أدوات الزراعة وأسماؤها

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ١٩ أبريل ٢٠٢٠
أدوات الزراعة وأسماؤها

نظرة عامة

يُسهّل استخدام الأدوات والمُعدّات المُناسبة العمل في الحديقة ويجعله أمراً مُمتعاً، حيث إنّ هناك العديد من الأدوات في السوق لا بدّ من اقتناء بعضها لأنّها تجعل العمل سهلاً وسريعاً،[١] وقد تكون بعض الأدوات الزراعيّة معقّدةً، لذا فمن الضروريّ معرفة طريقة استخدام كلّ أداة لتحسين الإنتاج وزيادته، ويُذكر أنّ الأدوات اليدوية خفيفة الوزن تُطوّر عمليّة الإنتاج الزراعي أيضاً.[٢]


أسماء أدوات الزراعة

أدوات الحفر والحرث

من أهمّ أدوات الحفر والحرث ما يأتي:[٣]

  • مجرفة اليد: (بالإنجليزية: Trowel) هي مجرفة صغيرة تُحمل في يدك، وهي مُفيدة جداً لنقل الأشتال وإزالة الأعشاب الضارّة، ومن المُهم أن يكون المقبض ليس سميكاً ليسهل الإمساك به، كما أنّ المقابض الإسفنجيّة هي الأكثر راحةً، ويُفضّل أن يكون رأس المجرفة آمناً وليس مكوّناً من قطعتين، كما أنّ المجرفة ذات الرأس الضيّق أسهل في الاستخدام من تلك ذات الرأس العريض، ويُذكر أنّ المدارس أو الحدائق يجب أن تحتوي على 4 أو 6 مجارف، ويجب أن تكون متوافرةً في حجمين مُختلفين على الأقل من المقابض.
  • المجرفة الكبيرة: (بالإنجليزية: Shovel) تُعدّ هذه الأداة الأكثر استخداماً في الزراعة، وهي متوافرة بالعديد من الأحجام والأشكال، لذا يعتمد اختيار المجرفة المُناسبة على الشخص الذي سيستخدمها وسبب استخدامها، ومن الخاطئ استخدام مجرفة ثقيلة لا يُمكن التعامل معها بسهولة أو أن تكون كبيرة الحجم للعمليّة التي ستُنفّذ، حيث تُعتبر المجارف ذات الرأس المُدبّب مُناسبةً للحفر، بينما تُعتبر المجارف المُسطّحة مُناسبةً لنقل المواد، كما تُعدّ المجارف قصيرة الذراع ذات الرأس المُدبّب مُناسبةً لزراعة النباتات الكبيرة، ومن الضروري توافر مجارف مُختلفة في الحديقة الواحدة، مثل: المجارف قصيرة الذراع مع مقبض على شكل حرف (D)، ومجارف طويلة الذراع ذات رأس مُدبّب بحجمين مُختلفين، ومجارف مُسطّحة طويلة الذراع، ومجرفة الفحم قصيرة الذراع لنقل نشارة الخشب.


وهناك أدوات أخرى للحفر والحرث، وهي كالآتي:[٤]

  • المعول: (بالإنجليزية: pick-mattock) يُستخدم لحفر القنوات، وتكسير التربة والصخور الصلبة الموجودة فوقها، وإزالة بقايا جذوع الأشجار.
  • المعزقة: (بالإنجليزية: grab-hoe) تُستخدم لنفش التربة وتحويل الجزيئات الكبيرة إلى صغيرة.
  • المسحاة: (بالإنجليزية: spade) تُستخدم لنقل المخلفات أو التربة، وحفر القنوات، وخلط التربة مع بعضها أو مع مواد أخرى.
  • شوكة الحفر: (بالإنجليزية: spading fork) تُستخدم لخلخلة التربة وتقليبها، وإزالة بقايا جذور المحاصيل.


أدوات التسوية وتجهيز الأرض

من أهمّ معدّات التسوية وتجهيز الأرض ما يأتي:[٤]

  • مشط الحدائق: (بالإنجليزية: rake) يُستخدم لتنظيف الأرض وتسوية سطح التربة.
  • المعزقة الخفيفة: (بالإنجليزية: light hoe) تُستخدم لخلخلة التربة وتسويتها، وحفر الأثلام لزراعة المحاصيل.
  • المجرفة اليدوية: (بالإنجليزية: hand trowel) تُستخدم لخلخلة التربة حول النباتات، وإضافة كميّات صغيرة من السماد إليها.


أدوات التنظيف

هناك أنواع عديدة لمشط الحدائق (بالإنجليزية: rake)؛ ومنها مشط المرج (بالإنجليزية: lawn rake)، ومشط الحديقة (بالإنجليزية: garden rake)، فالنوع الأول مُصمّم لإزالة الأوراق وبقايا الأعشاب عن سطح التربة، حيثُ يكون مُسطّحاً وشبيهاً بالمروحة وله أسنان نابضيّة، وتُصنّف الأمشاط وفقاً للمادة التي صُنعت منها إلى ما يأتي:[٥]

  • المشط الحديديّ: (بالإنجليزية: Steel-tine rakes) وهذا النوع من الأمشاط يملك أسناناً معدنيّةً ونابضيّةً، أيّ أنّها تعود لمكانها مرّةً أخرى، ومن المهم دهنها بالزيت قبل تخزينها لفترة طويلة لحمايتها من الصدأ.
  • مشط البولي بروبيلين: (بالإنجليزية: Polypropylene rakes) وهذا النوع لا يصدأ مثل المشط الحديديّ، ولا ينكسر مثل مشط الخيزران، فهو يتكوّن من هيكل معدني عند الأسنان ومنطقة اتصال الرأس مع الذراع، ويُنصح بتخزينه داخل البيت لحمايته من التفكّك بفعل الضوء.
  • مشط الخيزران: (بالإنجليزية: Bamboo rakes) هذا النوع من الأمشاط خفيف الوزن إضافةً لكونه لا يصدأ، ويتكوّن من هيكل معدنيّ عند الأسنان ومنطقة اتصال الرأس مع الذراع، وينصح بتخزينها بعيداً عن الشمس والأمطار.
  • مشط الحديقة: (بالإنجليزية: Garden rakes) وهذا النوع مُختلف عن مشط العشب العاديّ، فهو يملك رأساً عليه أسنان موزّعة بالتساوي، والمسافات بين الأسنان أكبر من تلك التي في مشط العشب، ويُستخدم هذا النوع من الأمشاط في تسوية التربة وخلط المواد الغذائيّة، ويُنصح بتخزينه بشكل جيّد في الأوقات التي لا يُستخدم فيها حتّى لا تصدأ.


أدوات التقليم

تُقلّم الأشجار والنباتات بشكل سنويّ للحفاظ على صحتها وجمالها، كما يتمّ إزالة الأجزاء المريضة أو الميتة، ويُمكن تنفيذ التقليم الخفيف لشجيرات الأزهار باستخدام مقصات اليد، لكنّ الفروع والأغصان الكبيرة تتطلّب استخدام مقصات كبيرة أو مشذّات (بالإنجليزية: loppers)، ولا بدّ من اختيار الأداة المُناسبة ليد العامل لأنّ عمليّة التقليم عمليّة شاقّة وتتطلّب حركةً متكررةً، وهناك عوامل أخرى تؤثّر على عمليّة اختيار مقصّ التقليم المُناسب، مثل: الهدف من التقليم، وأنواع مقصّات التقليم المتوافرة، والوقت المُلائم للقيام بالعمليّة سواء في الصيف أو الخريف، ونوع النبات المُراد تقليمه.[٥]


أدوات التطعيم والتركيب

من أهمّ أدوات التطعيم والتركيب ما يأتي:[٦]

  • سكين التطعيم: (بالإنجليزية: Budding‑cum‑grafting knife) يتكوّن هذا السكين من نصلين الأول لقطع البراعم والثاني لإحداث قطع في النبات المراد تطعيمه، وهو مصنوع من سبائك الفولاذ أو الفولاذ الكربوني، ويتراوح طوله بين 6.5 إلى 7.5 سم، وعرضه 1.5 سم.
  • سكين التقليم أو التقطيع: (بالإنجليزية: Pruning or slashing knife) يُستخدم هذا السكين لإزالة الأغصان الكثيفة وغير المرغوب فيها، وهو مصنوع من سبائك الفولاذ أو الفولاذ عالي الكربون، ويكون رأسه معكوفاً لتسهيل قطع الأغصان الصغيرة.
  • مقصّ التقليم: (بالإنجليزية: Pruning shear) هو مقص ذو نصلين، الأول حادّ ومصنوع من سبائك الفولاذ أو الفولاذ الكربوني، والثاني غير حادّ ومصنوع من النحاس ويُستخدم لدعم الأغصان عند قطعها، حيث يُوضع الغصن بين النصلين ويُضغط عليهما للقطع.
  • المقراض: (بالإنجليزية: Secateur) يُستخدم في تقليم الأغصان التي يكون سمكها كقلم الرصاص، ولإزالة الأوراق عن الأغصان.


العناية بأدوات الزراعة

تحتاج المعدات والأدوات الزراعية إلى عناية مُستمرة لتبقى بأفضل حال، ويتمّ ذلك من خلال اتّباع الإجراءات الآتية:[٧]

  • شحذ شفرات المعدات دوريّاً لتسهيل استخدامها، حيث يتمّ شحذ شفرات المجرفة بزاوية 45 درجة بواسطة مبرد، وشحذ شفرات مقص تقليم الشجر (بالإنجليزية: pruners) بنفس زاوية النصل بواسطة حجر الشحذ (بالإنجليزية: whetstone) أو بواسطة أداة شحذ كربيد (بالإنجليزية: carbide sharpener).
  • تنظيف الأدوات الزراعيّة المُستخدمة مع النباتات المُصابة بالأمراض والآفات لمنع انتشارها إلى النباتات الأخرى، عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:
    • تعقيم شفرات مقص تقليم الأشجار عن طريق مسحها بمحلول من الكحول والماء والمُبيّض عند كلّ استخدام، وخاصّةً بعد تقليم النباتات المُصابة بالأمراض.
    • تنظيف مقص تقليم الأشجار بواسطة فرشاة أظافر أو ليفة مع الماء والصابون ثمّ تجفيفها، وتزييت البرغي الوسطي للسماح للمقص بالحركة بسلاسة، والتأكّد من أنّ البراغي الأخرى مشدودة بإحكام وغير مرخيّة.
    • مسح المقابض الخشبيّة بقطعة قماش مُبللة بقليل من الزيت لمنع التشققات بعد كلّ استخدام، وصنفرتها مرّتين كلّ موسم، ثمّ مسحها بزيت الكتّان لتشكيل طبقة واقية لها.
    • إزالة بقايا النباتات والأغصان العالقة بالمناشير ومقصات التقليم، ثمّ مسحها بقطعة قماش.
    • نقع المعدات التي تحتوي بقع صدأ في محلول من الماء والخل بتركيز (1:1) مدّة 24 ساعة، ثمّ تجفيفها بمناديل ورقية، وإزالة الصدأ عن طريق فركها بالليف السلكي (بالإنجليزية: steel wool).
    • تنظيف المجارف والمعاول والأمشاط بواسطة فرشاة سلك خشنة ذات مكشطة، وقطعة قماش، ودلو مليء بالرمل ومُبلّل بالزيت المعدني أو زيت بذر الكتّان.
  • تخزين المعدات ذات المقابض الخشبية في الداخل في مكان جاف، مثل: السقيفة، أوالمرآب، أو الخزانة؛ للحفاظ عليها من الرطوبة ومنحها عمراً أطول.


إجراءات السلامة عند استخدام أدوات الزراعة

يُنصح باتّباع إجراءات السلامة عند استخدام الأدوات الزراعيّة ومنها ما يأتي:[٦]
  • إبعاد المعدات الزراعيّة عن متناول الأطفال.
  • اتّباع التعليمات المنصوص عليها في كُتيّب الإرشادات الخاصّ بالأدوات والمعدّات، والتعامل معها بعناية.
  • الاتصال بطبيب مختص في حال وقوع أيّ حادث.
  • التأكّد من أنّ جميع المعدات والأدوات الزراعيّة غير تالفة وليس فيها أعطال.
  • تنظيف المعدات والأدوات قبل وبعد استخدامها في الحقل؛ لمنع انتشار الأمراض والآفات الزراعيّة.


فيديو أدوات الزراعة وأسماؤها

للتعرّف على أدوات الزراعة وأسمائها يُمكن مشاهدة الفيديو الآتي:


المراجع

  1. "Garden Tools", www.gardeningsolutions.ifas.ufl.edu, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  2. "Handling Agricultural Tools", www.sites.psu.edu, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  3. David Christian Berle, Bob Westerfield (30-9-2019), "Stocking the Toolshed: Hand Tools"، www.extension.uga.edu, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Dr. Joy Kenneth Sala Biasong (16-6-2013), "K to 12 Crop Production Learning Modules"، www.slideshare.net, Retrieved 11-3-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Edwin J. Jones, Jewel E. Hairston (2014), Hand Tools Safety: Lawn Care Training Guide Hand Tool Care and Safe Use, USA: Virginia Polytechnic Institute and State University, Page 1,2,4. Edited.
  6. ^ أ ب "Garden Tools and Equipmen", www.ncert.nic.in,7-5-2019، Retrieved 11-3-2020. Edited.
  7. Kathy Wolfe (7-12-2019), "Garden Tool Care and Maintenance"، www.s3.wp.wsu.edu, Retrieved 11-3-2020. Edited.
848 مشاهدة