أسرع طريقة للتخلص من حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ٤ يناير ٢٠١٦
أسرع طريقة للتخلص من حب الشباب

حب الشباب

هو عبارة عن بقع حمراء اللون أو بنيّة تظهر سطح البشرة، وتبقى لمدّة من الزمن وقد تصل في بعض الأحيان إلى سنة وتستمر لفترات أطول إذا ما لم يتم علاجها بالشكل الصحيح.


تعتبر حبوب الشباب من أكثر الأمور المزعجة التي يتعرّض لها الشباب، ولا سيّما الذكور، نتيجة لاستمرار بقائها على سطح الوجه، وبما أن الرجل الشرقي نادراً ما يلجأ للطبيب الجلدي من أجل علاج هذه الحبوب، ولعلاج هذه المشكلة لا بدّ من التعرف على طبيعة هذه الحبوب وما هي أنواعها والفرص المتاحة للتخلّص منها.


الأسباب

  • نتيجة التعرّض لأشعة الشمس خلال فترة علاج حب الشباب، إذ إنّ البشرة تكون أكثر حساسية الأمر الذي يتسبّب بالتهاب الجلد وتحوّل لونه للأحمر.
  • نتيجة للمس البثور وفقئها أو محاولة الضغط عليها وتقشيرها، إذ إنّ هذه القشور تخفي أسفل منها جلداً جديداً.
  • أمّا سبب تحول لون آثار الحبوب للون البني فيكون نتيجة لصبغة الميلانين التي يفرزها الجلد، وهي التي تمنح البشرة اللون الغامق، فتتحوّل البقع الحمراء للون البني الأمر الذي يجعل التخلّص منها غاية في الصعوبة وهي غالباً ما ترافق أصحاب البشرة الداكنة.


طرق التخلص من حب الشباب

لا بدّ من التوجّه للطبيب المعالج ليحدد طبيعة العلاج الأنسب لطبيعة بشرتك، وهو غالباً ما سيقدم المراهم والكريمات لعلاج الحبوب الخفيفة أو من الممكن أن يلجأ لاستخدام الليزر والتقشير من أجل نتائج أكثر فعالية، وتذكر أنّ الحفاظ على جمال البشرة لا ينتظر منك الإبقاء على هذه الحبوب دون علاج فكلما تأخرت في مرحلة العلاج كل ما قلّت فرص التخلّص منها بسهولة، ومن أفضل الخطوات المنزليّة ما يلي:

  • الإكثار من شرب الماء، بقصد تخليص الجسم من السموم المسبّبة لظهور الحبوب.
  • عصير الليمون، من المطهرات الطبيعية المتوفرة بشكل دائم في المنزل، والقادر على تدمير والحدّ من نمو وتكاثر البكتيريا، ويكون هذا بوضع عصير الليمون على قطنة ومسح بها مكان الحبوب وتركه على الحبوب مدّة 30 دقيقة ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • الشاي الأخضر، فهو قادر على تفتيح البشرة وتخليصها من بقايا البقع والندوب، ويكون العلاج من خلال مزج الشاي الأخضر مع مسحوق الشوفان وعمل قناع يتمّ تطبيقه على البشرة مدّة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.
  • صفار اللبيض والممزوج مع العسل والليمون، ويكون هذا بمزج ملعقتين عسل أبيض مع صفار بيضة وإضافة القليل من قطرات عصير الليمون وتطبيق المزيج على الوجه مدّة ساعة كاملة ثمّ يليها غسل الوجه بالماء الفاتر وتكرار هذه الوصفة مرتين يومياً.
  • صابون الوجه والمصنوع من مسحوق الكركم، أو الصابون المصنوع من الكبريت، ويكون هذا من خلال غسل الوجه بها، ثمّ تدليك مكان الحب بزيت القمح وتكرّر هذه الوصفة يومياً على مدار أسبوع.
  • الغسل المتكرر للوجه، بقصد تخليص الوجه مما يتراكم عليه من الأوساخ والأتربة ودخان السيارات، والانتباه لأن تكون المياه فاتره وترطيب البشرة بعد غسلها، ويمكن تطبيق عصير الخيار للحدّ من الالتهابات التي قد تتعرّض لها الحبوب.