أسرع رياضة تنحف

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩
أسرع رياضة تنحف

أسرع رياضة تنحف

يجب على الفرد حرق سعرات حرارية أكثر ممّا يستهلكه لتحقيق فقدان الوزن، وتساعد ممارسة التمارين الرياضة على حرق عدد كافٍ من السعرات الحرارية، حيث يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الفرد على الوزن، والقدرات البدنية، ونوع الرياضة، ومستوى النشاط والشدّة، ونذكر فيما يلي أكثر التمارين الرياضية التي تساعد على إنقاص الوزن:[١]

  • الركض: يساعد الركض بسرعة 16 متراً في الساعة، أو ركوب الدراجة الهوائية بسرعة تزيد عن 32 متراً في الساعة على حرق 1466 سعرة حرارية لشخص يزن 84 كيوغراماً، وإذا كان وزن الشخص 57 كيلوغراماً فإنّه سيحرق 990 سعرة حرارية.
  • السباحة: تحرق رياضة سباحة الفراشة ما بين 660 إلى 976 سعرة حرارية في الساعة، حيث يعتمد معدّل الحرق على الوزن والقدرات البدنية.
  • الملاكمة: تساعد رياضة الملاكمة على حرق ما بين 540 إلى 800 سعرة حرارية في الساعة اعتماداً على الحالة البدنية والوزن.
  • الرياضات الجماعية: يساعد لعب كرة السلة أو كرة القدم لمدّة ساعة واحدة على حرق 480 إلى 710 سعرة حرارية أو أكثر اعتماداً على الوزن، والقدرات البدنية، ومستوى الشدّة، حيث يمكن أن تحرق لعبة كرة قدم مكثّفة ما بين 420 إلى 622 سعرة حرارية في الساعة، وتحرق الرياضات الجماعية الأخرى مثل كرة البيسبول، وكرة التنس، والإسكواش، والتجديف حوالي 500 سعرة حرارية أو أكثر في الساعة.
  • الرياضات الشتوية: يساعد التزلّج على الجليد على حرق 436 إلى 544 سعرة حرارية في الساعة اعتماداً على مستوى الشدّة.


فيتامينات ومعادن لإنقاص الوزن

تساهم بعض أنواع الفيتامينات والمعادن في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي بشكل فعّال، ويُنصح بالحصول على الفيتامينات والمعادن عن طريق الأطعمة بدلاً من استخدام المكمّلات الغذائية، ونذكر فيما يلي أهمّ الفيتامينات والمعادن التي تساعد على التنحيف:[٢]

  • فيتامينات ب: تلعب فيتامينات ب العديد من الأدوار الأساسية في استقلاب الطاقة في الجسم، حيث تساعد على معالجة الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات بشكل صحّي؛ مما يضمن استخدام الجسم هذه المواد الغذائية للحصول على الطاقة بدلاً من تخزينها كدهون.
  • فيتامين د: يمتلك الأشخاص الذين يعانون من زيادة الدهون في الجسم مستويات فيتامين د أقلّ من الأشخاص الذين لديهم دهون أقل.
  • الكالسيوم: يساعد تناول كمّيات عالية من الكالسيوم مع فيتامين د على إنقاص الوزن.
  • الحديد: يعدّ الحديد ضرورياً لنقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء من وإلى العضلات والأنسجة في الجسم؛ فإذا كان الشخص يعاني من انخفاض مستويات الحديد فقد لا يتم إرسال ما يكفي من الأكسجين إلى العضلات؛ وفي حال انخفاض مستويات الأكسجين في العضلات فإنّها لن تحرق الدهون للحصول على الطاقة كما ينبغي، كما يتداخل الحديد مع عملية التمثيل الغذائي

في الجسم.

  • المغنيسيوم: يعدّ المغنيسيوم ضرورياً لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.


طرق لإنقاص الوزن

نذكر فيما يلي أهمّ الطرق التي يمكن اتّباعها لتخفيف الوزن:[٣]

  • التقليل من تناول السكّريات والنشويات: يساعد تقليل تناول السكّريات والنشويات على تقليل الشهية، وخفض مستويات الإنسولين في الدم، كما يؤدّي إلى فقدان الوزن.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين والدهون والخضروات: يساعد تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين، والدهون الصحّية، والخضروات قليلة الكربوهيدرات على تقليل 20-50 غرام من الكربوهيدرات، وخفض مستويات الجوع بشكل كبير.
  • رفع الأثقال: يساعد رفع الأثقال ثلاث مرّات في الأسبوع على حرق الكثير من السعرات الحرارية ومنع تباطؤ عملية الأيض.


المراجع

  1. "What Sport Burns the Most Calories Per Hour?", www.livestrong.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  2. "Vitamins and minerals that boost metabolism", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  3. "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science", www.healthline.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.