أدوات الصيد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ١٢ أبريل ٢٠١٦
أدوات الصيد

صيد الأسماك

تنتشر هواية صيد الأسماك بشكل واسع في كافّة بقاع العالم، حيث تطلب هذه الهواية من ممارسيها امتلاك مستويات عالية من الصبر والهدوء، بالإضافة إلى اطّلاعهم على طرق الصيد المتنوعة، كما يطلب منهم الاطلاع بشكل دقيق على الأدوات المستخدمة في الصيد، للتمكن من استغلال بأفضل طريقة ممكنة في صيد الأسماك.


أدوات صيد الأسماك

صنارة الصيد

وتتكون من القصبة سواء كانت خشبية أو معدنية، بشرط أن تكون ذات مرونة تحميها من التكسر عند الإمساك بالسمك، بالإضافة إلى خيط الصيد المصنوع من ألياف متينة غير قابلة للقطْع نتيجة قوة الشد الكبيرة من السمك، والبكرة ومنها ما يكون على شكل مجموعة من البكرات في ماكينة واحدة، ومنها ما يكون على شكل منفرد، والخطاف ويقوم الصياد باختيار الخطاف المناسب له بحسب حجم السمكة المراد اصطيادها، والطعم المستخدم في ذلك.


الطُّعْم

يتوجب على الصياد اختيار الطعم المراد استخدامه بكل دقّة، وذلك لما يلعبُه من دور مهمّ في جذب الأسماك الإمساك بها، ويتوفر نوعان رئيسيان من الطُّعم؛ هما الطعم الحي، حيث يتم اختيار طعم حي كالأسماك الصغيرة والديدان واستخدامها لجذب السمك نحوها، ويراعى هنا اختيار نوع الطعم المناسب لنوع السمك المراد اصطياده، ومن مساوئ الطعم الحيّ عدم القدرة على استخدامه مرة أخرى.


على عكس الطعم الصناعي، حيث يمكن للصياد استخدامه عدة مرات في صيد الأسماك، ويتوفر الطعم الاصطناعي بعدة أشكال وأنواع، كما تتوفر مجموعة مضيئة منها، والتي يمكن الاستفادة منها في الصيد في أعماق المياه المظلمة، حيث يصعب على الأسماك رؤية الطعم الحي والانجذاب نحوه.


حاويات حفظ الأسماك

يحتاج كلُّ صياد إلى مكان مخصص لحفظ الأسماك التي يصطادها فيها، وتشكل حاويات حفظ الأسماك المكان الأنسب لذلك، وذلك لقدرتها على الاحتفاظ بكميات كبيرة من السمك عند رغبة الصياد في اصطياد أعداد كبيرة منها، كما يمكن للصياد إضافة مكعبات الثلج إلى الحاوية للحفاظ على السمك من الفساد خاصةً عند قضاء ساعات طويلة في الصيد، حيث تجهز هذه الحاويات من أسطح عازلة للحرارة، مما يسمح لها بالمحافظة على برودتها من الداخل.


الأجهزة الخاصة بالصيد

يقوم الصّيادون المحترفون باستخدام مجموعة من الأجهزة التي تساعدهم في صيد الأسماك، ومنها:

  • جهاز قياس عمق الماء، ويستخدم هذا الجهاز عند الاصطياد في المياه العميقة بهدف تحديد درجة العمق التي يحتاج الطعم للوصول إليها لاصطياد الأسماك.
  • جهاز السونار، يستخدم هذا الجهاز من قبل السفن الضخمة المتخصصة في الصيد بهدف الكشف عن مكان وجود أسراب الأسماك في مياه البحار والمحيطات.