آخر وقت لصلاة الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٥
آخر وقت لصلاة الظهر

الصلاة عمود الدين الإسلاميّ وركنه الثاني وتتمثل في أقوالٍ وأفعالٍ مخصوصةٍ تبدأ بتكبيرة الإحرام وتنتهي بالتسليم، وقد فُرضت الصلاة ليلة الإسراء قبل الهجرة النبويّة وعددها خمس صلواتٍ في اليوم والليلة، وهي واجبةٌ بدخول وقتها على كل مسلمٍ مكلّفٍ، قال الله تعالى:"إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً" أي: مفروضاً على المسلمين في الأوقات التي بينها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بقوله وفعله.


صلاة الظهر

إحدى الصلوات الخمس المفروضة صلاة الظُّهر؛ وهي الصلاة الواقعة بين صلاتيّ الفجر والعصر، تتكون صلاة الظُّهر من عددٍ من الركعات القبلية والبعدية ما بين سُنةٍ وفرضٍ؛ فعدد ركعات السُّنة القبلية أربع ركعاتٍ وعدد ركعات السُّنة البعدية ركعتين وفيما بينهما أربع ركعاتٍ فرض.


أول وآخر وقت لصلاة الظُّهر

يدخل وقت صلاة الظُّهر ويُرفع الآذان اشعاراً بذلك كما ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم عندما يصير ظل كل شيءٍ مثله؛ وهو ما يُعرف بوقت زوال الشمس أي ميلها إلى المغرب وهو المذكور بقوله تعالى: "أقم الصلاة لدلوك الشمس"، والزوال يُعرف بتكون الظل في جانب المشرق بعد اختفائه مت جانب المغرب، وينتهي وقت صلاة الظُّهر عندما يبدأ ظل الشيء أكبر من طوله الحقيقيّ قال صلّى الله عليه وسلّم:"وقت الظُّهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله" رواه مسلم.


صلاة الظُّهر سواءً من الجماعة أو منفرداً يُستحب فيها التقديم -أي آداء الصلاة فور الآذان- ولكن بما أنّ وقت صلاة الظُّهر يُصادف الذروة في ارتفاع حرارة الشمس إذ تتوسط السَّماء في مثل هذا الوقت خاصةً في فصل الصيف؛ فالأولى تأخير الصلاة حتى يزول الحر وتخف وطأة الشمس على المصلين الذاهبين إلى بيوت الله خاصةً وهذا من يُسر وسماحة الدين الإسلاميّ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإنّ شدة الحر من فيح جهنّم" رواه الجماعة.


صفة صلاة الظُّهر

  • الوضوء.
  • يبدأ المصلي بصلاة ركعات السُّنة القبلية وعددها أربع ركعاتٍ تؤدّى كل ركعتين على حدة.
  • الركعات الفرض وعددها أربع وتؤدّى مرةً واحدةً، وهي صلاةٌ سرِّيةٌ لا يجهر الإمام فيها بالقراءة، يبدأها بتكبيرة الإحرام ثُم دعاء الاستفتاح ثُم ّيتعوذ من الشيطان الرجيم ويقرأ الفاتحة وسورة قصيرة، المأموم له أنْ يكتفي بقراءة إمامه أو يقرأ سرًّا ما يشاء وكذلك المنفرد.
  • يلي تكبيرة الانتقال الركوع والرفع منه ثُمّ السجود سجدتين، ثم يكبر ويقوم للركعة الثانية بنفس طريقة الركعة الأولى ولكن بعد السجدة الثانية يجلس للتشهد الأول.
  • يقوم للركعة الثالثة بنفس طريقة الركعة الأولى.
  • الركعة الرابعة نفس الركعة الثانية ولكن بعد التشهد الاول يقرأ التشهد الأخير ثم التسليم.
  • يكبر تكبيرة الاحرام ليصلي ركعتيّ السُّنة البعدية.