الصيد بالقوس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ٥ يناير ٢٠٢١
الصيد بالقوس

الصيد بالقوس

يعود تاريخ استخدام القوس والسهام في الصيد إلى 50,000 عام، وكان القوس معروفاً في جميع أجزاء العالم باستثناء استراليا،[١] واستخدمت أدوات الصيد من أجل قتل الحيوانات عن بُعد دون التعرّض للخطر، وكانت الأقواس في البداية تُصنع من خشب مرن يُمكن تشكيله، ثم ظهرت الأقواس المدعمة بقرون وعظام الحيوانات لمزيد من السرعة والمتانة، وكان يُراعى صنع الأقواس بأطوال مختلفة فالأقواس المستخدمة أثناء المشي أو الوقوف تكون أطول من تلك المخصصة للرمي أثناء ركوب الخيل.[٢]


تطوّرت المواد المستخدمة وتقدّم علم الهندسة فظهرت الأقواس المصفّحة المصنوعة من مواد تجمع بين متانة الألياف الزجاجية وخفة الخشب، وظهرت تصاميم جديدة للأقواس، وبدأ تصنيع الأقواس من الألياف الزجاجية، أو الجرانيت، أو الألمنيوم بدلاً من الأعواد الخشبية، وتصنيع ريش السهام من البلاستيك بدلاً من ريش الطيور مثل الديك الرومي، واستُبدلت الأوتار التقليدية المصنوعة من الكتّان المشمّع بأوتار مصنوعة من ألياف صناعية مثل ألياف الداكرون والكيفلار، كما أُضيفت الموجّهات لضمان الدقة أثناء إطلاق السهم.[٢]


كيفية الصيد بالقوس

فيما يأتي أهم الخطوات التي يُنصح باتّباعها للصيد بالقوس:[٣]

  • اختيار نوع القوس: يُفضّل اختيار القوس المركب إذا كان الرامي مبتدئاً؛ وذلك لأنّه سهل الاستخدام، وسريع، ويوفّر مسافة أمان.
  • اختيار اتجاه القوس: يتمّ تحديد اتجاه القوس بعد تحديد العين المهيمنة، وهي العين التي يستخدمها الرامي أثناء التصويب في حين يُغلق العين الثانية، فإذا كانت العين اليمنى هي المهيمنة يجب اختيار قوس أيمن اليد، والعكس صحيح.
  • تحديد وزن السحب: وهو مقدار القوة اللازمة لسحب الوتر للخلف.
  • تحديد طول السحب: وهي المسافة التي يبلغها الوتر بعد شدّه بالكامل ويتراوح متوسط طول السحب للبالغين ما بين 71-76 سم.
  • تحديد نوع السهام: يُمكن الاختيار من بين 4 أنواع من السهام؛ وهي سهام الكربون التي تتميّز بالمتانة وخفة الوزن، وسهام الألمنيوم وهي مناسبة للاستخدام مع رؤوس السهام العريضة، حيث يحتوي هذا النوع على عدة شفرات حادة، بالإضافة إلى السهام التي تجمع بين الكربون والألمنيوم وهي سهام الألمنيوم التي يكون في لُبها الكربون، وسهام الكربون التي يكون اللُب فيها ملفوف بالألمنيوم، ويُفضّل طلب النصيحة حول نوع السهام المناسب من خبير في متجر الرماية إذا كان الرامي مبتدئاً.
  • التدريب والممارسة: يحتاج الرامي إلى التدرّب على استخدام القوس والسهام مدّة أسبوعين على الأقل، ويُفضّل التدرّب على الرمي أثناء الوقوف وأثناء الجلوس.


أنواع أقواس الصيد

فيما يأتي أكثر أنواع أقواس الصيد شيوعاً:[٤]

  • القوس المركب: وهو قوس يتضمّن نظام من الكابلات والبكرات تُساعد الرامي على التحكّم بوزن القوس الثقيل بنسبة تتراوح بين 50-80% أثناء السحب الكامل للوتر، لذلك يُفضّل معظم الصيادين استخدامه أكثر من غيره، ويتكون من الأجزاء الآتية:
    • العجلات: حيث تصنّف الأقواس المركبة تبعاً لعدد العجلات التي تحمل الكابلات والوتر.
    • المقبض: وهو ما تمسكه يد الرامي، ويكون في منتصف القوس، ويُصنع في الوقت الحالي من المعدن أو الكربون، ويوفّر المقبض نقاط لتثبيت أطراف القوس، وثقوب لتثبيت رف السهم؛ وهي قطعة يستند عليها السهم قبل الإطلاق، وواقي الكيبل، وموجه التسديد.
    • الطرف أو الذراع: تُصنع أذرع الأقواس ذات النوعية الجيدة من الألياف الزجاجية المصفحة بالكربون لحمايتها من الرطوبة والحرارة، وقد تكون الأذرع مستقيمةً أو مقوسةً.
    • الوتر والكابلات: كان الوتر يُصنع قديماً من خيوط الداكرون، فيما تُصنع الكابلات من المعدن أو الفولاذ، أمّا حديثاً استُبدلت الكابلات المعدنية بكابلات خيطية لذلك أصبح القوس أخفّ وزناً وأقل تمدداً.
  • القوس المنحني: يتميّز بوجود منحنيات تجعل من ظهر القوس مقعّراً من الطرفين، ويتراوح طوله الكلي ما بين 125-175 سم، ويبلغ طول المقبض 50 سم، ولهُ نوعان: الأول لهُ ذراعان مثبّتان على المقبض بشكلٍ دائم، والآخر لهُ ذراعان يُمكن فكّهما لتسهيل النقل والتخزين.[١]
  • القوس الطويل: يُصنع عادةً من خشب الطقسوس ويبلغ طوله 1.8 متراً، وتتراوح قوة السحب المطلوبة للوتر ما بين 70-80 كغم، ويبلغ طول السهم 94 سم، ويتراوح مدى السهم ما بين 140 -300 متر، وذلك اعتماداً على وزن السهم.[٥]


صيد الأسماك بالقوس

يُفضّل الكثير من صيادي الأسماك المحترفين والهواة الصيد باستخدام القوس؛ لأنّه يُمكّنهم من الصيد في ظروف متنوّعة، حيث يُمكنهم الصيد ليلاً أو نهاراً، في المياه الضحلة أو في المياه العميقة، كما يُمكن استخدام أيّ نوع من الأقواس المستخدمة للصيد؛ المُركّبة منها، أو الطويلة، أو المنحنية، ولكن تختلف السهام المستخدمة لصيد الأسماك عن السهام المستخدمة في الصيد البري، حيث إنّ السهام الخاصة بصيد الأسماك مصنوعة من ألياف زجاجيّة ثقيلة الوزن لتتمكّن من الاندفاع داخل الماء عالي الكثافة، كما أنّها لا تحتوي على رِيَش وذلك لتجنّب تحويل السهم عن مساره، كما أنّ رؤوس السهام تكون دائماً شائكةً للحدّ من قدرة الأسماك على التخلّص من السهام والهرب.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب "Bow And Arrow", www.encyclopedia.com,(2020-12-21)، Retrieved 2020-12-13. Edited.
  2. ^ أ ب "National 4-H Shooting Sports Quiz Bowl Archery Study Resources", extension.unh.edu,(2018-3-1)، Retrieved 2020-12-13. Edited.
  3. "How to Bow Hunt", www.wikihow.com,(2020-10-2)، Retrieved 2020-12-13. Edited.
  4. M. R. James, G. Fred Asbell, Dave Holt, and others, Bowhunting Equipment and Skills, Quarto Publishing Group USA, Page 12. Edited.
  5. William L. Hosch, "Longbow"، www.britannica.com, Retrieved 2020-12-13. Edited.
  6. CRAIG FREUDENRICH, PH.D, "How Bowfishing Works"، adventure.howstuffworks.com, Retrieved 2020-12-13. Edited.
434 مشاهدة