أسباب النوم الثقيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢١ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
أسباب النوم الثقيل

النوم

النوم هو حاجة طبيعيّة من حاجات الجسم، حيث إنّه يعيد للإنسان نشاطه وحيويته، بعد قضائه وقتاً جيداً في النوم، ومهم جداً أن يقضي الإنسان عدداً معيّناً من ساعات النوم في اليوم الواحد، إذ إنّ عدد ساعات النوم الطبيعيّة تتراوح مابين ست إلى ثماني ساعات، ويجب ألّا يقل عدد ساعات النوم عن الحد الطبيعي ولا يزيد عنه، وذلك لأنّه ينعكس سلباً على طبيعة الجسم ونشاطه، إلّا أن هناك حالات غير طبيعيّة للنوم، فقد يكون نوم الإنسان عميقاً وثقيلاً، بحيث يصعب عليه النهوض بسهولة، كما أنّه لا يشعر أبداً بالمحيط الخارجي والداخلي أثناء نومه،[١] ولهذا النوع من النوم أسباب معيّنة، سنتعرف عليها في هذا المقال.


ماهو النوم الثقيل

النوم الثقيل هو المرحلة النهائية للنوم يدخل فيها الجسم في مرحلة من النوم الهادئ . وعند الإستيقاظ يشعر الجسم بالنعاس والرغبة في النوم مرة أخري . خلال مرحلة النوم الثقيل تصبح أقل إستجابة للمؤثرات الخارجية ويصبح التنفس ببطء ويتحقق إسترخاء العضلات ومعدل ضربات القلب عادة ما يكون أكثر إنتظاماً ،وفي النوم الثقيل يفرز الجسم هرمون النمو الذي يرتبط مع إعادة بناء الخلايا وإصلاحها وقد تبين أن النوم العميق يساعد في تعزيز الجهام المناعي أيضاً .ولكن في حالة زيادة مرحلة النوم الثقيل تتحول إلي أحد إضطرابات النوم وفقاً لما ذكرته مجلة ابحاث النوم 2010 أن الأشخاص الذين يعانوا من النوم الثقيل أو فرط النوم نادراً ما يشعروا بالراحة ولديهم أيضاً صعوبة في التركيز وعدم تذكر الأشياء بسهولة.[٢]


أسباب النوم الثقيل

هناك أسباب كثيرة تجعل نوم الإنسان غير مريح، وثقيل وغير طبيعيّ، ومن أهم الأسباب المؤدّية إلى هذا النوع من النوم:[٣]

  • الاضطرابات النفسيّة، فإذا كانت الحالة النفسيّة للشخص مضطربة، وكان قلقاً أو مكتئباً، فإنه في الغالب يكون نومه ثقيلاً وغير طبيعي.
  • فقر الدم الحاد، فقد ثبُت علميّاً أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، يكون نومهم ثقيلاً، فهو أحد أهم أعراض فقر الدم، بحيث يكون الجسم ضعيفاً بسبب فقده جزءاً كبيراً من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، ممّا يجعله خاملاً ويحتاج للنوم أكثر من الأشخاص الأصحّاء.
  • السهر المتكرر والتعب والإرهاق الشديدين، يجعلان نوم الشخص ثقيلاً ومزعجاً.
  • مشاكل الدماغ، ومن أهمها الأمراض المتعلّقة بالدماغ كضعف النظر، والجلطات الدماغيّة، وكذلك النزيف وغيرها.


علاج النوم الثقيل

هناك عدة طرق قد تساعد بشكل أو بآخر على حل مشكلة النوم الثقيل ولو بشكل جزئي، ومنها:[٤]

  • مراجعة الطبيب للتأكّد إن كان هناك مرض معيّن كفقر الدم أو الأمراض العصبيّة المذكورة، هو سبب النوم الثقيل لهذا الشخص، عندها يلتزم الشخص بتناول الأدوية التي تعالج المرض الذي يعاني منه، مما يخفّف من النوم الثقيل لدى الشخص.
  • محاولة الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة تخفيف التوتر والتعب، والترويح عن نفسه، ومراعاة حالته النفسيّة، ومحاولة البحث عن الاستجمام والراحة النفسيّة، والبعد عن الاكتئاب والقلق، فالراحة النفسيّة تساعد بشكل كبير على جعل النوم طبيعيّاً.

المراجع

  1. "What is Sleep?", www.sleepassociation.org, Retrieved 31-07-2018. Edited.
  2. By Jennifer Warner, "What Is Light Sleep vs. Heavy Sleep, and How Can You Get What You Need?"، www.everydayhealth.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.
  3. "Causes of Excessive Sleepiness: Sleep Apnea, Narcolepsy, RLS", www.webmd.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.
  4. "Sleep Paralysis", www.webmd.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.