معلومات عن صيد الأسماك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٩
معلومات عن صيد الأسماك

الأدوات الأساسية المستخدمة في عملية الصيد

لا يقتصر صيد الأسماك على الصيادين المحترفين، إذ يعتبر هواية لدى العديد من الناس، ويمكن لأي هاوٍ ممارستها بامتلاكه عدداً من الأدوات الأساسية؛ ومن أبرزها:[١]

  • الصنارة: تعتبر الصنارة الجزء الأساسي من أدوات الصيد، وعادة ما يتم استخدام صنارة بطول مترين للصيد في المياه العذبة، أما إذا كان الصيد في المياه المالحة فقد يصل طولها إلى مترين ونصف.
  • البكرة: (بالإنجليزية:ٌ Reel)، وهي الجزء المستخدم لشد الخيوط المثبتة بالصنارة، وعادة ما يتم اختيار حجم بكرة مناسب مع حجم الأسماك المُراد صيدها.
  • الخيوط: يتم اختيار قوة الخيوط عادة حسب نوع الأسماك المراد صيدها أو حتى الغاية المرجوة من عملية الصيد، فإذا كانت ممارسة الصيد من قبيل الاستمتاع وقضاء الوقت فيمكن اختيار أنواع متوسطة القوة بكلفة اقتصادية مناسبة، ولكن عادة ما يُنصح بأن تكون قوة الخيوط ثمانية أضعاف وزن السمك المراد صيده.
  • الطُعم: قد يكون الطُعم المستخدم لصيد الأسماك حياً أو مجرد طُعم اصطناعي لصيد الأسماك، والأسهل استخداماً بالنسبة للمبتدئين هو الطُعم الاصطناعي بالرغم من أنّ الطُعم الحقيقي أكثر جلباً للأسماك من الطُعم الصناعي.


الأمور الواجب مراعاتها عند اختيار الطُعم المناسب

من الأمور الواجب مراعاتها عند اختيار الطُعم المناسب ما يأتي:[٢]

  • تحديد نوعية وحجم الأسماك المُخطط لصيدها، والقاعدة العامة في ذلك أن يكون الطُعم في حجمه يناسب حجم الأسماك المُراد صيدها.
  • تحديد لون الطُعم مهم جداً في عملية صيد الأسماك، فعادة ما يتم اختيار طُعم قريب في لونه للألوان الطبيعية، فعادة ما يختار الصيادون لوناً قريباً من لون قاع البحيرة، فإذا كان القاع موحلاً فيتم اختيار طُعم غامق اللون، بينما القيعان الرملية خفيفة اللون فيفضل استخدام طُعم بلون فاتح يُحاكي هذه الألوان، أما إذا كان القاع يحتوي على الكثير من الطحالب والأعشاب الخضراء، فيفضل أن يتم اختيار لون أخضر.


العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار وقت الصيد

هناك بعض الأمور التي يجب على الصياد مراعاتها عند اختياره لوقت الصيد الأمثل، ومنها ما يأتي:[٣]

  • من المعروف أنَ الأسماك هي من ذوات الدم البارد، لذلك فإنّ نشاط الأسماك مرتبط بدرجة حرارة الماء بشكل كبير، فعندما تكون المياه باردة تكون الأسماك غير نشطة، وعندما تكون ساخنة فإنها تفضّل البقاء في الأعماق بعيداً عن السطح حيث الحرارة المعتدلة.
  • الأخذ بعين الاعتبار الفصل السنوي؛ فالأسماك كغيرها من الكائنات تنشط وتخرج بأعداد أكبر خلال مواسم معينة في السنة، ففي فصل الصيف يكون نشاط الأسماك كبيراً وتكون متوفّرة إذا تم تجنب الأوقات الحارة جداً خلال النهار، وذلك لتوافر الحشرات بكثرة وهو المصدر الغذائي للأسماك، في حين يقل نشاطها وأعدادها خلال فصلي الربيع والخريف لقلة الحشرات التي تتغذى عليها، بينما في موسم الشتاء يقل نشاط الأسماك بشكل ملحوظ ما عدا الأسماك الجليدية.
  • الأخذ بعين الاعتبار المد والجزر، بحيث يعتبر وقت ارتفاع المد وانخفاض الجزر هو الوقت الأمثل للصيد، لأن الحشرات التي يُمكن للسمك أن يتغذى عليها تكثر وقت الحركة المائية.


المراجع

  1. Ben Team (13-8-2018), "Beginner’s Fishing Gear Guide"، outdoorempire.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  2. Tony Hansen (25-3-2016), "4 WAYS TO CHOOSE THE RIGHT FISHING LURE"، www.wideopenspaces.com, Retrieved 18-2-2019.
  3. "How to Find the Best Time for Fishing", www.wikihow.com, Retrieved 19-2-2019. Edited.