أثر الصداقة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٨ ، ٢٨ مايو ٢٠١٩
أثر الصداقة

آثار وفوائد الصداقة

من الصّحيح أنّ إيجاد الصّداقة الحقيقية هو أمر صعب في زمننا، ولكنّها موجودة وقد نكون من الأشخاص المحظوظين لإيجادها، للصّداقة آثار كبيرة على الشخص في حياته العملية والنّفسية أيضاً، فيما يأتي بعضها:[١][٢]

  • تحسين المزاج: إنّ قضاء الشخص بعض الوقت مع أصدقائه سيرفع من معنوياته، ويُشعره بتحسن كبير في نفسيّته والنظر للحياة بشكل إيجابي.
  • تجاوز الأزمات: إذا كان الشخص يمرّ بفترة عصيبة من التوتّر والاكتئاب؛ مثل ترك العمل أو المرض أو مشاكل عائلية، فإنّ وجود صديق يسانده ويقف بجانبه سيخفف عنه الكثير.
  • الشعور بالإنتماء: إنّ وجود أصدقاء يحبون التواجد مع بعضهم، سيُعطيهم شعور بالانتماء لمكان ما، وبأنّهم مرغوبٌ بهم وبوجودهم مع هذه المجموعة.
  • ترك العادات السيئة: الصديق له تأثير كبير في حياة الشخص، لذلك عندما يبدأ الشخص بعادة سيئة تؤذيه فإنّ صديقه سيكون الأول في نصحه بالابتعاد عنها، ومتابعته حتى يتأكد من عدم عودته لها مرّة أخرى.
  • الوصول إلى الأهداف: كلمة تشجيع من صديق كافية بأنّ تعطي دَفعة معنوية وإيجابية؛ لتجعل الشخص يرغب في أن يحقق أهدافه ويسعى للوصول إليها.
  • تعزيز قيمة الذّات: عندما يشعر الشخص أنّ أحد أصدقاءه قد لجأ إليه للمساعدة أو للمواساة فإنّ هذا يزيد من ثقته بنفسه، ويزيد من شعوره بقيمة ذاته، مما سيُشعر الشخص أنّ وجوده ذو أهمية في حياة الآخرين.


كيفية المحافظة على الصداقة

إنّ الصّداقة هي علاقة متبادلة من الأخذ والعطاء، لذلك من المهم الأخذ بعين الاعتبار أنّ هناك واجبات يجب القيام بها حتى يتمّ بناء أساس قوي للصداقة وضمان استمرارها وهي كما يأتي:[١]

  • معاملة الأصدقاء كما نحب أن نُعامَل.
  • الاستماع جيّداً لهم ودعمهم.
  • إعطاء الصديق مساحته الخاصة وعدم إشعاره بأنّ عليه التواجد حولنا طوال الوقت.
  • مسامحة الصديق وتذكير النّفس بأننا جميعاً قد نخطئ؛ لذلك يجب أن تكون المسامحة أساس لاستمرار الصداقة.


الصداقة

تُعرّف الصداقة بأنّها علاقة قوية بين شخصين أو أكثر أساسها الثقة والمحبة الصّادقة، يستمتع الأصدقاء برفقة بعضهم ويشاركون جميع لحظات الفرح والحزن، وغالباً ما يكون هؤلاء الأشخاص من نفس الفئة العمريّة، ومن المهم الإشارة إلى أنّ الصداقة هي علاقة مثل جميع العلاقات؛ قد يحدث فيها بعض الخلافات، وسوء التفاهم، ولكن الأصدقاء الصّادقين والمخلصين هم القادرون على اجتياز كل المصاعب والخلافات؛ حتّى يحافظوا على هذه الصّداقة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Lawrence Robinson, Greg Boose, Melinda Smith and others (1-1-2018), "Making Good Friends"، www.helpguide.org, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (28-9-2016), "Friendships: Enrich your life and improve your health"، www.mayoclinic.org, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  3. Aaron Horn (25-1-2019), "?What Is The Real Definition Of A True Friend"، www.betterhelp.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
27 مشاهدة