أسرع طريقة لتعويض فيتامين د

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ٢١ يناير ٢٠١٩
أسرع طريقة لتعويض فيتامين د

طرق تعويض فيتامين د

يوجد عديد قليل من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ومن هذه الأطعمة زيت سمك القد، وسمك السلمون، والسردين، والإسقمري، والتونة، وصفار البيض، كما أنّ هناك أطعمة تدعم به ومنها الحليب، وعصير البرتقال، والجبن، وتصل النسبة التي يحصل عليها الجسم من فيتامين د من الغذاء إلى 20%، والنسبة الباقية يمكن الحصول عليها عن طريق المكملات الغذائية والتعرض للشمس، وتعتمد الكمية التي يحتاجها الجسم لتعويض نقص فيتامين د على حدة النقص والحالة الصحية للفرد، وتبين أنّ فيتامين د3 هو أفضل خيار لاستخدامه كمكملات غذائية، وينصح الأشخاص الذين يستخدمون مكملات غذائية لفيتامين د بتناولها مع أغذية تحتوي على الدهون، حيث أشارت الدراسات أنّ فيتامين د يزيد امتصاصه بنسبة 32% عند تناوله مع وجبة تحتوي على الدهون كما تنصح دراسة حديثة بأهمية تناول مكملات فيتامين د مع أكبر وجبة في اليوم، وتوجد مكملات منه تؤخذ بشكل يومي، أو أسبوعي، أو شهري.[١]


أعراض نقص فيتامين د

يعتبر نقص فيتامين د أمراً شائعاً ويقدر أنّه يوجد بليون شخص في العالم يمتلكون نسب منخفضة من فيتامين د، ولكن أغلب الأشخاص لا يعرفون أنهم يعانون من نقص فيتامين د بسبب أنّ الأعراض عادة ما تكون خفية وقدّ يصعب التعرف عليها بسهولة، ومن أعراض نقص فيتامين د ما يلي:[٢]

  • كثرة الإصابة بالعدوى أو المرض: إذّ أنّ أحد أهم الأدوار لفيتامين د هي الحفاظ على قوة جهاز المناعة مما يساعد على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تسبب المرض، وبينت بعض الدراسات وجود ارتباط بين نقص فيتامين د وعدوى الجهاز التنفسي مثل نزلة البرد، والتهاب القصبات، وذات الرئة.
  • الإعياء والتعب: حيث إنّ الشعور بالتعب قدّ يكون له العديد من المسببات ومنها نقص فيتامين د، وبينت إحدى الدراسات أنّ انخفاض نسب فيتامين د في الدم يمكن أنّ يسبب الإعياء.
  • ألم العظام والظهر: يحافظ فيتامين د على صحة العظام بعدة طرق، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ هناك ارتباط بين نقص فيتامين د وألم أسفل الظهر المزمن.
  • الاكتئاب: حيث أشارت الدراسات أنّ هناك ارتباط بين نقص فيتامين د والاكتئاب خاصة عند كبار السن، ووجدت دراسات أخرى أنّ إعطاء فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من نقصه يساعد على تحسين حالة الاكتئاب، ويشمل الاكتئاب الموسمي.
  • تساقط الشعر: حيث ارتبط تساقط الشعر عند السيدات مع انخفاض نسب فيتامين د، كما يرتبط انخفاض نسب فيتامين د بداء الثعلبة وقدّ يزيد من خطر تطورها.
  • ألم العضلات: يعصب تحديد أسباب ألم العضلات، ولكن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنّ نقص فيتامين د قدّ يسبب ألم العضلات عند الاطفال والبالغين، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ نسبة 70% من الأشخاص الذين يعانون من ألم العضلات كانوا يعانون من نقص فيتامين د.


أسباب نقص فيتامين د

يمكن أنّ يحدث نقص فيتامين د نتيجة عدة أسباب ومنها ما يلي:[٣]

  • عدم التعرض للشمس لفترات كافية حيث يمكن للجسم صناعة فيتامين د عند تعرض الجلد إلى أشعة الشمس، ويمكن أنّ يكون الشخص عرضة لنقص فيتامين د عند عدم تعرضهم لأشعة الشمس.
  • امتلاك بشرة داكنة إذّ أنّ صبغة الميلانين تقلل من قدرة الجلد على صنع فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، وبينت بعض الدراسات أنّ الأشخاص كبار السن الذين يملكون بشرة داكنة يعانون من خطر الإصابة بنقص فيتامين د.
  • عدم تناول أطعمة تحتوي على فيتامين د حيث إنّ اتباع حمية غذائية نباتية صارمة يسبب نقص فيتامين د، إذ توجد أغلب المصادر الطبيعية من فيتامين د في الأغذية الحيوانية مثل الأسماك، والبيض، والحليب المدعم.


المراجع

  1. Betty Kovacs Harbolic, "Vitamin D Deficiency"، www.medicinenet.com, Retrieved 17-1-2019. Edited.
  2. Franziska Spritzler (23-7-2018), "8 Signs and Symptoms of Vitamin D Deficiency"، www.healthline.com, Retrieved 17-1-2019. Edited.
  3. "Vitamin D Deficiency", www.webmd.com, Retrieved 17-1-2019. Edited.