأخرى من الجسم؛ وذلك لأنّ منطقة الظهر تحتوي على الكثير من الغدد الدهنيّة التي تفرز الدهون بشكلٍ كبيرٍ، وتؤدي إلى ظهور حبوبٍ ذات أكياسٍ دهنيةٍ كبيرة الحجم نسبياً، وللتقليل من آثار حبوب الظهر يجب الحرص على تنظيف منطقة الظهر وتعقيمها باستخدام غسولات معيّنة، ولبس الملابس القطنية حتى تمتص الدهون والعرق، وفي حال ظهرت هذه الآثار على الظهر يفضّل الذهاب إلى طبيب الجلد لعلاجها بشكلٍ كليٍّ ولمنع تشكّل الحفر في الجسم، ويمكن استخدام العديد من الوصفات والخلطات الطبيعيّة التي يمكنها علاج أو تخفيف آثار حبوب الظهر.[٢]


خلطات طبيعية لعلاج آثار حبوب الظهر

من أهم الخلطات الطبيعية لعلاج حبوب الظهر ما يلي:[٣]

  • خلطة الليمون العطريّ والملح، حيث تدهن بها المناطق المصابة للحصول على بشرةٍ صافيةٍ وخاليةٍ من حبوب الشباب آثارها.
  • يعد فيتامين E وفيتامين C من الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تعمل على تجديد مادة الكولاجين في الجسم، كما تعمل على تفتيح البقع والآثار المتبقية من حب الشباب، ويفضّل تناول المتمّمات الغذائية التي تحتوي على هذه الفيتامينات لزيادة إنتاج مادة الكولاجين في الجسم.
  • يمكن عمل خلطات طبيعيّة بواسطة فيتامين سي الفوار لتفتيح البقع والمناطق الداكنة الناجمة عن حبّ الشباب وذلك بخلط فيتامين سي الفوار مع عصير الليمون وكريم الجليسيلود المرطب ثم وضعه على المناطق الداكنه.
  • العسل من أكثر المكونات الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة وتخفيف التهيّج والالتهابات ويمكن استخدامه في علاج آثار حب الشباب من خلال مزجه مع الليمون ومن ثم دهنه على المنطقة المصابة.
  • يمكن استخدام هلام الصبّار لتخفيف التهيّج والاحمرار في الجلد الناجم عن حبّ الشباب، كما أنّه يمنع حدوث البقع والحفر العميقة ويساعد في علاجها.


المراجع

  1. Kushneet Kukreja (2018-3-29), "How To Get Rid Of Pimples (Acne) Overnight Fast"، www.stylecraze.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  2. Christian Nordqvist (2017-11-27), "What you need to know about acne"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  3. Kayla McDonell (2017-2-3), "13 Powerful Home Remedies for Acne"، www.healthline.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.