أسباب حكة الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
أسباب حكة الرأس

أسباب حكة الرأس

يُصاب الرأس وتحديداً الشعر بالمشاكل المختلفة، ومن أكثرها انتشاراً حكة الرأس، وهي من أكثر المشاكل إحراجاً وإزعاجاً إضافةً إلى ما تسببه من مشاكل كتساقط الشعر؛ فتبدأ الإناث اللواتي يتعرضن لمثل هذه المشكلة باعتبارها تصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال بالبحث عن وسائل تساعدهن على التخلص من هذه المشكلة، وعادةً ما يرتبط علاجها بمعرفة السبب لتجنبه وبالتالي التقليل من احتمالية التعرض لحكة الرأس؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى حكة الرأس ومن أهمّها ما يلي:[١]

  • القشرة: تعتبر القشرة السبب الرئيسي للحكة، وتحديداً عندما يكون سببها وجود الكثير من الفطريات في فروة الرأس، علماً بأنه من الطبيعي تواجد الفطريات في الرأس، لكنها إن تواجدت بشكل زائد عن الحد الطبيعي تسبب القشرة، كما أنّ عدم تنظيف وغسل الشعر جيداً أو استخدام نوع شامبو غير مناسب يؤدي إلى ظهور القشرة.
  • العمليات الكيميائية: تعرّض الرأس بشكل مستمرّ للمواد الكيميائية كالصبغات مثلاً يجعل فروة الرأس تفقد الكثير من الزيوت الطبيعية وبالتالي تزيد فرصة ظهور القشرة؛ لذلك ينصح دائماً باستخدام المواد أو الصبغات التي تكون نسبة المواد الطبيعيّة فيها أكثر، ووضع المرطّبات على الشعر دائماً.
  • استخدام أدوات التصفيف الحرارية: فتعريض فروة الرأس إلى درجات الحرارة العالية يؤدي إلى جفافها ومن ثم التهابها؛ لذلك ينصح دائماً أن تكون حرارة هذه الأدوات مناسبة لفروة الرأس، وعدم استخدامها عندما يكون الشعر مبتلاً.
  • منتجات تصفيف الشعر: والمقصود هنا هو الاستخدام المفرط للمواد التي تثبت الشعر وتحديداً التجارية وغير موثوقة المصدر؛ لأنها تسبب الجفاف والالتهابات لفروة الرأس.
  • عوامل بيئية: التغيّرات المناخية المستمرة والمتقلبة، وتحديداً عندما يكون الطقس قليل الرطوبة أو شديد الحرارة أو حتى فيه رياح شديدة، فهذه جميعها تؤثر على الشعر بشكل سلبي فتؤدي إلى جفافه، وتفقده كثيراً من الزيوت والمواد الطبيعية التي يجب أن تبقى فيه؛ لذلك يجب دائماً الحرص على بقاء الشعر رطباً وجذاباً.


علاج حكة الرأس

من الجدير بالذكر هنا أنّ حكة الرأس قد تكون في حالات كثيرة بمثابة علامة على الإصابة بأحد الأمراض وتحديداً الجلدية؛ لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص فوراً عند ظهور أعراض غريبة في الرأس كظهور الحبوب أو تساقط الشعر بشكل مفرط، لكن هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخفيف منها، ومن أهمّها ما يلي:[٢]


العسل وزيت الزيتون

يحتوي العسل على مجموعة من المواد التي تمتلك خصائص مضادة للكثير من الالتهابات والميكروبات التي تسبب حكة الرأس، وبالتالي تقلل من إمكانية الإصابة بها، ويُفضّل أن يخلط مع زيت الزيتون لزيادة الفاعلية.[٣]


زيت شجرة الشاي

مزج كمية من زيت شجرة الشاي مع كمية من الماء، وغسل الشعر بالخليط الناتج.[٣]


عصير الليمون مع العسل

مزج العسل مع كمية من عصير الليمون وغسل الشعر وتدليكه بالخليط.[١]


فيديو حكة الرأس وأسبابها

حكّة الرأس مشكلة شائعة بين الكثيرين، وقد تسبب لهم الإحراج، لكن ما هي أهم أسبابها؟ :



المراجع

  1. ^ أ ب Rachel Nall (2018-4-23), "What Causes Itchy Scalp?"، healthline, Retrieved 2018-7-18. Edited.
  2. "How to Get Rid of an Itchy Scalp", wikihow, Retrieved 2018-7-18. Edited.
  3. ^ أ ب Lindsay Sheehan (2017-9-18), "6 Best Home Remedies To Get Rid Of Itchy Scalp"، naturallivingideas, Retrieved 2018-7-18. Edited.