أدوات هندسية للرياضيات

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ١٨ مايو ٢٠١٦
أدوات هندسية للرياضيات

الرياضيات

يُقسم علم الرياضيّات إلى شقّين رئيسيّين مكمّلين لبعضهما البعض، وهما الجبر والهندسة، وبذكرنا لكلمة هندسة يتبادر إلى الذهن على الفور الأدوات الهندسيّة والتي هي وحدات قياس ورسم يُعتمد عليها في الرسومات الرياضيّة الهندسيّة، ولا تتمّ هذه الرسوم، ولا تتوفّر لنا الدقّة فيها، إلاَّ باستخدامها بأسلوبٍ صحيح، يكون عن معرفة ودراية بكافّة مهامها.


طبعاً هنا نتحدّث عن الاستخدام اليدوي للرسومات الهندسيّة، والتي الآن أصبح بالإمكان الاستغناء عنها في زمن ساد فيه الرسم الإلكتروني عن طريق برامج الكمبيوتر العديدة والمختصّة والدقيقة.


أنواع الأدوات الهندسيّة الرياضيّة

هنالك العديد من الأدوات الهندسيّة التي تُستعمل في علم الرياضيّات وذلك من أجل القيام بالرسم الهندسي، أو قياس الأبعاد. ولعلّنا لا نستطيع أن نقوم بأيّ عمل هندسيّاً قبل أن يكون لدينا ورقة نظيفة، وقلم رصاص، وممحاة، أمّا الأدوات الهندسيّة الأكثر استخداماً، فهي:


المسطرة

تُعتبر المسطرة من أهمّ الأدوات الهندسيّة التي تُستخدم لقياس الرسومات والخطوط، وبناءً عليها تُحدّد دقّة القياسات في الرّسم الهندسي، وفي معظمها محدّدة أبعادها بالميليمتر والسنتمتر والديسيمتر والمتر. إلاَّ أنّ بعض المساطر تكون مرقّمة أبعادها بالإنش.


المسطرة T

تُعتبر من أهمّ الأدوات أيضاً لإتمام عمليّة الرّسم، فهي التي تُستعمل من أجل رسم خطوطٍ أفقيّة متوازيّة. وهي عبارة عن مسطرة طويلة، يتوجّب العناية بها لئلاّ تنكسر. بعضُها يُصنّع من خشب الماهوجني، إذ إنّ طرفها يُجهّز بشريط من خشب الأبانوس، وبعضها الآخر يُصنّع من مادة بلاستيكيّة شفّافة، وهنالك نوع يُصنّع من الألومنيوم.


المثلثات

لها عدّة أنواع، إلاَّ أنّ الأكثر استعمالاً:

  • الأول هو المثلث ذو الدرجات: ثلاثون، ستون، تسعون.
  • الثّاني هو المثلث ذو الدرجات: خمسة وأربعون، وتسعون. وتُستعمل هذه المثلّثات من أجل رسم خطوطٍ مائلة وخطوطٍ عموديّة.

وهذه المثلّثات تكون إمّا مصنوعة من الخشب، أو من مادة بلاستيكيّة شفّافة.


المنقلة

تُستخدم المنقلة في الرسم الهندسي، ويمكن لها أن ترسم أيّة زاوية، وتأتي على شكلين، الأولى منقلة نصف دائريّة بمئة وثمانين درجة، والثّانية تكون منقلة دائريّة وبثلاثمئة وستين درجة.


الفرجار

يُطلق عليه أيضاً تسمية بيكار، وله عدّة أشكال ومقاييس وأحجام تختلف من فرجار لآخر، وأجزاؤه الأساسيّة هي:

  • المدور الكبير: وهو الذي يمكن استعماله من أجل رسم الدوائر.
  • طرفا المدور: ويتفرّع عنه طرفان، الطرف الأول موجود عليه سنّ من المعدن، وهو الجزء الذي يُثبّت على الورقة، أمّا الطرف الثّاني فموجود عليه إما سنّ من الرصاص أو قلم رصاص، وأحياناً توجد فيه ريشة يتمّ ملؤها بمادّة الحبر للتحبير بوضع الخطوط أثناء الرسم.
301 مشاهدة