أضرار الإفراط في شرب الشاي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٦ ، ١٥ يناير ٢٠١٩
أضرار الإفراط في شرب الشاي

أضرار الإفراط في شرب الشاي

يسبب شرب كمية كبيرة من الشاي أعراض جانبية نتيجة لاحتوائه على مادة الكافيين، وتتضمن هذه الأعراض الصداع، ومشاكل في النوم، وعدم انتظام في ضربات القلب، والتقيؤ، والإسهال، والتهيج، والرعشة، وحرقة المعدة، والدوخة، وطنين الأذن، والتشنجات، والارتباك، بالإضافة إلى انّ شرب جرعات كبيرة من الشاي تحتوي أكثر من 10 غرام من الكافيين قدّ تؤدي إلى أعراض جانبيّة خطيرة وأحياناً إلى الوفاة.[١] ومن أهم الأعراض التي قد يسببها الإفراط في تناول الكافيين ما يلي:[٢]

  • الأرق: إذّ تبيّن الدراسات أنّ تناول الكافيين بكميات كبيرة يزيد من الوقت الذي يستغرقه الإنسان للخلود إلى النوم، كما قدّ تقلل من مدة النوم أيضاً خاصة عند الأشخاص الكبار في السّن.
  • ارتفاع ضغط الدم: إذّ وجدت العديد من الدراسات أنّ الكافيين يرفع من ضغط الدم نتيجة لتأثيره على الجهاز العصبي، مما يزيد احتماليّة الإصابة بالنوبة القلبية أوالسكتة الدماغية، حيث يسبب استهلاك الكافيين على المدى البعيد ضرر في الشرايين مما يعيق تدفق الدم للقلب وللدماغ، ويكون تأثير الكافيين على ضغط الدم أقوى لدى الأشخاص غير المعتادين على تناوله.
  • الإعياء: يؤدي استهلاك الكافيين بشكل غير مباشر إلى الإعياء، ولتجنب حدوث ذلك ينصح باستهلاك كميات معتدلة من مصادر الكافيين.


محاذير استخدام الشاي

يوجد بعض التحذيرات التي تخصّ فئات معينة والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شرب الشّاي ومنها ما يلي:[٣]

  • الحمل والرضاعة: يعدّ شرب الشاي بكميات صغيرة خلال فترة الحمل والرضاعة آمناً، ولكن لا ينصح بشرب أكثر من كوبين منه خلال اليوم، حيث لا يعدّ تناول كميات كبيرة من الكافيين خلال فترة الحمل آمناً، كما يرتبط بزيادة خطر الإجهاض وخطر حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ (بالإنجليزية: SIDS)، كما لا ينصح بتناول أكثر من ثلاثة أكواب شاي يومياً خلال فترة الرضاعة.
  • فقر الدم: قدّ يزيد شرب الشاي من سوء حالة الأشخاص المصابين بنقص الحديد.
  • الاضطرابات النزفية: حيث يعتقد أنّ الكافيين الموجود في الشاي قدّ يبطئ من تجلط الدم، فينصح باستخدام الكافيين بحذر من قبل الأشخاص المصابين بالاضطرابات النزفية.
  • الإسهال: إذّ يحتوي الشاي على الكافيين وعند تناوله بكميات كبيرة يزيد من سوء حالة الإسهال.


فوائد شرب الشاي

يوفر شرب الشاي العديد من الفوائد ومنها:[٤]

  • تعزيز صحة القلب: يعتبر الشاي مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والتي يساعد تناولها بشكل منتظم على تقليل العديد من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، ومن ضمنها ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، والدهون الثلاثية، والسمنة.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: أظهرت الدراسات أنّ شرب الشاي قدّ يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


المراجع

  1. "BLACK TEA", www.webmd.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  2. Franziska Spritzler (14-8-2017), "9 Side Effects of Too Much Caffeine"، www.healthline.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  3. "BLACK TEA", www.rxlist.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  4. Autumn Enloe (16-5-2018), "10 Evidence-Based Health Benefits of Black Tea"، www.healthline.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.