أسباب نزول الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٥
أسباب نزول الضغط

أسباب نزول الضغط

يعاني العديد من الأشخاص من نوبات متفاوتة من نزول ضغط الدم، بحيث يكون بعضها ردة فعل طبيعيّة لإصابة الجسم بأمراض معينة، وفي حالات أخرى يكون مفاجئاً دون أي تنبيه من الجسم على إمكانية حدوث ذلك، ويمكن حصر الأسباب المؤدية إلى نزول الضغط في كل من الآتي:


الحمل

يؤدي الحمل إلى حدوث زيادة واضحة في كمية الدم المكوّن للدورة الدموية، الأمر الذي يتسبّب في نزول ضغط الدم للنساء الحوامل يشكل واضح، خاصّةً خلال الستة أشهر الأولى من الحمل.


الأدوية والعقاقير

لبعض العقاقير أعراض جانبيّه منها نزول ضغط الدم، وبالأخص العقاقير المدرّة للبول، كما تعمل عقاقير علاج ضغط الدم العالي على نزول ضغط الدم بشكل واضح، بالإضافة إلى العقاقير العصبية وعقاقير علاج الاكتئاب وضعف الانتصاب، خاصّةً المعروفة بالفياغرا، عند تناولها مع عقاقير الشرايين أو المخدرات أو الخمور، حيث تعمل مجتمعةً على إنزال ضغط الدم لعدّة قراءات.


اضطرابات القلب

تتسبب الاضطرابات المختلفة للقلب مثل ضعف القلب أو تدنّي مستوى نبض القلب في عدم قدرة القلب على أداء وظائفه كما هو مطلوب منه، فيعجز عن ضخ الدم بكميات كافية إلى الشرايين ومنها إلى باقي مناطق الجسم، مؤدياً بذلك إلى نزول ضغط الدم.


مشاكل الغدد الصماء

تكثر مشاكل الغدد الصماء المتسبّبة في نزول ضغط الدم ما بين كسل الغدة الدرقية أو زيادة إفرازاتها، أو ضعف في عمل الغدة الكظرية، أو نقصان معدل الغلوكوز في الجسم، أو حالات مرض السكري وما يترتب عليه من أضرار على الجهاز العصبي والقلب وغيرها.


الجفاف

يحدث بسبب خسارة الجسم معظم السوائل المكوّنة له، بحيث يعجز عن التعويض عنها بشرب الماء أو غيرها من السوائل، كما تؤدي الحالات الخفيفة من الجفاف إلى نزول ضغط الدم، وغالباً ما يحدث بسبب الحمى أو الإسهال أو التعرّق الشديد، كما يتسبّب الجفاف في ضعف قدرة الجسم على إيصال الأوكسجين والغذاء لباقي مناطق الجسم، الأمر الذي قد يهدد حياة وسلامة المريض.


أسباب أخرى

  • نزيف الدم: غالباً ما يكون بسبب التعرّض لحوادث عنيفة أو نزيف داخلي في أحد أجهزة الجسم، حيث يخسر الجسم كميات كبيرة من الدم متسبباً بذلك في نزول ضغط الدم.
  • الالتهاب الميكروبي الحاد: خاصةً عندما يرافق ذلك الإصابة بتعفن الدم، الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً على حياة المريض، نتيجة النزول الحاد لضغط الدم.
  • تفاعلات الحساسية: معاناة الجسم من الحساسية المفرطة لأيّ نوع من الأطعمة أو لدغات الحشرات، حيث يرافق ذلك نزول ضغط الدم.
  • النقص الغذائي: الإهمال في تناول الطعام والشراب بالكميات التي يحتاجها الجسم، ممّا يؤدّي إلى الإصابة بفقر الدم.