أسباب فطريات الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٧
أسباب فطريات الجلد

فطريات الجلد

تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Skin Fungus)، وأيضاً تعرف بمسمّى Dermatophytes، وهي عبارةٌ عن كائنات حية دقيقة تهاجم جلد الإنسان، وتؤدّي إلى تغيير لونهِ، وطبيعته وتنتشر هذه الفطريات على شكل بُقعٍ متفرقة، أو متّصلة مع بعضها البعض، ومن تعريفاتها أيضاً هي فطورٌ مجهريّةٌ تصيب مكاناً في جلد الإنسان، وتنمو بشكل مستمرٍ حتى تصبح علاماتها ظاهرةً بشكلٍ واضحٍ على جلد الإنسان، وترتبط عادةً بوجودِ تأثيرٍ مرضيٍ داخلي، أو خارجيّ في حال التعرّض لعوامل تؤدي إلى الإصابة بهذه الفطريات، مثل: الجروح العميقة.


أسباب فطريات الجلد

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الفطريات على جلدِ الإنسان، وهي:

  • الإصابات الجلدية: تعدّ من أكثر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بفطريات الجلد، والتي ترتبط عادةً بإصابات البكتيريا، والفيروسات التي تؤثر على طبقات الجلد، وتؤدي إلى ضررها.
  • استخدام بعض أنواع صابون اليدين، والتي تحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى إصابة الجلد بحروقٍ، أو جفافٍ ينتج عنه انتشار الفطريات عليه.
  • تعرّض الجلد مباشرةً للمواد الكيميائية التي تستخدم في التنظيف، ممّا تنتج عنه الإصابة بفطريات الجلد، كغسل الأطباق بعد تناول الطعام دون استخدام قفازات اليدين.
  • ارتداء بعض أنواع الملابس، وخصوصاً المصنوعة من مادة النايلون، والتي تؤدي إلى تراكم البكتيريا، وتجمعها في منطقة معينة لتنمو على شكل بقع حمراء.
  • كثرة التعرق، وخصوصاً في الأجواء الحارة مع عدم الاهتمام باستخدام مزيلات العرق، والاستحمام بشكل منتظم مما يؤدي إلى انتشار فطريات الجلد، والتي تنتج عنها الإصابة بالحساسية الجلدية.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية، عن طريق التعامل مع المصابين بفطريات الجلد كمصافحتهم، أو استخدام أدوات الطعام الخاصّة بهم.


أعراض فطريات الجلد

تظهر عادةً أعراض الإصابة بفطريات الجلد على المريض بشكل واضحٍ، ومن أهم هذه الأعراض:

  • انتشار الفطريات على شكل بقع، وأصباغ جلدية ذات ألوان مختلفة.
  • تظهر الفطريات فجأة، وتتوزع على أحجام متنوعة، فقد تكون متساويةً مع سطح الجلد، أو تخرج على شكل بثور حمراء، أو بيضاء، وليس بالضرورة أن تُسبّب ألماً للمريض.
  • الشعور بحكة شديدة في مكان ما في الجلد، واستمرار المريض بالحكّة المتكررة لأكثر من مرّة خلال اليوم الواحد.
  • الشعور بألم عند الضغط على المنطقة المصابة بفطريات الجلد.
  • في الحالات المرضية المتقدمة تظهر مجموعة من الإفرازات البكتيرية من هذه الفطريات، والتي تحتاج إلى تدخلٍ طبيٍ فوري.


علاج فطريات الجلد

يعتمد علاج فطريات الجلد على تشخيص طبيب الجلدية للحالة المرضية، عن طريق التعرّف على الأعراض التي يعاني منها المريض، وطبيعة تأثيرها عليه، ونسبة انتشار فطريات الجلد في الجسم، وقد يحتاج الطبيب إلى أخذ عيّنةٍ من هذه الفطريات من أجل تحليلها مخبرياً لتقييمها، ووصف العلاج المناسب لها.


عادةً يتم علاج فطريات الجلد بالاعتماد على الأدوية المضادة للبكتيريا، وخصوصاً المضادات الحيوية التي تساعد جهاز المناعة في محاربة هذه الفطريات، كما تستخدم المراهم، والكريمات المرطبة للجلد، والتي تساعد في إعادة بناء سطح الجلد مجدداً، وفي بعض الحالات المرضية المتقدمة يتم اللجوء إلى استخدام الحقن المضادة للبكتيريا حتى تساعد في تطبيق العلاج بشكل أفضل.


فيديو ما هي فطريات الجسم

للتعرف على المزيد من المعلومات حول فطريات الجسم شاهد الفيديو.