آثار مصرية فرعونية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ١١ يوليو ٢٠١٦
آثار مصرية فرعونية

الفراعنة

الفراعنة هم الذين أنشأوا الحضارة القديمة التي قامت في الجهة الشماليّة الشرقية من قارة أفريقيا وتحديداً في مصر، وتركّزت حول ضفاف نهر النيل، وكانت بداية نشأتها في العام 3150 قبل الميلاد، وخلال المراحل التاريخيّة ضمت الحضارة سلسلة من الممالك المستقرّة وأخرى غير مستقرّة، وأطلق على الحاكم اسم فرعوت، وقد خلّفت الحضارة العديد من الآثار التي ما زالت قائمة حتّى اليوم.


آثار مصرية فرعونية

مقبرة توت عنخ آمون

تسمّى مقبرة 62، وذلك حسْبَ الترميز العلميّ لها، وهي عبارة عن مقبرة خاصّة بالفرعون توت عنخ أمون، وتقع المقبرة في وادي الملوك الواقع في مصر، وتحديداً على الضفة الغربيّة من نهر النيل وتقابل مدينة الأقصر، وقد احتوت المقبرة على الكثير من الكنوز والثروات، ويبلغ طولها 30.79 متراً، واكتشفت المقبرة من قبل هوارد كارتر في العام 1922م.


أهرام الجيزة

تقعُ في محافظة الجيزة وتحديداً على هضبة الجيزة على الضفة الغربيّة لنهر النيل، وقد بنيت قبل خمسة وعشرين قرناً قبل الميلاد، والأهرامات عبارة عن مقابر ملكيّة، تحملُ كلّ واحدة اسم الملك الذي بناها والذي دفن فيها، كما أنّها تحتوي على ثلاثة أهرامات هم: هرم منقرع، وهرم خوفو، وهرم خفرع.


معبد الكرنك

يعتبر من أكبر المعابد التي شيّدت على الأرض، ويطلق عليه اسم محكمة المعبد الأولى، وهو عبارة عن عدة معابد واقع في الجهة الغربيّة من مدينة طيبة، وشيّد من الطوب اللبن، ويبعد المعبد عن معبد الأقصر ثلاثة كيلومترات.


لوحة نارمر

وتعرف باسم نعرمر ومينا، ونارمر هو أول ملوك الأسرة الفرعونيّة الأولى، وتعدّ اللوحة من أوائل اللوحات التاريخيّة، وعثر عليها كويبل في هيراكونبوليس العالم البريطانيّ في منطقة بالقرب من إدفو، وهي مكوّنة من حجر الشيست الأخضر، ورسمت في عهد الفرعون نارمر الذي قام بتوحيد الوجهين المصريّين.


معالم مصرية فرعونية أخرى

  • معبد الأقصر، الواقع على الضفة الشرقيّة من نهر النيل في مدينة الأقصر الواقعة، وقد شيّد في العام 1400 قبل الميلاد أيام حكم الأسرة الثامنة عشر والتاسعة عشر.
  • تمثال الملكة نفرتيتي زوجة الفرعون إخناتون، والتي امتازت بأنّها أشهر نساء العالم، وقد عثر على الثمثال في العام 1912م.
  • تلّ العمارنة، الواقعة في محافظة المنيا، وتحديداً في وسط صعيد مصر، وهي عاصمة شيّدت من قبل الملك إخناتون.
  • معبد أبو سمبل.
  • مدينة عين الشمس والمعروفة باسم مدينة أون، والتي كان شعبها يعبدون إلهَ الشمس، ومن أشهر آثارها مسلة الملك سنوسرت.
  • المسلة، وهي عمود نحيف أو برج ذو جوانب أربعة ويملك رأساً مدبّباً في نهايته، وكان الغرض منه استخدمه لنقش الرسومات والكتابة.
  • تمثال إيزيس وحورس.
  • سقارة.