أسرع طريقة للرجيم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
أسرع طريقة للرجيم

طريقة الصوم المتقطع

تُعتبر طريقة الصوم المتقطع من أسرع، وأسهل الطرق لإنقاص الوزن، وتُسمّى هذه الطريقة (بالإنجليزية: IF)، وهي تقومعلى الصيام بطريقة مُتقطعة مع عدم تناول الطعام لعدد ساعات يتراوح من اثنتي عشرة إلى عشرين ساعة في المرة الواحدة؛ حيث تُساعد هذه الطريقة على إجبار الجسم على استهلاك الدهون المُخزنة في الجسم للحصول على الطاقة، وهذا يساعد على فقدان الوزن بسرعة، والدهون الزائدة في الجسم، وعند القيام بهذا النظام بشكل صحيح فإنه يؤدي إلى خسارة كيلوغرام واحد تقريباً، أو أكثر في الأسبوع الواحد دون احتساب السعرات الحرارية، أو التخطيط للوجبات.[١]


عند اتباع هذه الطريقة من الرجيم يُنصح القيام بالخطوات الآتية:[١]

  • البدء بصيام قصير المدى، وينبغي ألّا تزيد مدته عن اثنتي عشرة ساعة، ثمَّ زيادة عدد ساعات الصيام بشكل تدريجيّ، حتّى يصل الصيام إلى مدة عشرين ساعة في المرة الواحدة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء؛ حيث يُساعد الماء على الشعور بالشبع، والحفاظ على رطوبة الجسم، وهذا يساعد على فقدان الوزن بشكل أسهل، ويُشار إلى أنَّ إضافة القليل من الليمون، أو عصير الليمون إلى الماء سيكون كفيلاً للحد من الجوع.
  • إشغال النفس بأمور ممتعة، وبعيدة عن التفكير في الطعام؛ وهذا سيقلل من تعبه.
  • عدم الإفراط في تناول الطعام بعد الصيام، ولكن ينبغي تناول وجبة بحجم طبيعي، وتحتوي على كربوهيدرات بنسبة منخفضة، وفي حال الشعور بالجوع مرة أخرى يُمكن تناول وجبة أخرى خفيفة أخرى.


تناول الألياف

يُمكن اتباع طريقة رجيم سريعة من خلال إضافة الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات إلى قائمة الغذاء اليوميّ، حيث يحتاج الجسم إلى ما لا يقل عن عشرين غراماً من الألياف بشكل يوميّ، حيث تتميز الألياف بمنح الفرد شعوراً بالشبع لمدة أطول، ووفقاً لكلية الصحة، والأداء البشريّ في جامعة بريغهام يونج الأفراد الذين يتناولون كمية كبيرة من الألياف لديهم فرصة أكبر في خفض مخاطر اكتساب الوزن.[٢]


تناول الكالسيوم وفيتامين د

ينبغي تناول ثلاث حصص من الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم، وفيتامين د بشكل يوميّ، وتتميز منتجات الألبان باحتوائها على هذه العناصر الغذائيّة القادرة على تقوية العظام، والسيطرة على الوزن، كما يسهم في منع فرص الإصابة بأمراض القلب، أو فقدان الذاكرة، أو الألم المزمن مع مرور العمر، ووفقاً لدراسة في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة تبين أنَّ الأشخاص الذين يتناولون منتجات الألبان ثلاث مرات كل يوم، ويتبعون نظاماً غذائياً صحياً فقدوا كمية كبيرة من الوزن، وتخلصوا من دهون البطن، بينما لم يتم فقدان أي وزن لأولئك الذين لم يتناولوا منتجات الألبان أبداً، أو تناولوها بشكل قليل.[٢]


الدهون الجيدة

يجب تناول الدهون الجيدة بشكل يومي بمقدار ثلاث إلى أربع حصص؛ فهي تمتلك القدرة على الشعور بالشبع لفترة طويلة بعد تناول الوجبات وفقاً لدراسة نُشرت في "journal Appetite"، وهي تتضمن الأحماض الدهنيّة الأحادية غير المشبعة، وأحماض أوميغا 3 الدهنيّة، والتي تتوافر في الزيوت، والأفوكادو، والمكسرات، والأسماك، والشوكولاتة، ووفقاً لدراسة أسترالية يُعتبر جوز عين الجمل مصدراً جيداً، وغنيّاً بالدهون الأحادية غير المُشبعة؛ والتي تُساعد على نجاح الرجيم، وفقدان الوزن، والسعرات الحرارية.[٢]


نصائح لفقدان الوزن بطريقة سريعة

تُساعد النصائح الآتية على خسارة الوزن بسرعة، وسهولة، ومنها:[٣]

  • تناول وجبة فطور غنية بالبروتين؛ حيث يُساعد البروتين في الحد من الجوع على مدار اليوم.
  • تجنب تناول المشروبات السكرية، وعصير الفواكه، فهي من أكثر الأمور التي تزيد وزن الجسم، وعدم تناولها يُساعد في فقدان الوزن.
  • شرب كمية من الماء قبل تناول، وجبات الطعام بنصف ساعة؛ حيث أوضحت إحدى الدراسات أنَّ شرب الماء قبل نصف ساعة من الطعام زاد من فقدان الوزن بنسبة 44% على مدار ثلاثة أشهر.
  • اختيار الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن.
  • تناول الألياف القابلة للذوبان.
  • شرب القهوة، أو الشاي؛ حيث يعزز الكافيين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • تناول الطعام بطريقة بطيئة؛ لأنَّ الأكل السريع يزيد من وزن الجسم مع مرور الزمن، بينما يساعد الأكل البطيء على الشعور بالشبع، ويعزز هرمونات خفض الوزن.
  • معرفة وزن الجسم بشكل يوميّ، حيث أظهرت الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يقيسون أوزانهم كلّ يوم هم أكثر عرضة لفقدان الوزن.
  • حصول الجسم على كفايته من النوم، حيث تُعتبر قلة النوم من أكثر العوامل خطورة في زيادة الوزن.


المراجع

  1. ^ أ ب Curt Pedersen, "Four Ways to Lose Weight Fast"، www.lifehack.org, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Brown (3-9-2017), "Weight Loss Fast Diet Tips & Plan – Find Yourself Proper Ones"، www.vkool.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  3. "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science", www.healthline.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.