أضرار الكمون للضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٢ ، ١٩ فبراير ٢٠١٩
أضرار الكمون للضغط

أضرار الكمون

يعتبر تناول الطعام الذي يحتوي على الكمون آمناً لأغلب الاشخاص، ولكن قدّ يعاني البعض من حساسية اتجاه الكمون ولذلك ينصحون بتجنبه، وبينت إحدى الدراسات أنّ بعض الأشخاص عانوا من ألم في المعدة، والغثيان، والدوخة بعد تناول مستخلص الكمون، ولا توجد معلومات عن كون الكمون يؤثر في ضغط الدم ولكنه استخدم قديماً في تونس لتخفيض ضغط الدم ومحاربة العدوى،[١] بالإضافة إلى ذلك تنصح بعض الحالات بتجنب تناول الكمون ومنها ما يلي:[٢]

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان استخدام الكمون في فترة الحمل والرضاعة آمناً لذا ينصح بعدم استخدامه في هذه الفترة.
  • الاضطرابات النزفية: قدّ يبطئ الكمون من تجلط الدم ونظرياً فقدّ يجعل الكمون حالات الاضطراب النزفي أسوء.
  • مرض السكري: قدّ يخفض الكمون من معدلات سكر الدم عند بعض الأشخاص، وينصح الأشخاص المصابين بمرض السكري بمراقبة مستويات السكر لديهم بشكل دقيق عند استخدام الكمون.
  • العمليات الجراحية: قدّ يخفض الكمون من معدلات سكر الدم، ويعتقد بعض الخبراء أنّه قدّ يتداخل مع التحكم بسكر الدم خلال وبعد العمليات الجراحية، وينصح بالتوقف عن استخدام الكمون قبل أسبوعين من العمليات الجراحية.


الجرعات والتداخلات الدوائية

ينصح بتوخي الحذر عند استخدام الكمون للأشخاص الذين يستخدمون أدوية مرض السكري، إذّ قدّ يخفض الكمون من سكر الدم وتستخدم أدوية السكري لتخفيض سكر الدم، ولذلك فإنّ تناول الكمون مع أدوية السكري قدّ يسبب انخفاض حاد في سكر الدم فينصح بمراقبة معدلات سكر الدم، كما قدّ يحتاج بعض الأشخاص إلى تغيير جرعات الأدوية التي يستخدمونها عن تناول الكمون. وتعتمد الجرعة المناسبة للاستخدام الكمون على العديد من العوامل مثل العمر، والحالة الصحية، ولا توجد معلومات علمية مثبتة حتى الآن لتحديد الجرعات المناسبة منه، بالإضافة إلى أنّ المنتجات الطبيعية لا تعتبر آمنة للاستخدام دائماً ومن المهم الانتباه إلى الجرعات المتناولة منها، ويمكن استشارة الطبيب قبل استخدامها.[٣]


فوائد الكمون

يعتبر الكمون من التوابل المشهورة حول العالم ويعتقد أنه يمتلك العديد من الفوائد الصحية ومن هذه الفوائد ما يلي:[٤]

  • يساعد على علاج الإسهال: ينصح الطب الشعبي باستخدام الكمون لعلاج الإسهال، وأظهرت دراسة أجريت على الفئران أنّ استخدام مستخلص بذور الكمون ساعد على علاج أعراض الإسهال.
  • يحارب البكتيريا: يستخدم مستخلص زيت بذور الكمون بشكل فعال كعامل مطهر، كما يساعد زيت الكمون على قتل أنواع من البكتيريا المقاومة للمطهرات الأخرى، ويعتقد الباحثون أنّ الكموين يمكن أنّ يساعد على محاربة البكتيريا الضارة التي تهاجم الجهاز المناعي.
  • يساعد على خسارة الوزن: حيث تشير إحدى الدراسات التي شاركت فيها سيدات يعانين من زيادة الوزن أنّ تناول مسحوق الكمون مع اتباع نظام غذائي صحي يظهر تحسن في الوزن، وفي دراسة أخرى شارك فيها أشخاص يعانون زيادة ففي الوزن أنّ استخدام الكمون يظهر تحسن في الوزن مساوي لتأثير الحبوب المستخدمة لإنقاص الوزن.


المراجع

  1. Megan Metropulos (29-9-2017), "Six health benefits of cumin"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  2. "CUMIN", www.rxlist.com, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  3. "CUMIN", www.webmd.com, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  4. Kathryn Watson (8-8-2017), "Cumin Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 17-2-2019. Edited.