أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٣٠ مارس ٢٠١٧
أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم

امتصاص الحديد

يحتوي جسم الإنسان على ما يقارب الأربع أو الخمس غرامات من عنصر الحديد، حيث يعتبر أحد أهمّ العناصر التي يحتاجها الجسم للحياة، ويؤدي نقصه إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، ويقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد في الدم بما يقارب الثلاثين بالمئة من مجمل تعداد البشر، بما يعادل ملياري شخص، وهناك عدة أسباب للإصابة بنقص الحديد في الجسم، منها سوء التغذية، أو التعرض لنزيف، أو الإصابة ببعض الأمراض التي يكون أحد أعراضها الإصابة بفقر الدم، أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الدم.


فقر الدم الناتج عن عدم امتصاص الحديد

يعتبر فقر الدم الناتج عن نقص امتصاص الحديد في الدم، من أكثر الأسباب انتشاراً بين الأنواع الأخرى من فقر الدم، فكريات الدم الحمراء هي المسؤولة عن نقل الأكسجين والغذاء إلى بقية أعضاء الجسم، وعند حدوث نقص الحديد، فإنّ ذلك يؤدي إلى حدوث نقص في عدد هذه الكريات، وبالتالي الإصابة بالأنيميا.


أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم

هناك بعض الأسباب المعروفة، التي تؤدي إلى إعاقة امتصاص الحديد الموجود في الجسم والاستفادة منه في صنع الهيموجلوبين، ومن هذه الأسباب:

  • وجود التهابات أو اضطرابات في الأمعاء: تحدث مرحلة امتصاص الحديد في الجسم في الأمعاء، وعلى وجه التحديد في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ولهذا فإنّ الإصابة بأي نوعٍ من أنواع الالتهابات في الأمعاء يؤدي إلى إحداث خلل في عملية الامتصاص، فالأمعاء الدقيقة تعمل بتزامن مع فيتامين ج والعصارة المعدية على امتصاص الجسم للحديد، ولهذا فعند وجود التهابات، تزيد نسبة العناصر القلوية التي تقلل فعالية عملية الامتصاص.
* تناول بعض الأدوية: يؤدي تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للحموضة، إلى تقليل نسبة امتصاص الجسم للحديد.
  • زيادة نسبة الكالسيوم: من الأعراض الجانبية لزيادة مستوى الكالسيوم في الجسم، عدم قدرة الجسم على الاستفادة من الحديد، ولهذا يجب الحذر من الإفراط في تناول الحليب ومشتقاته، أو الإكثار من تناول مكملات الكالسيوم.
  • اضطراب الامتصاص: أحياناً تكون هناك مشكلة صحية في الجسم تعرف باضطرابات الامتصاص، والتي تؤدي إلى إعاقة امتصاص الفيتامينات والمعاد بشكلٍ صحيح، ومن هذه المعادن معدن الحديد.
  • النمو: قد يعاني بعض الأطفال من عمر عام إلى ثلاثة أعوام من عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد كما يجب، حيث تكون عملية النمو سريعة جداً، لا تمكن الجسم من الاحتفاظ بكمية الحديد اللازمة.
  • تناول بعض المشروبات: مثل الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية، بعد تناول الطعام مباشرة.


أعراض عدم امتصاص الحديد في الدم

  • ضعف التركيز.
  • تساقط الشعر، وتكسر الأظافر
  • الإحساس بالتعب العام، والشحوب، وضيق التنفس عند ممارسة الرياضة.
  • زيادة الشعور بالبرد، وخصوصاً برودة الأطراف.
  • الشعور بالدوخة، وأوجاع في الرأس.


علاج عدم امتصاص الحديد في الدم

يتمّ علاج نقص امتصاص الحديد من خلال معرفة السبب الذي أدى إلى حدوثه، ثمّ تناول مكملات الحديد وتحسين النمط الغذائي، ليتمّ تعويض النقص الذي حصل، والوقاية من حدوثه مستقبلاً.