ما هو علاج ثقل النوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو علاج ثقل النوم

مشاكل و إضطرابات النوم من الأشياء التي تواجه الإنسان في مراحل مختلفة من حياته ، و تكون نتيجة للعديد من الأسباب التي يمكن أن تخضع لطبيعة الصحة البدنية و النسية لدى الشخص ، و هناك العديد من الأشخاص الذين تحدث لديهم اضطرابات النوم لأسباب تتعلق بتغير المناخ حينما ينتقلون من بلد غلى بلد آخر و تكون هناك تغيرات ملحوظة في المناخ من حيث درجات الحرارة و الرطوبة و غير ذلك . بالإضافة إلى ما يمكن أن يحدث من إضطراب عند تنقل الأشخاص من دولة إلى أخرى دون وجود تغيرات ملحوظة في الطبيعة ، حيث أن الإنتقال وحده يؤدي إلى حدوث خلل في الساعة البيولوجية نظراً لإختلاف التوقيت بين مناطق الكرة الأرضية .


و اضطراب النوم مصطلح يدل على المشاكل التي تحدث في عملية النوم اليومية ، و قد تكون هذه المشاكل عبارة عن أرق و عدم قدرة الشخص على النوم ، و ربما تكون النوم الثقيل و هو ما نتحدث عنه في هذا الموضوع ، و ربما تكون تلك الإضطرابات عبارة عن قلق أثناء فترة النوم ، بحيث يمكن أن ينام الشخص لمدة تتجاوز الإثنا عشرة ساعة ، و لكن يتخللها فترات استيقاظ دون وجود سبب ، مع استمرار حالة الرغبة في النوم طوال اليوم و عدم القدرة على أداء المهام اليومية بذهن متفتح .


و النوم الثقيل كأحد إضطرابات النوم يمكن أن يكون بسبب العديد من الأشياء ، أهمها الأسباب النفسية ، و التي تتمثل في الضغط و القلق و التوتر العصبي الذي يصاحب الأشخاص في المراحل المهمة حياتهم ، مثل الضغوطات أيام الإمتحانات أو الإقبال على مشاريع كبيرة أو غير ذلك من المشاكل اليومية التي يكون النوم فيها حالة من الهرب من الواقع . و في العديد من الحالات يكون النوم المبالغ فيه أو النوم الثقيل الذي لا يستطيع الشخص الإستيقاظ منه بسهولة و الذي يستمر لفترات طويلة مقدمة و عارض لإكتئاب نفسي .


و علاج النوم الثقيل يتمثل في عدة أشياء بسيطة و لكنها تحتاج لبعض المجهود ، مثل تنظيم الوقت اليومي و العمل على الإستيقاظ في موعد محدد يومياً ، و محاولة تحديد فترة النوم بستة ساعات يومياً ، و العمل على التخلص من الضغوطات اليومية و المشكلات بشكل منتظم حتى لا يؤدي تراكمها إلى حدوث إضطرابات في الجسم . و العمل على التقليل من المواد المنبهة أثناء اليوم و التدخين .